العمل بالخارجالمجتمعفيزات أخرى

العمل في اسرائيل للمغاربة 2022 وهل هي حلال أم حرام وأهم شروط الهجرة إلى هذا البلد

عموماً يمكن العمل في اسرائيل للمغاربة، ولكن لبعض المهن المحددة فقط، وبقية المهن مازال عليها تشاور بين الحكوميتن، لكن العديد يطرح علينا أسئلة مثل، هل العمل في اسرائيل حلال أم حرام ؟ وما هي شروط الهجرة إلى إسرائيل من المغرب ؟ وهل هناك فرص عمل في إسرائيل للمغاربة 2022 ؟

العمل في اسرائيل للمغاربة

حكومة اسرائيل تفكر في الاونة الاخيرة، في إعفاء الاشخاص القادمين من المغرب الى ترابها، من رسوم التأشيرة، كما تعتزم أيضاً فتح أبوابها للعمل على أراضيها، خاصة في الميدان الصحي والتمريضي.

ومن المنطلق ذاته، كشف السيد ” أريي درعي ” وزير الداخلية الإسرائيلي وهو مغربي الأصول والمولود في مكناس، حيث أكد أن دولة إسرائيل والمتمثلة في حكومتها، تسعى بشكل رسمي الى فتح مجال التوظيف خاصة لأصحاب المهن الصحية والتمريضية من المغرب، وإلغاء رسوم التأشير، كي يسهل دخولهم الى البلاد.

السفر إلى إسرائيل للعمل

بعد الحصول على تأشيرة العمل في اسرائيل، يمكن ولوج سوق العمل الاسرائيلي في مجالات متنوعة، مثل : مجال الزراعة والبناء ثم مجال التمريض و المطاعم، علاوة على إستقدام المهارات والخبرات من مختلف المجالات، وعلى العموم يتم منح الفيزا لفترة محددة تصل الى عام واحد وقد تصل الى خمس سنوات.

فرص عمل في إسرائيل للمغاربة 2022

هنالك الكثير من فرص العمل لأشخاص الذين يحق لهم ذلك، داخل اسرائيل، ويتم الطلب عليهم في المجالات التالية وهي كما يلي : التمريض أو المجال الصحي برمته، وفي مجال الزراعة ثم البناء. علاوة على العمال المختصون : مثل الفنيين لشركات أجنبية ومثل الطهاة في المطاعم.
ولكن فرص عمل في إسرائيل للمغاربة 2022، ما تزال في طور المشاورات بين حكومتي البلدين حول صيغة إستقدام المهارات والعمال المطلوبين، فإلى حدود الساعة لا توجد صيغة مؤكدة على فتح الابواب لكل المهن، بإستنثناء المهن الطبية والتمريضية.

بحث عن عمل في مطاعم اسرائيل

على كل حال يمكن لمن يبحث عن عمل في مطاعم اسرائيل، أن يجد عدة وظائف تهم مجال الطبخ والضيافة من خلال الدخول الى موقع misrot عبر رابطه من هنا.

فرص عمل في تل أبيب

توجد العديد من فرص عمل في تل أبيب، من قبيل موظف استقبال و وموظف الصيانة والطباخين ومسوقين وسائقين وعمال بإختلاف مهنهم، ما عليكم هنا سوى زيارة الموقع التالي من هنا، وتصفحه ثم إختيار وظيفتكم المرغوبة.

شروط الهجرة إلى إسرائيل من المغرب

في المجمل شروط الهجرة إلى إسرائيل من المغرب، هي كما يلي :

  • أولاً الحصول على نموذج لطلب إستسصدار تأشيرة الدخول لدولة اسرائيل.
  • تانياً الحصول على نسخة عن جواز السفر، علاوة على نسخة من تأشيرات الدخول إلى دولة غير دولتك.
  • ثالثاً الحصول على نسخة من بطاقة الهوية بالنسبة للمقيمين في دولة إسرائيل وهم مقدمي الطلب.
  • رابعاً الحصول على نموذج التزام من قبل مقدمي الطلب بالمغادرة في الوقت المحدد. كما يجب أيضاً تحديد مدة الزيارة والهدف المرجوا منها أيضا. 
  • خامساً تقديم وثائق رسمية، تؤكد العلاقة بين الداعي والمدعوا.
  • سادساً عند دعوة ” أجانب قاصرين ” يجب تقديم وثيقة الموافقة تم التوقيع عليها من قبل الآباء.
  • سابعاً في الحالات التي يملك فيها الشخص جنسية دولة يسمح لرعاياها بدخول دولة إسرائيل، بعد موافقة الجهات الأمنية فقط أو جنسية دولة عدو، ينبغي ملئ نموذج سيرة ذاتية بشكل مختصر، ويتم تحويله إلى الجهات الأمنية للمصادقة عليه.
  • أخيرا ينبغي إحظار توكيل لدعوة أجانب – المدعوين بهدف حضور المداولات القضائية في مؤسسة التأمين الوطني. 

العمل في اسرائيل حلال أم حرام

قال فضيلة الشيخ مصطفى العدوي، مجيباً عن هذا السؤال، أن العمل في اسرائيل حلال وجائز وفق الضوابط التالية وهي كما يلي :

  • أولاً : أن يكون العمل هو نفسه حلال.
  • تانياً : أن لا يكون عملا يعان به الكفار على المسلمين.
  • ثالثاً : أن لا يمتهن دين الشخص الذي تعمل عنده، أي بمعنى أن لا يكون عملاً يدعوا الى ممارسة دينهم.
  • رابعاً : أن لا يضيع عليك العمل فرائض الله سبحانه.

والدليل على ذلك هو، لقد عمل يوسف عليه الصلاة والسلام، عند قوم من أهل الكفر وهم أهل مصر أنذاك، كما عمل الرسول عليه الصلاة والسلام، راعياً للغنم على قراريط لأهل مكة.

للإطلاع على المزيد من المواضيع ذات الصلة :

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم انا أمين من المغرب من مدينة أزرو حاصل على شهادة الباكالوريا و دبلوم في مجال الفندقة و أريد العمل في إسرائيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى