جديد القوانينفيزات أخرى

العمل بقطر 2020

تم تخصيص هذا المقال لكل من يرغب في الحصول على تاشيرة عمل قطر أو الاقامة والعمل في قطر من أجل أن يتعرف عن طريقه على كل المعلومات التي تتعلق ب العمل بقطر 2020 سواء أكان من خارج قطر أو داخلها. إضافة الى أننا سنحيطك علما بكل مايخص فرص عمل في قطر 2020 إلى جانب أهم المهن والحرف التي تشهد نقصا في اليد العاملة والمطلوبة في قطر إضافة إلى متوسط الأجور في بعض هذه المهن والحرف.

اهم شروط الخاصة العمل في قطر 2020 :

بشكل عام فإن قانون قطر يمنع على الأجانب من مزاولة أي نشاط أو عمل حرفي ومهني يمكنهم من جني مداخيل مالية في حال دخولهم لقطر بدون تاشيرة عمل قطر . وعليه فإن كل أجنبي دخل قطر بواسطة فيزا سياحية أو من أجل الزيارة لايمكنه الإشتغال في أي عمل داخلها، أضف إلى ذلك أنه يتم معاقبة كل من خالف هذا القانون. وبناءا عليه فإن كل من يرغب في الإقامة والعمل في قطر لابد له من الحصول على تاشيرة عمل قطر من داخل بلده الأصلي كما يجب عليه أن يكون عالما بكل أنواع التأشيرات لكي لا يقع في أي خطأ.

إمكانية البحث عن عمل بقطر عن طريق الفيزا السياحية؟

تعد تأشيرة السياحة من بين أفضل الطرق التي يمكن للشخص بواسطتها الحصول على عمل داخل قطر، فمن حيث المبدأ يمكن لحاملها الإقامة داخل قطر لفترة تصل إلى شهر دون قابليتها للتجديد.
كما أنه يمكن لكل شخص حاصل على الإقامة أو تأشيرة سارية المفعول في بعض الدول التي سنذكرها في الأسفل الولوج إلى قطر عن طريق تصريح إلكتروني للسفر، وهذه الدول هي:
_ دول مجلس التعاون الخليجي.
_ كندا.
_ الولايات المتحدة الأمريكية.
_ نيوزيلندا.
_ أستراليا.
_ دول فيزا شنغن.
_ المملكة المتحدة.

وكما سبق ودكرنا أن يستحيل العمل في قطر بدون تاشيرة عمل قطر ، لكن بإمكان أي شخص لديه فيزا سياحية إستغلال وجوده بقطر والبحث عن عمل، وإن إستطاع وحالفه الحظ من العثور على عقد عمل يمكنه العودة إلى وطنه، بينما يتكفل رب العمل القطري بإجراءات الحصول على تاشيرة عمل قطر من أجل رجوعه إلى قطر بواسطة تأشيرة العمل.

هل بإمكان الشخص العثور على العمل بقطر 2020 بسهولة عن طريق الفيزا السياحية؟

ليس بالأمر الهين الحصول على عقد عمل في فترة 30 يوما أو حتى الستين يوما وهذا من سلبيات البحث عن العمل من خلال تأشيرة السياحة، رغم تعدد فرص العمل في قطر في مختلف المجالات إلا أنه لا يمكن إعطاء أي ضمانات بخصوص العثور على عمل بواسطة فيزا سياحية. إذ يقف ذلك على مدى الخبرات والمهارات التي يمتلكها الشخص لذلك يجب على الشخص أن يكون عارفا بالمجالات التي في نقص باليد العاملة ولابأس في إجراء بحوث تحريات بهذا الشأن. كما سبق وذكرنا أنه للبحث عن عمل في قطر مجموعة من السلبيات ومن بينها إنفاق الشخص للكثير من الأموال في سعيه للحصول على عمل ( نفقات الطائرة، رسوم التأشيرة، التنقل، الفنادق، المعيشة…)، في مقابل غياب أي ضمان للحصول على الإقامة والعمل في قطر .
ولكي لا نكون أكثر تشاؤما فإنه للبحث عن عمل بواسطة فيزا سياحية داخل قطر إيجابيات أيضا مثل:
_ تفضيل أرباب العمل.
_ قلة المنافسة.
_ توفر وتعدد عروض العمل الكثيرة.
إذن كانت هذه من بين إيجابيات وسلبيات البحث عن عمل من خلال تأشيرة سياحية، لكن يبقى الشخص صاحب القرار الأخيرة فيما يتعلق بهذا الأمر.

هل يمكن للشخص العمل بقطر من خلال فيزا الزيارة العائلية؟

ماينطبق على فيزا السياحة ينطبق على فيزا الزيارة العائلية، التي تعطى لمن يرغب في زيارة أقاربه أو أحد أفراد عائلته داخل قطر. إذ تخول فيزا الزيارة لصاحبها فترة إقامة لمدة شهر، كما تصلح لمدة 90 يوما مايجعلها تشبه فيزا السياحة. إلا أن وجه الإختلاف بينهما يوجد في التجديد إذ يجوز لحاملها تجديدها لمدة تصل لي 6 أشهر دون الخروج من قطر. أي أنه بعد إنتهاء كل شهر يمكن للشخص أن يجدد تأشيرته مقابل دفع مبلغ قدره 200 ريال قطري كرسوم.
كما أنها لاتخول لصاحبها العمل ولو قضى 90 يوما، إضافة إلى كونها لا تمكنه من الإستفادة من العديد من المزايا التي يتمتع بها المقيمون مثل التطبيب على سبيل المثال. وفي المقابل سيكون معفيا من تكلفات الإقامة والمعيشة لكونه سيقيم مع فرد من عائلته، و إن كرس هذه الفترة من أجل البحث عن عقد عمل فستكون حظوظه عالية. وما يجعل من هذه الفيزا أفضل من تأشيرة السياحة بالنسبة لمن يبحث عن عمل في قطر هو قابليتها للتجديد.

1 2الصفحة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى