الدراسة بالخارججديد القوانينفيزات أخرى

الهجرة الى ماليزيا 2020 – العمل الاقامة و الدراسة في ماليزيا

السفر الى ماليزيا أو الهجرة الى ماليزيا 2020 ، تعد ماليزيا من بعض الدول القليلة التي مازالت تسمح للأشخاص السوريين بالولوج إلى ترابها دون الحاجة إلى موافقة مسبقة أو تأشيرة الدخول لذلك، إلا أن ذلك ليس بالأمر الهيين، فحتى إذا تمكنوا من الدخول إلى ماليزيا فإن ذلك الذخول يكون بشكل مؤقت لفترة محدودة وإذا لم يغادر في ذلك الوقت سيسبب له ذلك بعض المشاكل كالسجن أو الترحيل.
ولتجنب الوقوع في تلك المشاكل يتوجب عليهم – السوريين- الحصول على أحد أشكال الاقامة في ماليزيا مثل الدراسة في ماليزيا أو العمل في ماليزيا .
لذلك سنخصص هذا الموضوع لما يلي:
* كيفية السفر الى ماليزيا للعمل .
* الدراسة و العمل في ماليزيا للعرب .

الهجرة الى ماليزيا 2020 :

بعد دخول العربي إلى ماليزيا يحصل على تأشيرة سياحية سارية المفعول لمدة ثلاثة أشهر وفي بعض الحالات القليلة والنادرة يحصل على تأشيرة لمدة شهرين فقط.
ويعد الدخول إلى ماليزيا من خلال المطار أمرا طبيعيا وعاديا إلا أنه قد تكون هناك بعض العراقيل البسيطة لابد لنا من ذكرها، مثل أنه قد يتم إرسال المسافر بعد السفر الى ماليزيا والوصول إليها إلى غرفة خاصة من أجل إجراء تحقيق روتيني معه وطرح عليه بعض الأسئلة، من قبيل سبب الزيارة، ومكان الاقامة في ماليزيا وفترة الزيارة التي ينوي قضائها، وإذا كانت الفترة التي ينوي قضائها في ماليزيا لا تتعدى الثلاثة أشهر لن يواجه أية مشاكل.

إضافة إلى ذلك فإنه قد يتم طرح عليك في بعض الأحيان أسئلة تتعلق بالمبلغ المالي الذي تحمله معك والذي يجب أن لا يقل عن 100 دولار في اليوم الواحد أو 1000 دولار.
ومن الأفضل أن تقوم بحجز تذكرة العودة، إلى جانب أن يكون معك مبلغ مالي يتناسب و فترة إقامتك إضافة إلى حجز فندقي سواء أكان حقيقي أو وهمي أو عنوان مفصل عن المكان الذي ستقيم فيه، وننصحك بأن تكون إجابتك عن كل سؤال هي أنك تقوم ب السفر الى ماليزيا من أجل السياحة لا غير وليس من أجل الدراسة في ماليزيا او العمل في ماليزيا .

أنواع الاقامة في ماليزيا :

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون السفر الى ماليزيا أمامهم مجموعة من الخيارات المتعلقة ب الاقامة في ماليزيا، لكن قبل الشروع في الحديث عن شروط الإقامة وانواعها و تكاليفها لابد لنا من إضاح نقطة أساسية وهي:
أن التقدم بطلب الاقامة في ماليزيا يجب أن يتم من خارج البلاد وذلك حسب القانون الماليزي الجديد، أما بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الدراسة في ماليزيا مجانا أو العمل في ماليزيا ، فلابد لهم من التقدم للحصول التأشيرة قبل الهجرة الى ماليزيا 2020 ، أما فيما يخص الأشخاص المقيمين فيها يتوجب عليهم المغادرة إلى بلاد أخرى
تتمة

الاقامة الدراسية في ماليزيا :

يطرح خيار الإقامة الدراسية في ماليزيا خيارين أمام المهاجر السوري وهما:

  •  الخيار الأول: يتمثل في التسجيل في أحد المعاهد المتخصصة في اللغة الإنجليزية والتي تبلغ رسوم فيها حوالي 2000 دولار أمريكي، مع العلم أنها تختلف من معهد لآخر، وهنا يمنح المعهد تأشيرة إقامة فيها سنة واحد على قسمين، النصف الأول ست أشهر أثناء التسجيل والحصول على الموافقة من طرف إدارة الهجرة والجوازات الماليزية، أما النصف الثاني وهو الآخر لمدة ستة أشهر بعد إنتهاء المدة الأولى، لكن الشرط الأساسي للحفاظ على هذه الإقامة إلى آخرها مرهون بالحضور الإلزامي في معهد اللغة الإنجليزية.
  • الخيار الثاني: يتجلى هذا الخيار في التسجيل في أحد الجامعات الماليزية ذات المستوى الجيد، ولاداعي للذكر أنها تحتل مراتب جيدة على الصعيد العالمي.

وللحصول على التأشيرة الدراسية سواء أكانت في المعهد أو الجامعة، لابد على المهاجر السوري من التقدم للحصول على ورقة القبول الدراسي من خارج الأراضي الماليزية، وبعد ذلك يقوم بإرسال المستندات لدائرة الهجرة والجوازات من أجل الشروع في إجراءات التأشيرة، وإذا كانت المستندات وفقا للشروط المطلوبة فإن ذلك يسهل من عملية القبول، لذا لا ينصح بالتوجه إلى مكاتب التسجيل واللجوء إليها.
وبعد الإنتهاء من العملية بشكل كامل، يصبح للطالب الحق في حجز تذكرة الطيران من أجل السفر الى ماليزيا، كما يمكن أن يتم إستقباله من قبل شخص تقوم الجامعة أو المعهد بإرساله لحظة وصوله في المطار من أجل تسهيل تدابير الدخول وإنهاء باقي التدابير القانونية والدراسية.
كما أن التأشيرة الدراسية تمنح للطلبة إمكانية الحصول على حساب بنكي، لكن العمل عن طريقها أمرا صعبا بعض الشيء إلا أنه ليس مستحيلا إذ تمنح له الحق في العمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع كحد أقصى، ولتحقيق ذلك لابد له من الحصول على ورقة رسمية من طرف المعهد أو الجامعة، مع الأخذ بعين الإعتبار أن الحصول على فرصة عمل بدوام جزئي و الجمع بين العمل والدراسة والتوفيق بينهما يعد تحديا كبيرا في وجه الطلاب.

إقامة العمل:

إن الهجرة الى ماليزيا 2020 والحصول على بطاقة إقامة عمل تعد في الغالب أمرا شبه مستحيل، لكن ذلك لا يمنع كونه ممكنا كما أنه من بين أفضل الخيارات المتاحة أمام المهاجرين السوريين، والغالبية منهم والذين تمكنوا من الحصول على فرص العمل داخل ماليزيا أغلبهم مبرمجون أو مهندسين ال IT ، إلى جانب بعض الإختصاصات الأخير كالتصميم الجرافيكي، والتصميم الداخلي، والهندسة….
وإذا تمكن الشخص من الحصول على عقد عمل في شركة يتضمن منحه الإقامة داخل ماليزيا فإن ذلك يسهل من حصوله على الفيزا، وتبقي أهم الوثائق المطلوبة هي:

  • جواز السفر ساري المفعول لمدة سنة كاملة على الأقل.
  •  الشهادة الجامعية.
  •  السيرة الذاتية، والتي تبين الخبرة التي يملكها المهاجر.
  •  وبعض الوثائق الأخرى تتكفل الشركة بها.
    ويتم التقديم من خلال الأنترنت من طرف الشركة وليس من طرف المهاجر بشكل مباشر.
    ومن أجل التقدم للحصول على إقامة العمل لابد للمهاجر من تقديم المستندات المطلوبة لفائدة قسم ESD بإعتباره الجهة المختصة عن موضوع إقامات المتعلقة بالعمل داخل كل من ولايتي سلانغور وكوالا لمبور، ويعد قسم ESD كوسيطا بين كل من دائرة الهجرة والجوازات الماليزية وأصحاب الشركات لكون خطوات الإقامة تتم من خلالهم.
    ويمكن إستخدام الرابط التالي:
    https://esd.imi.gov.my/Portal
    للوصول إلى موقعهم، والذي ستجدون فيه شرحا مفصلا لكل الخطوات والأوراق المطلوبة.

ولتذكير فإنه يمكن لصاحب الطلب التقدم بطلب التأشيرة لعائلته في نفس الوقت الذي يقدم طلبه أو ينتظر إلى حين إنتهاء الفيزا الخاصة به، وفي كلتا الحالتين فإن الأمر سهلا إذا كانت المستندات صحيحة.
وتجدر الإشارة إلى أن بطاقة إقامة العمل الخاصة بالشخص لا تخول لأفراد أسرته العمل في ماليزيا كما يمكنه الحصول على إقامة لوالديه حسب إقامته لمدة سنة واحدة مع قابليتها للتجديد في حين بإمكانه الحصول على إقامة لصالح أبنائه وزوجته بشكل متساوي مع إقامته.
وتجديد إقامة العمل داخل ماليزيا للمهاجرين السوريين لا تتطلب منهم مغادرة ماليزا، كما أن الضريبة على الدخل شرطا من الشروط الأساسية من أجل تجديدها والتي فالغالب ماتكون بشكل شهري من خلال الشركة، وتتبع قوانين إقامة العمل والتدابير الخاصة المتعلقة بها للولاية والمؤسسة المسؤولة أو المدية عنها بشكل كبير.

ومن ناحية أخرى فإن الشخص الذي يملك عمل مستقل داخل ماليزيا بإستطاعته إقامة عمله على إسم شركة حقيقية أو وهمية، وطبقا لذلك له الحق في ثماني إقامات عمل، في حين تبلغ تكلفة الإقامة بالنسبة للعاملين مابين 1000 و 1500 دولار أمريكي وبالنسبة لرب العامل حوالي 2000 دولار أمريكي.

وينصح بالحصول على عقد عمل قبل الهجرة الى ماليزيا 2020 والذي من شأنه أن يسهل من حصول الشخص على بطاقة الإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى