الدراسة بالخارجالسياحة العالميةالعمل بالخارجالمجتمعجديد القوانينفيزات أخرى

الحياة في السويد للمهاجرين 2023 وأبرز 11 إيجابيات والسلبيات العيش بها

سوف نكتشف اليوم في هذا الموضوع، أهم معالم الحياة في السويد للمهاجرين، كون العديد من الاشخاص الراغبين في الهجرة الى السويد يبحثون عن، معرفة مستوى المعيشة في هذا البلد وكيف يتم التعامل مع المهاجرين الوافدين اليه، بالإضافة الى الرغبة في معرفة قوانين البلد، ومدى ملائمتها للشخص المهاجر، فما هي أهم إيجابيات العيش في السويد؟ وما هي أهم سلبيات العيش في السويد؟ وما هي تكاليف الدراسة في السويد 2023؟

لمحة عن الحياة في السويد للمهاجرين

تعد السويد واحد من أحسن الدول الاسكندنافية، التي تقع في وسط شمال أوروبا، ويبلغ حجم كثافة السكان فيها الى حوالي عشرة ملايين نسمة، كما تعتبر أيضاً من بين أكثر الدول التي يتوافد عليها المهاجرين من مختلف الجنسيات، نظراً لطبيعة الحياة في السويد للمهاجرين، ونظراً كذلك لما تتميز به من إعمال حقوق المساواة والحرية للجميع، ثم نظراً كذلك لنوعية وجودة الخدمات المقدمات من جميع مؤسسات الدولة، من قطاع الصحة وقطاع التعليم وقطاع الرعاية الوظيفية وغيرها من الحقوق الاخرى التي تحمي وتصون كرامة المهاجر.

ولا بد أن تعلموا أن العاصمة ستوكهولم، فيها العديد من الشركات التجارية العالمية، والتي تمنح للدولة الكثير من الامتيازات المرتبطة بدرجة الحياة المتميزة برفاهية والرخاء، والتي تطفي على هذا البلد طابع الحلم بالنسبة لكل شخص راغب في الهجرة نحو اوروبا.

معلومات تاريخية عن الحياة في السويد

في الجدول أسفله نوجز لكم بشكل مختصر، أهم معظم المعلومات التاريخية عن الحياة في السويد للمهاجرين، من بداية التاريخ البشرية على هذا البلد إلى اليوم، كما هو مبين أسفله :

أحدث تاريخية  السنوات
كانت بداية أول تاريخ للسويد في فترة ما قبل التاريخمنذ 12,000 عام قبل الميلاد
كما عرفت السويد فعلياً الزراعة وتربية الماشيةسنة 4000 قبل الميلاد

كان الإعتماد على إستيراد البرونز من أوروبا
في عام 1700 قبل الميلاد
كما ورد ذكر اسم السويد في كتاب بعنوان جرمانيا لصاحبه المؤرخ تاسيتسعام 98 ميلادي
التأسيس الفعلي للسويدالعقد 700م
وكان أول منتصر للحكم يسمى اريك الملك، وقد إنتصر على كل من السويديين والقوط970م
كان اتحاد الشخصية دبليو الدنمارك والنرويج1397 _م يونيو 17
أصبحت المملكة بحكم الواقع مستقلة6  يونيو  1523م
وكانت نهاية الاتحاد الإسكندنافية1524
وكانت بداية الاتحاد السويدي النرويجي4  نوفمبر  1814م
وكانت نهاية الاتحاد السويدي النرويجي13 أغسطس 1905م
الانضمام الفعلي إلى الاتحاد الأوروبي1 يناير 1995م
مؤشر التنمية البشريةعالٍ جداً
الموقع الرسمي لدولة السويدأدخل من هنا.

إيجابيات العيش في السويد للمهاجرين

يجب عليكم أن تعلموا أنه هناك العديد، من إيجابيات الحياة والعيش في السويد للمهاجرين، ولكن سنقتصر على 6 ايجابيات مبين أسفلها :

1 مجال الجغرافي للسويد

تتوفر دولة السويد على موقع جغرافي متميز، الذي يقع في شمال وسط أوروبا، وهذا من إيجابيات العيش في السويد، كما أنها من أكثر الجغرافيات استقطابا لمحبي السفر والسياحة والرحلات الترفيهية بشكل خاص، فهي تعد موقع جغرافي جميل لكل شخص يحب استكشاف الاماكن  المتنوعة بدون دفع ثمن غال، حيث أنه بمقدور أي شخص القيام برحالات بين الدول الأوربية بكل بساطة، ولأنه تتموقع على اراضي هذه الجغرافية 10 مطارات لتسهيل حركة السياحة والجولان، خاصة للشباب العاشقين لطبيعة المغامرات.

2 مكان توفر للأعمال والوظائف السويد 2023

توجد بالسويد العديد من فرص العمل، والعديد كذلك من الامتيازات المصاحبة لهذه الفرص، بالإضافة الى وجود هيئات ومنظمات عمالية، قوية تحمي وتصون، جميع الحقوق لعمالها المهاجرين، دون تميز ولا تفرقة لكل اعضائها، ومن هذه المزايا نجد :

  • أولاً وجود منظمات عمالية متماسكة ومترابطة جداً ونقابات ذات صيت قوي، تساعد المجتمع في تقديم فرص شغل جديدة للوافدين الجدد، كما لا توجد أية مؤشرات في فقدان الشغل.
  • ثانياً وجود هيئة الشغل السويدية، التي لها اليد العليا، في إيقاف المنشأت والشركات عن معاملة العمال بكيفية رديئة أو بقساوة أو عبودية أو تطردهم بشكل تعسفي وعنيف.
  • ثالثاً ليس هناك أي دافع ليقلق، عليه الشخص المهاجر، في حالة فقد الشغل، فالسويد بلد يقدم المساعدة وبكيفية جيدة، حتى يعود الى العمل مجدداً.
  • رابعاً تقدم السويد للمهاجر، في البداية تعويضاً عن السكن وكما يتم منح بدل يومي، حتى تتحسن الاوضاع، بالاضافة الى المنح الخاصة.
  • خامساً يتم منح الاب او الام المهاجرين والمشتغلين بالسويد، عطلة تصل الى 18 شهراً، إسوة بالمواطنين، عند كل حالة ولادة جديدة، مع حماية حقوقهم الكاملة في العودة للشغل مجدداً.
  • أخيراً بالنسبة للولادة الجديدة، فإن سعر موجه لتعليم، هو ثمن رمزي فقط.

3 العدل والمساواة في السويد

تعتبر مسألة المساوة واحدة من أهم المبادئ المطبقة في السويد، والتي يستفيد منها كل من يهاجر الى هذا البلد، حيث تتميز السويد بدرجة عالية من توفير المساواة والحرية للجميع، كيفما كان نوع او جنس او عرق الشخص، فهي لا تشبه تلك الدول التي تستعمل الإعلام والشعارات وحسب، بل هي من اكثر الدول التي تقوم بتنزيل وتطبيق الحرية كحق للجميع.

كما جاءت السويد والنرويج سنة 2018 في التصنيف الدولي، في قمة سلم دول العالم في الحرية الشخصية والعدل بين الذكور والاناث، بالإضافة الى عملها على معاقبة بشكل صارم، جميع أنواع العنصرية والتفرقة والتميز بسبب العرق أو الدين أو الجنس أو القدرات الوظيفية، بالإضافة إلى تميز هذا المجتمع بقيم العدل بين الحياة والعمل، بكيفية جميلة جداً.

4 اجازات سنوية طويلة الاجل في السويد

يجب عليكم أن تعلموا أن المجتمع السويدي يتمتع بمستوى الرفاهية رفيع والراحة البال في الحياة تصل الى اعلى درجاتها في هذا المجتمع، كما يتم سداد ثمن عطل وإجازات طويلة الامد وبشكل سنوي، مما يدل على مستوى النماء الذي وصله هذا المجتمع.
كما يجب أن تعلم أن الاجازات تتراوح في كل عام الى ما يصل 5 أسابيع عند العاملين الجدد وترتفع للقدامى تدرجياً، هذا دون إحتساب عطلة الامومة والابوة، التي تصل الى 480 يوماً في هذا المجتمع المزدهر.

5 البيئة في السويد

يجب أن تعلموا أن المجتمع السويدي مجتمع صديق للبيئة، بحيث يتم تصنيف السويد كأكبر الدول التي تمتلك المساحات الخضراء، كما يصنف كذلك هوائها بأنه أنقى وأنضف هواء على الإطلاق، وفي المقابل تصل درجة التلوث الى درجة الانعدام في هذا المجتمع، ويمكن ملامسة ملامح هذه الاجواء بمجرد أن تطأ أقدامك السويد.

6 اللغة الإنجليزية في السويد

عموماً يجب أن تعلموا أن أغلب سكان السويد، يجيدون عملياً التحدث باللغة الإنجليزية بكل مهارة وأتقان، هذا بجانب اللغة السويدية فقط، حيث يصنف هذا المجتمع أحسن المجتمعات في العالم إجادةً للغة الإنجليزية كلغة ثانية.

سلبيات العيش في السويد

يحب عليكم أن تعلموا انه مهما بلغ مجتمع ما من إيجابيات، فهناك بعض سلبيات العيش في السويد، مهما وصل من الرخاء والرفاهية، ومن أهم 5 سلبياتها نذكر ما يلي :

1 الحياة الاجتماعية في السويد

بالنسبة للمهاجرين الذين يفكرون في التأقلم مع هذا المجتمع، فلا بد أن تعلموا أن المجتمع السويدي غير اجتماعي والتواصل اليومي بين الجماعات فيه قليل جداً، وهو مجتمع يميل الى العزلة حتى أنه يُضن أن ذلك ناتج عن تاريخ التميز والعنصرية، لهذا السبب فإن مسألة التأقلم صعبة بالنسبة للمهاجرين الوافدين في البداية.

2 المناخ في السويد

تعتبر مسألة المناخ في الطبيعة السويدية، غير مفضلة تحديداً عند المهاجرين، والسبب وراء ذلك هو أن الشمس لا تسطع إلى أسابيع قليلة فقط، وهذه إحدى سلبيات العيش في السويد، وأن معظم أشهر السنة يطغى عليها المناخ والطقس البارد جداً والرطوبة، كما ان الثلج يدوم لعدة أشهر.

3 تكاليف الدراسة في السويد للاجانب مكلفة

يجب أن تعلموا أنه من اللازم على كل الاجانب حتى من الدول الاخرى للاتحاد الاوربي، المهاجرين واللاجئين إلى السويد، عليهم بشكل إجباري سداد الرسوم الواجبة، مقابل الاستفادة من خدمات التعليم بمختلف مستوياته أو للدخول الى الجامعات السويدية، لإنها خدمات غير مجانية، وهذه من سلبيات العيش في السويد.

4 صعوبة الحصول على مسكن

يتعرض المهاجرين الوافدين الى السويد، خاصة في البداية الى العديد من المطبات والصعوبات، لتحصيل مسكن بعد إيجار مباشر أو غير مباشر، بحيث تطرأ في الغالب، فترات انتظار طويلة خاصة في الاحياء السكنية الأكثر شعبية، كما أن عملية إيجاد مسكن للإيجار، قد تحتاج الي وقت كبير وقد يصل أحياناً سنوات.

5 صعوبات تعلم اللغة السويدية

يجب عليك عزيز المهاجر أن تعلم أنه أثناء دخول الاراضي السويدية، ينبغي لك أن تتعلم اللغة السويدية، كما أنه عليك أن تعلم كذلك أن اللغة السويدية صعبة على كل حال، ففيها العدد من الصوتيات الصعبة، وعلى متعلمها الاستعانة بالكثير من الصبر وأن يثابر لنطقها والتحدث بها كما ينبغي، وبالكيفية الصحية.

الضمان الاجتماعي السويدي

يجب عليك أن تعلم، أن الضمان الاجتماعي في السويد، يغطي أموراً عديدة من بينها، على سبيل الذكر، ما يلي :

  • يغطي معاش الشيخوخة.
  • ثم يغطي الاجازات المرضية.
  • يقدم كذلك راتب عن البطالة في السويد.
  • يغطي اجازة الأمومة.
  • ثم يغطي أيضاً العجز نتيجة حادث في العمل.
  • أخيراً يغطي العجز.

كم تكاليف المعيشة في السويد

إرتأينا في هذه الفقرة، أن نوضح لكم كم تكاليف المعيشة في السويد، من خلال الجدول التالي أسفله :

نوع الخدمات المقدمةالسعر الإجمالي
الوجبة العادية11 دولار أمريكي
ثم الماء مقياس 0.33 لتر1.78 دولار أمريكي
ثم حليب مقياس 1 لتر4.47 دولار أمريكي
وثم الخبز رغيف وزنه 500 جرام2.10 دولار أمريكي
ثم 12 بيضة2.90 دولار أمريكي
ثم تذكرة باص المغادرة فقط.3 دولار أمريكي
تذكرة باص 30 يوماً80 دولار أمريكي
لتر واحد من البنزين6.12 دولار أمريكي
تقديم الخدمات المنزلية80 دولار أمريكي
وثم فاتورة الإنترنت أو موصل  ADSL35 دولار أمريكي
ثم تكلفة قاعة الرياضة للشخص لفترة 30 يوماً40 دولار أمريكي
ثم زوج 1 من سراويل الجينز نوع  Levis أو ما يعادله100 دولار أمريكي
وثم فستان  1صيفي من Zara40 دولار أمريكي
ثم زوج1  من أحذية Adidas95 دولار أمريكي
ثمن كراء منزل مكون من غرفة للنوم 1 في مركز المدينة870 دولار أمريكي
ثمن كراء منزل مكونة من غرفة للنوم 1 بعيدة عن المركز600 دولار أمريكي
أخيراً ثمن كراء منزل مكونة من 3 غرف للنوم في مركز المدينة1400 دولار أمريكي

للإطلاع على المزيد من المواضيع ذات الصلة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى