الدراسة بالخارجالمجتمعجديد القوانين

دراسة الطب البديل في السعودية 2023 وأهم 3 طرق الأنجع لدراسة طب الأعشاب

تتم دراسة الطب البديل في السعودية في مراكز مختصة بهذا المجال، وتحت إشراف هيئة وزارة الصحة بالمملكة، وفقاً لتشريعات ومقتضيات قانونية صارمة ومحددة الشروط والاحكام، حفاظاً على حقوق الأشخاص في التداوي بالطب البديل، لدى سوف نقوم بالإجابة على مجموعة من التساؤلات أهمها ماهي أهم الاحكام اللازمة لدراسة طب الأعشاب في السعودية ؟ وما هي أبرز دورات الطب البديل في السعودية ؟ ما عناوين ورقم الاتصال بمركز الطب البديل في جدة ؟

معلومات هامة عن دراسة الطب البديل في السعودية

  • عموماً من ضمن الامكانيات المتاحة لمعالجة المرضى في السعودية، هي إمكانية إستعمال الطب البديل أو الطب التكميلي.
  • غير أنه بشرط ان يكون الشخص الذي يعالج المرضى، يتوفر على رخصة تسمح له بممارسة مهنة الطب البديل، تحث إشراف هيئة مختصة من الاطباء والدارسين بكيفية كبيرة في هذا الميدان، وذلك بهدف منع تعرض المرضى لأية أثار جانبية محتملة، أو مضاعفات غير متوقعة نتيجة استعمال الاعشاب الطبية، أو اجراء الحجامة بكيفية خاطئة.
  • وعلى كل حال هذا الصنف من العلاج بالفعل يختلف بكيفية كبيرة عن تلك الطرق التي تمارس في الطب التقليدي للدكاترة في العيادات الخاصة بهم.
  • ولابد من العلم انه هنالك مجموعة من الدراسات الطبية التي أثنت جدوى الطب البديل في علاج بعض الامراض ولكن ليس كلها.
  • أخيراً يمكن القول أن هذا الميادين ليس أمنا من المخاطر.

أماكن ل دراسة الطب البديل في السعودية

إجمالاً هذه هي أهم أماكن ل دراسة الطب البديل في السعودية، وهي كما يلي :

  • لقد تأسس هذا المركز السعودي للطب البديل (NCCAM)، بفعل تشريع لمجلس الوزراء، مع احترام الاحكام التالية : أن يصبح المركز تحث مسؤولية وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية، لتولي المسؤولية فيما يتعلق بشأن الطب البديل، وإعطاء صلاحية العمل بالشكل الشرعي في الشغل، في هذا الميدان مباشرةً بعد تلقي التعليم والدراسة في هذا الشأن.
  • من أبرز الأمور الميسرة والممكنة في هذا المركز، انه له الاستطاعة على الاستعانة بهيئة من الاستشاريين والعارفين بهذا المجال، في جميع الدول بما يتعلق بالطب البديل، بموازاة الاشتغال مع المهتمين بشأن الغداء والأدوية في المملكة العربية السعودية.
  • عموماً يتم فرض حراسة وتفتيش بشكل دوري على هذا المركز، وجمع المتوفرين على تصريح قانوني، تفادياً لأي عمل ضار أو مغلوط في طبيعة ممارسة هذا المهام، كي لا تنتج عن ممارسة الطب البديل أي مشاكل أو تهديدات لسلامة أي بشري.

طرق دراسة طب الأعشاب في السعودية

عموما يمكن دراسة طب الأعشاب في السعودية، وفقاً لإحترام الاحكام التالية :

  1. دراسة طب الأعشاب في السعودية، تتم في فضاء المركز الوطني للتطبيب التكميلي في المملكة العربية السعودية، ويتم الحصول على الترخيص منه بشكل حصري.
  2. إن عملية دراسة طب الأعشاب في السعودية، تؤهل الشخص الدارس لهذا التخصص الى العمل المهني وولوج سوق العمل، بالاضافة الى أنها تساهم في إمتهان هذا التخصص، بكيفية كثيفة في الآونة الاخيرة.
  3. بعد الدراسة والتفكير في ممارسة التخصص، يحتاج الشخص الى دورة في محاربة العدوى، بالاضافة الى السجل الجنائي الذي يؤكد نظافة السجل من الجرائم أو العقوبات الحبسية.

أهم القوانين منظمة ل دراسة الطب البديل في السعودية

هنا نقدم لكم أبرز و أهم القوانين منظمة ل دراسة الطب البديل في السعودية، وهي كما جاء ذكره في القائمة أسفله :

  1. الكيفية السليمة لأداء وممارسة عملية الحجامة، فإن مصدرها عن طبيعة نبينا الكريم، عليه الصلاة والسلام، من الواجب العمل الطاهر، أنه ينبغي فيه الاشتغال بالكيفية الصحيحة، وهذا من سنن المؤكدة في تفادي وتعريض الناس للمهالك.
  2. استعمال الآليات العتيقة في تاريخ التداوي من العلل التي تلحق عادةً البشر، لدى من المهم الاعتماد على المختص المصرح له، والذي يعمل وفقاً لمقتضيات تخصصه، كالتعقيم والحفاظ على تاريخ صلاحية المنتوج واستعمال الأدوات النظيفة، ثم المهارة في استعمال الكبسولة الزجاجية والإبر وما يصاحبها من إمكانية استعمال مواد أخرى، إنَّ القيام بهذه الأمور يساعد في إدامة السلامة والوقاية وتفادي إمكانية وقوع أي اضطرابات محتملة.
  3. إستعمال التطبيب التكميلي في التداوي من الامراض التي تلحق العديد من الناس في فترات زمنية محددة من الموسم أو حتى أمراض أخرى تحتاج لهذا الصنف من العلاجات، وهذا يسري على جميع الفئات العمرية، ( أطفال ورجال ونساء وكهول )، بالاضافة الى أصناف مرضية متعددة.
  4. الاعتناء الجيد بطرق معالجة الأمراض التي تحتاج للتطبيب البديل، تحديداً تلك الامراض التي يعاني منها فئة الكهول، والتي تحد من إمكانياتهم في السير والجولان.
  5. استعمال المنتوجات الطبيعية التي عليها دراسات مخبرية وسريرية، مؤكدة الجَدَوى والنتائج الجيدة، ودرجة قدرتها العالية في المداواة.

أهم دورات الطب البديل في السعودية

في هذه الفقرة نقدم لحضراتكم، أهم دورات الطب البديل في السعودية، وهي كما يلي :

أبرز دورات الطب البديل في السعوديةسعر الدورة
Anxiety : Secrets Of Beating Anxiety45  ريال سعودي
Hand Mudra85  ريال سعودي
Energy Healing & Meditation Practitioner58  ريال سعودي
Occupational Therapy45  ريال سعودي
Alternative Healing Therapies Certificate90  ريال سعودي
Aromatherapy, Holistic & Massage Therapy67  ريال سعودي
Certification in Angelic Healing76 ريال سعودي

المركز السعودي للطب البديل

المركز السعودي للطب البديل، باللغة الانجليزية (NCCAM)، وهي هيئة معترف بها من قبل الدولة السعودية، وتقع مهامها تحث مسؤولية وزارة الصحة في البلد، ومن أدوارها القيام بتقنين وهيكلة العمل في هذا المجال، وأرشفة أعمالها، والرفع من مستوى العمل التقني والبحث العلمي في هذا الميدان، وتشريع مقتضيات قانون الشغل بهذا التخصص الطبي التكميلي.

مركز الطب البديل في جدة

هنا نذكر لكم أحبتي الكرام أهم مركز الطب البديل في جدة، وعناوينها وأرقام الاتصال بها، وهي كما يلي :

أسماء مراكز الطب البديل في جدةمقر العنوانرقم الاتصال الهاتفيالمميزات
مركز الطب البديل في جدةحي الرو يس، بمنطقة جدة 232150122833030 
مركز الدكتور الهاشمي التخصصي للحجامةحي 2898 king abdullah  rd ash sharafiyah distirct jeddah0126525666 
مركز الحياة للعلاج الطبيعيجدة0544889939علاج الانزلاق بدون جراحة.
مركز عمر ابن الخطاب بيض الله وجهه ، للعلاج البديل بجدة  7شارع الأربعين خلف مستشفى الجدعاني بجدة0546336556التداوي بسم ولسعات النحل بشكل طبيعي، التداوي بمشتقات العسل العالمي، وفقاً لنتائج الابحاث المختبرية، وتوصيات وزارة الصحة.

للإطلاع على المزيد من المواضيع ذات الصلة :

زر الذهاب إلى الأعلى