الدراسة بالخارججديد القوانين

الدراسة في الكويت 2023 وأفضل 5 جامعات

أن الدراسية في الكويت ، من الاختيارات الصائبة للكثير من الطلبة الدوليين ، وذلك لاعتبارات عديدة منها ماهو مرتبط بالنظام التعليمي لدولة الكويت ، زد على ذلك أنها تتوفر على افضل جامعات الكويت على مستوى دول الخليج وكذلك على المستوى العالمي، فقد عرف نظامها التعليمي تطورا هاما في السنوات الأخيرة، تطور الكويت على المستوى التعليمي ، جعلها منها أحد أهم الوجهات التعليمية المفضلة في الخليج للطلاب الدوليين، كما أن الجامعات هناك تقدم لطلبتها الدوليين والمحليين ، تحفيزات جد مهمة عبارة عن مساعدة تقدم للطلبة الدوليين، من منح جامعة الكويت لغير الكويتيين ، في حين تكاليف الدراسة في الكويت ، قد تكون مرتفعة شيء ما بالمقارنة مع دول الجوار ، لكن هذا الارتفاع يوازيه تعليم بجودة عالية.

ماذا تعرف عن الدراسة في الكويت ؟

  • الدراسة في الكويت تحتل مكانة مهمة ضمن السياسات العمومية للبلاد.
  • تحتل الجامعة الكويتية الرتبة 137 في الخليج العربي .
  • كذلك جامعات الكويت تستقبل كل سنة عدد مهم من الطلاب الدوليين.
  • تتميز الجامعات الكويتية بجودة تعليمها، وقوة برامجها الدراسية المقدمة.
  • تتوفر الجامعات الكوتية على تخصصات متنوعة، في مجالات الآداب والتربية والاقتصاد ، والهندسة والقانون والطب والفنون ، والصحة والتمريض والعلوم.
  • الشهادة المحصل عليها من الجامعات الكويتية ، تعتبر من اقوي الشهادات التعليمية ، ما بين الدول العربية والأسيوية والأوروبية.
  • لغة الدراسة الرسمية في جامعات الكويت ، هي اللغة العربية وكذلك اللغة الإنجليزية .
  • يوجد في الكويت ما يناهز 25 جامعة حكومية وجامعات خاصة ودولية.

5 أفضل جامعات الكويت

تحتل الكويت مكانة مرموقة في مجال التعليم العالي، وتضم عددًا من الجامعات المرموقة والمعترف بها دوليًا. فيما يلي بعض أفضل الجامعات في الكويت:

  1. جامعة الكويت: تعتبر جامعة الكويت أكبر وأقدم جامعة في الكويت، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات.
  2. جامعة العلوم والتكنولوجيا الكويتية: تعتبر جامعة العلوم والتكنولوجيا الكويتية واحدة من الجامعات الريادية في مجال التكنولوجيا والهندسة والعلوم في الكويت.
  3. جامعة الكويت للعلوم الصحية: تتخصص جامعة الكويت للعلوم الصحية في تقديم برامج التعليم الطبي والعلوم الصحية المتخصصة.
  4. جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا: تعتبر جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا مؤسسة تعليمية رائدة في مجال التكنولوجيا والعلوم التطبيقية في الكويت.
  5. جامعة عبدالله السالم للعلوم والتكنولوجيا: توفر جامعة عبدالله السالم للعلوم والتكنولوجيا برامج تعليمية متنوعة في مجالات العلوم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

هذه هي بعض الجامعات البارزة في الكويت، وتعتبر جميعها مراكز تعليمية معترف بها دوليًا. ينصح بالتحقق من مواقع الجامعات والبرامج التي تهمك للحصول على مزيد من المعلومات حول التخصصات وشروط القبول والمتطلبات الأكاديمية.

إليكم اهم اختيارات الدراسة في جامعات الكويت لطلبة الدوليين

جامعات الكويت الحكومية

  1. كلية التربية الكويتية الأساسية PAAET، المختصة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب.
  2. المعهد العالي للفنون المسرحية الكويتي.
  3. المعهد العالي للموسيقا الكويتي.
  4. جامعة الكويت الوطنية

جامعات الكويت الخاصة

  1. الجامعة العربية المفتوحة المتواجدة بالعاصمة الكويت.
  2. الجامعة الأمريكية في منطقة السالمية.
  3. كلية بوكس هيل.

ماهي أهم وثائق الدراسة في الكويت ؟

حيث نجد من بين هذه الوثائق نجد :

  •  نسخة من شهادة الثانوية.
  •  شهادة الميلاد للمتقدم.
  •  نسخة من بطاقة الهوية المدنية مصادق عليها.
  •  جواز سفر تكون مدة صلاحيته سارية المفعول .
  •  وثائق التسلسل الدراسي لمختلف الدرجات المحصل عليها.
  •  شهادة دراسة الطالب لصف التاسع.
  • جواز سفر ولي أمر الطالب المتقدم .
  •  البطاقة المدنية لولي أمر الطالب .
  •  شهادة تخص من يهمه أمر الطالب ، تكون مقدمة من مقر عمل ولي الأمر .

هل تعرف ماهي منح جامعة الكويت لغير الكويتيين ؟

تقدم دولة الكويت عدد مهم من منح الدراسية في جامعة الكويت لغير الكويتيين ، والراغبين بالدراسة في جامعاتها المختلفة ، حيث يمكن الإطلاع على تلك البرامج المتعلقة بالمنح ، من خلال الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي لدولة الكويت .

ماهي تكاليف الدراسة في الكويت للطلبة الدوليين؟

أن تكاليف الدراسة في جامعات الكويت ، على العموم هي مرتفعة بعض الشيء عن باقي البلدان المجاورة من دول الخليج، لكون نظام تعليمها يتميز بجودته العالية، حيث تتراوح تكاليف الدراسة في جامعات الكويت ، ما بين 400 دينار و 2000 دينار كويتي في السنة، وهذا المبغ يعادل يورو1293 إلى 6468 يورو . ، هذه التكلفة قد تختلف حسب ؛ التخصص الدراسي و السلك الجامعي الباكالوريوس مختلف عن الماجستير والدكتوراه كذلك، وتخلتف من الجامعات العلمية عن الأدبية التي هي أقل.

أهم تكاليف السكن والمعيشة ؟

تصنف دولة الكويت من الدول المرتفعة من حيث تكلفة المعيشة، لكن يوازي هذا أن جامعات الكويت الحكومية، توفر السكن لطلاب الدوليين، بأثمنة في متناول الطلبة، أما في حال أراد السكن في شقة يوجد فيها غرفة نوم واحدة فإن التكلفة ستبلغ 900 دولار شهريا،  على العمومأن تكاليف المعيشة في دولة الكويت ، فقد تتراوح تكاليفها ما بين 150 دينار ، إي ما يعادل 485 ، هذا ما يتعلق بحالة السكن الخاص .

تسهيلات مقدمة لطلبة الدوليين في إطار الدراسة في الكويت

أن مواطني دولة الكويت يتميزون بحسن التعامل مع الأجانب في بلدهم ، كما أن دولة الكويت تقدم مساعدة جد مهم ؛ في إطار علاج الطلاب الدوليين بمختلف مصحات البلاد الحكومية ، كما يتم الاهتمام بهم من حيث تقديم كافة الخدمات المناسبة لهم ، توفر لهم كوادر جامعية متميز جدا ، السلطات تسهر على حمايتهم من الناحية الأمنية ، فالوضع الأمني بالكويت جد مستقر في الوقت حاليا .

تعرف على وثائق فيزا الكويت لطلبة الدوليين

  •  تقديم شهادة موثوقة ، تكون مسلمة من جهة معترف بها .
  •  وثيقة القبول الجامعي ، وذلك من إحدى الجامعات الكويتية .
  •  وثائق تكشف قدرة الطالب المالية ، للانفاق على نفسه خلال إقامته الدراسية في الكويت.
  •  لابد من وجود كفيل لك بدولة الكويت .
  • دفع جميع رسوم التأشيرة .

أفاق الطالب بعد تخرجه من الدراسة في الكويت

تتوفر بدولة الكويت فرص جد مهمة بعد تخرج الطالب ، حيث أن هناك عدد مهم من فرص العمل المقدمة للطلاب في دولة الكويت ، وذلك بعد تخرجهم ، حيث أن معظم الطلبة سيجدون وظائف مهمة ومناسبة لهم ، وذلك بعد تخرج من الجامعة في الكويت ، بقطاعي النفط والغاز الطبيعي، مما يشجعهم على البقاء في دولة الكويت، نظرا لتحفيزات الجد قوية المقدمة للطلبة الدوليين بعد تخرجهم، خاصة منهم المتفوقين والمتمرسين في ميدان عملهم.

في نهاية هذه المقالة نتمنى أن نكون قد وفقنا، في تبليغ كل ما يخص الداراسة بدولة الكويت، ومنح جامعة الكويت لغير الكويتيين.

يمكنكم زيارة من هنا : وزراة الخارجية لدولة الكويت

كما يمكنكم زيارة موقعنا من هنا :

‫6 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته وبعد تحيةعاطرة
    اسمي /شعيب محمد بمبا الغاني الجنسية
    فانا طالب باءحدى مدارس الثانوية العامة
    فاريد ان التحق بجامعتكم المرموقة

  2. السلام عليكم ورحمة لله؛ أنا طالب في جامعة أريد منكم الرفقة طلبي قبول في جامعتكم شكرًا لكم على الراد الإجابة إليّ موافقين إن شاء لله .

  3. السلام عليكم ورحمة لله؛ أنا طالب في جامعة أريد التعظيم والتقدير منكم الرفقة طلبي قبول في جامعتكم شكرًا لكم على الراد الإجابة إليّ موافقين إن شاء لله .

  4. السلام عليكم سادتي الكرام أنا طليب من جنسية نجيريا فأرجو من فضلكم الالتحاق بجامعتكم الفائقة النفيسة بمرحلة الماجيستر لكني حاليا حصلت على الليسانس بقسم اللغة العربية والتربية.. …….

    من أخيكم في الله
    أبيُّ غوني مود

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العبد الفقير طالب محمد بن سعد بلدي من غينيابيساو أريد أن آتي عندكم.ارجوكم اريد الجواب منكم

زر الذهاب إلى الأعلى