الدراسة بالخارججديد القوانينوثائق ادارية

دراسة في الجزائر 2021 تكاليف و المنح الدراسية في احسن الجامعات الجزائرية

تعد دولة الجزائر من بين أهم دول المغرب العربي والأكثر تطورا ، على المستوى الاقتصادي والتعليمي. على المستوى التعليمي ، اصبحت الجزائر أحد أهم الوجهات التعليمية في المغرب العربي وكذلك في القارة الإفريقية. والأكثر استقطاب للكثير من الطلاب الدوليين. نظرا لتطور وقوة نظامها التعليمي ، وكذلك توفرها على احسن الجامعات في الجزائر . فالجامعات في الجزائر تعد من بين أهم الجامعات في العالم وسمعتها جيدة جدا. كذلك تقدم أفضل البرامج دراسية في الجزائر . فهي تقدم لطلبتها الدوليين والمحليين ، عدد مهم من التحفيزات الجد مهمة ، عن طريق أنواع من المنح الدراسية في الجزائر. في حين تكاليف الدراسة في الجزائر ، ليست مرتفعة فهي في متناول جل الطلبة الدوليين. مقارنة مع الدول المجاورة لها ، سواء من أفريقيا او من أوروبا .

دراسة في الجزائر

تعتبر الجزائر من أهم الوجهات الدراسية في المغرب العربي ، المفضلة للكثير من الطلاب الدوليين ، الجامعات الجزائرية يلجها أزيد من 80,000 طالب دولي في السنة ، حيث يرجع هذا الإقبال الكبير على جامعات الجزائر ، لقوة نظامها التعليمي الذي ينعت بالجيد جدا ، وكذلك كون الدراسة في الجزائر يمزج مابين اللغة العربية واللغة الفرنسية ، هذا يساعد الطالب على اكتسابه شاهدة من الجامعات الجزائرية معترف بها على الصعيد الدولي ، أضف إلى ذلك أن تكاليف الدراسة والمعيشة بالجزائر بالنسبة لطالب جد مناسبة للجميع ، تعتمد الجزائر في دراستها بالجامعات على التنوع في البرامج الدراسة ، فهي موزعة مابين التدريس باللغة العربية ، وأخرى تدرس باللغة الفرنسية ، كما أن بعض هذه البرامج يدرس باللغة الأمازيغية ، كما أن الجامعات الجزائر تقدم برامج لدعم ، وهي شاملة لمساعدة الطلبة على تعلم اللغة الفرنسية ، يوجد بالجزائر أكثر من 49 جامعة ، حيث دخلت 8 جامعات منها تصنيف The Times ، كأفضل الجامعات على مستوى العالم .

احسن الجامعات في الجزائر

  •  بالطبع تعتبر جامعة فرحات عباس سطيف ، من احسن الجامعات في الجزائر ، حيث تأسست سنة 1978 ، يتواجد مقرها في مدينة سطيف ، تتوفر على تخصصات تميزها على مستوى مجالها التعليمي كالاقتصاد و الطب و الآداب .
  • كما وهناك جامعة بجاية ، التي تصنف من الجامعات الرائدة في دولة الجزائر ، تأسست الجامعة 1983 ، تتوفر على عدد مهم من التخصصات كالتكنولوجيا و الآداب ، والعلوم الإنسانية و الاقتصاد .
  • أخيرا توجد كذلك جامعة محمد بوضياف ، التي تأسست سنة 1985 ، حيث يتواجد مقرها في مدينة المسيلة ، تتوفر على تخصصات متعددة ومهمة ، كالتكنولوجيا والاقتصاد والحقوق ، لها العديد من الاتفاقيات المؤسسات التعليمية الدولية كفرنسا و رومانيا و تركيا .
    التقديم إلى الجامعات الجزائرية

لتقدم من أجل دراسة في الجزائر ، يجب على الطلاب الدوليين :

  • بالطبع تقديم نسخة تعادل شهادته تكون مسلمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية ، حيث يتم الحصول عليها من الموقع الرسمي للوزارة .
  • ثم الطلب المقدم من أجل تعديل شهادة الباكالوريا ، فهو يتكون من نسخة عن بطاقة الهوية و نسخة عن شهادة الباكالوريا ، وكذلك نسخة عن كشف النقط .
  • من ثم على الطالب اختيار عدد من التخصصات التي يرغب الدراسة فيها وفق نظامها المعين .
  • أخيرا بعد ذلك وحسب علامة المواد الأساسية للاختصاص ، حيث يتاح للمتقدم التسجيل في الجامعة.

المنح الدراسية في الجزائر

الجزائر تقدم عدد مهم من المنح الدراسية في الجزائر ، والمقدمة لطلاب الدوليين و الراغبين بالدراسة في الجامعات الجزائرية ، وذلك من خلال برامج التبادل الثقافي ، التي تهم عدد كثير من دول العالم ، حيث يمكن الإطلاع على تلك البرامج المتعلقة ب المنح الدراسية في الجزائر ، من خلال الموقع الرسمي لتعليم العالي والبحث العلمي الرسمي في الجزائر .

تكاليف الدراسة في الجزائر

1- تكاليف دراسية

أن تكاليف الدراسة في الجزائر ، تختلف بشكل كبير في الجزائر. وهذا حسب جنسية المتقدم بطلب دراسة في الجزائر ، وكذلك حسب الجامعة والمجال المراد دراسته في الجامعات الجزائرية. إجمالا فقد تصل تكلفة الرسوم الدراسية في الجزائر ، التي تعتبر منخفضة إلى 1000 يورو في السنة. لتذكير فأنا عدد مهم من الجامعات التي تقدم منح ، وتخفيضات على الرسوم الدراسية بنسب تصل إلى 75% .

2- تكاليف المعيشة

فالجزائر تعد من بين الدول العربية المناسبة للطلبة الدوليين ، لا من حيث تكاليف المعيشة ، فشهرياً يكفي للطالب مبلغ يصرفه مقدر ب 200 يورو في الشهر ، هذا المبلغ يشمل تكاليف السكن والحياة والموصلات ، وكذلك التسهيلات المقدمة للطلاب هي عديدة ، وبأسعار جد مخفضة ، كما أن السفر من وإلى بلد الطالب في السنة من أجل العلاج هو مجاني في جامعاتها ، كما يدفع 20% من سعر الدواء ، كما يمكن للطالب الدولي الحصول على إقامة ، وذلك في السكن الجامعي .

تأشيرة دراسية في الجزائر

  • بالطبع لا بد من تقديم جواز سفر ، تكون مدة صلاحيته سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر .
  • كما و يجب كذلك تقديم نموذج خاص، بطلب تأشيرة الجزائر لدراسة .
  • كذلك لابد من تقديم ثلاث نسخ ن من أجل إثبات القبول ، أو التسجيل الجامعي في جامعات الجزائر .
  • أخيرا يجب كذلك تقديم شهادة ، تتعلق بالمستوى التعليمي لطالب الدولي ، أما فيما يتعلق بالإقامة يمكن للطالب الحصول عليها بمجرد تسجيله بالجامعة في الجزائر.

يمكنك الاطلاع ايضا

المنح الدراسية في المانيا اهم مؤسسات مقدمة لها وشروطها(Opens in a new browser tab)

‫8 تعليقات

  1. كيف يتم التسجيل بالجامعات الجزائرية اريد تسجيل بكلية طب الاسنان معدلي بالشهادة الثانوية العامة 99,35

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى