الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنسا

الدراسة في فرنسا 2020

الدراسة في فرنسا حلم يراود العديد من الطلاب في المغرب العربي الكبير ودول شمال إفريقيا والعديد من الدول العربية الطامحين في الحصول على فرصة الدراسة في فرنسا 2020 و تسجيل في جامعات فرنسا مع الإستفادة من منح جامعات فرنسا إضافة إلى الحصول على تعليم عال وجيد يمكنهم من تطوير معارفهم ومكتسباتهم وخبراتهم العلمية والعملية، إضافة إلى أنواع شواهد المقدمة من الجامعات الفرنسية التي يتم منحها لهم والتي تسهل عليهم الدخول في سوق الشغل.
لذلك نجد أن فرنسا تستقبل عددا كبيرا من الطلاب من مختلف الدول سنويا، مع إرتفاع أعداد الوافدين سنة بعد سنة مما جعلها تحتل الرتبة الرابعة عالميا من حيث الدول الأكثر إستقبالا للطلاب الدوليين. زد على ذلك توفرها على النظم التعليمية الأفضل في العالم وهو ما يجعلها الوجهة المفضلة لدى الطلاب الدوليين.
وفي حال كنت تفكر في الذهاب إلى فرنسا من أجل تسجيل في جامعات فرنسا فيسعدنا أن نقدم لك نظرة عامة ومبسطة على كل مايتعلق بموضوع الدراسة في فرنسا 2020 للطلاب الدوليين الأجانب.

 معلومات شاملة عن الدراسة في فرنسا 2020 بالنسبة للتعليم العالي:

جميع الجامعات الفرنسية تابعة جامعة واحدة تعرف مركز البحوث والتعليم العالي PRES، والتي تعمل على تنسيق أنشطة كل الجامعات ومراكز البحوث أو المعاهد والمؤسسات العليا المتخصصة. وهذا ما يجعل منها ( PRES) الهيئة المسؤولة عن كل الخريجين من فرنسا في التعليم العالي.

 أعداد مؤسسات التعليم العالي في فرنسا:

يصل عدد الجامعات والمؤسسات التعليمية في فرنسا إلى 3900 بين المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة، إذ تصل أعداد الثانية في التعليم العالي إلى 250 جامعة، أما الأولى فتصل أعدادها إلى 80 جامعة والتي تدخل ضمن هيكل النظام الجامعي الفرنسي الذي يطلق عليه إسم Écoles Grandes.
ويتم توزيعها على الشكل الآتي:
* مؤسسات لدراسة الدكتوراه.
* مؤسسات لدراسة الهندسة.
* مؤسسات الهندسة المعمارية والفنون.
* الجامعات والمؤسسات التعليمية.
* مدارس التجارة والإدارة.
* مدارس الرسم

 شروط التسجيل في جامعات فرنسا أو المؤسسات الكبيرة المعروفة بécoles grandes:

لأغلب هذه الجامعات نفس الشروط تقريبا وهي كالآتي:

يجب على كل من يرغب في تسجيل في جامعات فرنسا و المؤسسات الكبيرة فيها أن يتوفر على مجموعة من الشروط، وهذه الشروط المعتمدة والتي تفرضها هذه المؤسسات متقاربة ومتشابهة إلى حد ما وهي كالآتي:
* أن يكون الطالب ( ة) متفوقاً ( ة) ومتميزا ( ة).
* أن يجتاز ( تجتاز) إختبارا تنافسيا بين الطلاب المتقدمين.
هذه المؤسسات إختصصاتها هي الهندسة والأعمال التجارية، إضافة إلى كبار رجال الأعمال والعلماء والباحثين.

 أنواع شواهد المقدمة من الجامعات الفرنسية :

كما هو الحال في مختلف بلدان العالم، فإن الجامعات الفرنسية تمنح للطلبة الدوليين الأجانب شواهد في المستويات الثلاثة الرئيسية، وهي كالتالي:
* الدرجة الأولى أو سلك الإجازة: وتمتد عادة لفترة ثلاث سنوات.
* الماجستير: تمتد إلى سنتين بعد الإجازة.
* الدكتوراه: ثلاث سنوات بعد الماجستير.

 طريقة التقدم بطلب الحصول على القبول الجامعي في فرنسا:

توجد طريقتان ل( تسجيل في جامعات فرنسا ) و إستكمال الدراسة فيها وذلك راجع إلى إنتماء الطالب.
بالنسبة لطلاب الدول العربية وشمال إفريقيا ك:

_ مصر
_ موريتانيا.
_ الكويت.
_ لبنان.

_ المغرب.
_ الجزائر.
_ تونس.
يمكنهم تقديم طلبهم من خلال موقع Campus France، الذي يخول لهم طلب التسجيل بأحد الجامعات الفرنسية، إضافة إلى معالجة طلب التأشيرة.
أما فيما يخص باقي الدول العربية الأخرى والتي لا يمكن لطلابها اللجوء إلى موقع Campus France فيتوجب عليهم تقديم طلبهم بطريقة مباشرة إلى المؤسسات والجامعات التي ينوون الإلتحاق بها، إذ يتوجب عليهم التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمعهد أو الجامعة التي إختاروها.

 هل يحتاج الطلاب الدوليين إلى تأشيرة من أجل الدراسة في فرنسا 2020 ؟

بالنسبة للطلاب الدوليين الذين ينتمون إلى دول الإتحاد الأوربي والمنطقة الإقتصادية الأوروبية لا يحتاجون إلى تأشيرة من أجل ذلك، أما فيما يخص باقي الطلاب الدوليين الذين لا ينتمون إلى هذه المناطق فإنه يتوجب عليهم أن يحصلوا على تأشيرة الدراسة، والتي يمكنهم التقدم بطلبها من أجل الحصول على تأشيرة الإقامة الطويلة الأمد إلى جانب تصريح الإقامة.
وبإمكانهم الحصول على هذه التأشيرة أي التأشيرة الطويلة الأمد عن طريق عملية CEF من موقع Campus France أو عن طريق السفارة الفرنسية التي تتواجد في بلدهم الأصلي.

 المستندات و الوثائق المطلوبة في الحصول على فيزا الدراسة في فرنسا 2020 :

من أجل الحصول على فيزا الدراسة في فرنسا 2020 لابد للطلب الراغب فيها من تقديم مجموعة من الوثائق المطلوبة وهي على الشكل التالي:
* وثيقة تثبت دفع رسوم الطلب.
* تعبئة إسثمارة بشكل صحيح، خاصة بمعلومات عن صاحب الطلب.
* تقديم وثيقة تؤكد قبول الطالب في إحدى جامعات فرنسا.
* كشف طبي يؤكد عدم إصابتك بأي مرض من الأمراض المعدية.
* شهادة حسن السيرة والسلوك تؤكد على أن الطالب لايوجد تحت أية أحكام قانونية في تلك الحالة.
* صورتين فوتوغرافيتين ذاتا خلفية بيضاء من حجم 3,5×4,5 سم.
*نسخة للأوراق الأربعة الأولى من جواز السفر.
* رسالة من مركز فرنسا الثقافي التعاوني تؤكد على أن الطالب تقدم للإختبارات اللغوية المطلوبة، و إجتاز واحدا منها بنجاح.
* رسالة من مركز فرنسا الثقافي التعاوني تؤكد على أن الطالب قد قام بإكمال خطوة تسجيل في جامعات فرنسا الأولى.
* رسالة من المؤسسة التعليمية التي درس فيها مرحلة الثانوية تثبت حسن السيرة والسلوك لدى الطالب وتسمى بالسيرة الذاتية للطالب.
إلى جانب المستندات والوثائق الآتية:
مستوى إعداد مقدم الطلب.
خطة دراسة المتقدم.
التدريب الأكاديمي للمتقدم.
شهادة تؤكد على إتقان المتقدم للغة الفرنسية.
الموارد المالية، إذ يجب على كل متقدم أن يثبت أن لديه ما يكفي من المال أو ما لايقل عن 600 يورو شهريا.

 اللغة المعتمدة في التدريس بالجامعة الفرنسية:

يتم تدريس الدورات الجامعية باللغة الفرنسية، لذلك لابد من البرهنة على أن الطالب الدولي يتوفر على كفاءات في اللغة الفرنسية. ويمكن إثبات ذلك من خلال إظهار وثيقة تبين حصوله على شهادة في اللغة الفرنسية، أو يجب عليه أن يتقدم لإجتياز إختبارات اللغة DELF أو DALF أو TCF.
و DELF أو DALF H أو TCF هي إختبارات في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بالنسبة للطلاب الدوليين من الدول العربية والتي من شأنها أن تدل على مدى تمكن الطالب من اللغة الفرنسية وذلك في عدة مستويات إبتداء من المستوى الأول إلى مستويات عالية وأكثر تقدما، كما أن اللغة الفرنسية تعد اللغة الرئيسية في فرنسا إلا أنه يعتمد على اللغة الإنجليزية في تدريس بعض الدورات الأخرى. وتكون هذه الأخيرة خاصة بطلاب الدراسات العليا.
كما يمكنك الإستعانة بالموقع الإلكتروني Campus France من أجل البحث عن البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.
أما فيما يخص الطلاب الراغبين في الدراسة باللغة الإنجليزية يتحتم عليهم أن يثبتوا كفاءاتهم فيها وذلك بواسطة الإدلاء بوثيقة تؤكد ذلك أو عن طريق إجتياز الإختبارات.

 الرسوم الدراسية بالنسبة للجامعات الفرنسية:

تتباين الرسوم بين الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية أو العامة في فرنسا وهي كالآتي:
بالنسبة لرسوم المؤسسات التعليمية الخاصة تكون رسومها مرتفعة، كما أنها تختلف من مؤسسة إلى أخرى ،والتي يمكن أن تتراوح مابين 3000 و1000 يورو سنويا.
أما العامة أو الحكومية تكون عادة منخفضة على عكس المؤسسات الخاصة، أضف إلى ذلك أن هذه الرسوم تختلف من سنة لأخرى بالنسبة للطلاب الدوليين. وسنقدم لكم رسوم بعض الشهادات وهي كالآتي:
_ شهادة الإجازة: حوالي 200 يورو.
_ شهادة الماجستير: حوالي 300 يورو.
_ شهادة الدكتوراه: حوالي 400 يورو.

 تكلفة المعيشة في فرنسا بالنسبة للطلاب الدوليين:

تخلف تكلفة المعيشة هي الأخرى بإختلاف موقع ونمط العيش بالنسبة للطلاب، إذ تختلف تكلفة بإختلاف المدن الفرنسية فمثلا تكلفة المعيشة في المدن الفرنسية الكبيرة كباريس ليست هي نفسها في باقي المدن الصغيرة الأخرى.
فبالنسبة للطلاب الدوليين الذين يقطنون في المدن الفرنسية الكبرى يمكن أن تصل ميزانيتهم الشهرية إلى 1000 يورو أما بالنسبة للطلاب الذين يقطنون خارج العاصمة أو في المدن الصغيرة فيمكن أن تصل ميزانيتهم الشهرية إلى 800 يورو.

 إمكانية الدراسة والعمل للطلاب الدوليين بعد تسجيل في جامعات فرنسا :

يمكن للطلاب المنتمين للمنطقة الإقتصادية الأوروبية أو الإتحاد الأوروبي إضافة إلى الطلاب السويسريين، يمكنهم الدراسة والعمل في نفس الوقت وبدون أية قيود.
أما فيما يخص الطلاب الدوليين الذين لا ينتمون إلى هذه المناطق فبإمكانهم العمل بدوام جزئي مع ساعات عمل محدودة في الأسبوع.

 ما مدى إمكانية حصول الطلاب الدوليين على منح جامعات فرنسا بالنسبة للطلاب الدوليين والأجانب:

منح جامعات فرنسا ، توجد مجموعة متنوعة وعديدة من منح جامعات فرنسا التي يمكن للطلاب الدوليين الحصول عليها وذلك من خلال برنامج المنحة Eiffel Excellence، إضافة إلى برنامج Erasmus.

 هل بإمكان الطلاب الدوليين الأجانب العمل في فرنسا بعد التخرج؟

بإمكان الطلاب الدوليين الأجانب العمل في فرنسا من بعد الاخرج، لكن يتوجب عليهم تغيير حالة إقامتهم لدى المجلس المحلي وذلك بعد حصولهم على وظيفة. أما فيما يتعلق بخريجي الماجستير أو الدكتوراه فبإممانهم تقديم طلب من أجل الحصول على تصريح إقامة الطالب لفترة سنة إضافية، ومن خلال ذلك فبإمكانهم الحصول على عمل وذلك من خلال السنة الإضافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى