الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنساجديد القوانين

الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا – امكانيات الدراسة في فرنسا بدون tcf

رابعا: التكلفة المالية:

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في متابعة الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا أو الدراسة في فرنسا tcf يتوجب عليهم معرفة أن ذلك يستوجب منهم تحضير تكلفة مالية هامة خاصة بالإحتياجات اليومية و السكن والتي يمكن تقديرها بحوالي 600 إلى 800 أورو في الشهر الواحد، أي مايقارب من 6600 إلى 8800 درهم في الشهر الواحد، والتي تتغير من منطقة لأخرى. كما يوجد هناك العديد من برامج المنح التي يتم تخصيصها للطلاب الدوليين الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في فرنسا والتي يمكن أن تجدوها من خلال هذا الرابط:
http://www.campusbourses.campusfrance.org

خامسا: التسجيل القبلي في التكوين:

* الدراسة في فرنسا tcf : يكون التسجيل إجباريا بالنسبة للذين يريدون التسجيل في السنة الأولى و الإجازة، والماجستير، و الإجازة المهنية،و المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية.

* الدراسة في فرنسا بدون tcf : ويكون ذلك سواء من خلال الإتصال المباشر بمواقع المؤسسات أو بوابة Post Bac ويخص تكوينات بالمؤسسات غير المرتبطة ب CampusFrance، والسنة الثانية للأقسام التحضيرية ( BTS, CPGE)، وكل التكوينات التي تكون ملزمة بإجتياز المباراة.
كما أنه بإمكانكم تقديم الترشح لمزيد من التكوينات بالشكل الذي يتماشى و مشروع الدراسة الذي قمتم بتحديده سابقا من أجل الرفع من حظوظكم. كما تجدر الإشارة إلى أن هناك تكوينات تجبر الترشح من خلال CampusFrance إلى جانب الترشح المباشر في الوقت نفسه، وكما نقول دائما أنه لابد من الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة أو التكوين الذي ترغبون في الإلتحاق به من أجل التأكد من طرق الفرز وشروط التسجيل.

التسجيل في التطبيق:

* أولا: إعداد الوثائق:

وتتجلى في مايلي:
_ إثبات الهوية ( بطاقة التعريف الوطنية، جواز السفر، فوتوغرافية).
_ المسار الدراسي ( فيما يخص تلاميذ الباكالوريا: نتائج كل من الجدع المشترك، السنة الأولى بكالوريا، الإمتحان الجهوي، شهادة مدرسية للسنة الحالية. _ بالنسبة لحاملي الباكالوريا: جميع الدبلومات والنتائج المحصل عليها بدءا من الشهادة المدرسية للسنة الحالية وشهادة الباكالوريا)، إضافة إلى كل يؤكد على وجود تداريب و تجارب مهنية وكذا شهادة إتقان اللغة TCF، يتم تقديم كل الوثائق التي سبق لنا ذكرها باللغة الفرنسية وإن لم تتوفر وجب عمل ترجمة لها عند ترجمان محلف وإرفاقها بالوثائق الأصلية أثناء إدراج البيانات عبر موقع Etude en France من أجل طلب الترشيح والذي يتبع ل CampusFrance، مع الإشارة إلى أن هذه المستندات لاتحتاج إلى التوقيع والمصادقة عليها في تقديم الأصلية منها أثناء مقابلة Campusfrance و Consulat de France لحظة طلب الفيزا.

موضوع مساعد
الدراسة في فرنسا مجانا – الجامعة الفرنسية تنادي

ثانيا: من أجل الترشح:

الجامعة الفرنسية  الدراسة في فرنسا tcf
اختبار tcf الفرنسية

* أ_ زيارة موقع Etude en France، وإنشاء حساب خاص فيه من أجل إدراج بيانات ملف الترشيح.
* ب_ إدراج البيانات الشخصية والتي تشمل:( المؤهلات اللغوية، الوضعية الحالية، مسار ودبلومات كل سنة إبتداءا من الثانوية إلى حدود الساعة).
* ج_ إختيار التكوينات التي ترغب بها والأسباب وراء ذلك الحد الأقصى في CampusFrance هو سبع جامعات أو مدارس وذلك قبل 15 نونبر 2020
* د_ بعد كتابة جميع البيانات وإضافة كل الوثائق يتوجب عليك أداء تكاليف دراسة الملف والتي تبلغ 2000dh لدى بنك مصرف المغرب Crédit du Maroc، ثم تقوم بإيداع الملف في الحساب الخاص على موقع Etude en France لدراسة والتأكد من مصداقيته، وذلك مابين 15 نونبر و 22 دسمبر 2020 فيما يخص مدارس الهندسة المعمارية و DUT السنة الأولى، وما بين و بين 8 يناير و 15 فبراير 2021 فيما يخص الماستر، و السنة الثالثة و الثانية من الإجازة، ومرة أخرى نحثكم على زيارة الموقع الإلكتروني الخاص ب CampusFrance.
و يتوجب علكم التأكد من أنكم أدرجتم كل البيانات بشكل دقيق قبل إرسالها عبر موقع Etude en France إلى CampusFrance المكلف بدراسة الملفات، وذلك من أجل تسريع عملية الوصول إلى ملف الترشح الخاص بكم إلى الجامعة الفرنسية.
* م_ بعد التأكد من ملف الترشح الخاص بكم وقبوله من لدن CampusFrance يتم إبلاغكم بواسطة رسالة داخل موقع Etude en France، وذلك من أجل تحديد إجتياز مقابلة CampusFrance، وذلك بعدما تم قبول ملفكم. وأخد موعد المقابلة يتم من خلال الأنترنت قبل 1 فبراير لمن هم في السنة الأولى، وقبل 15 أبريل للبقية.

لا تعتبر هذه المقابلة قبول في الجامعات أو المدارس، وإنما هي مجرد مقابلة عادية من التثبت من صحة الدبلومات والشواهد التي تم إرفاقها بالملف في الحساب الشخصي، إلى جانب التأكد من إتقان اللغة الفرنسية والأسباب وراء إختيار الدراسة في فرنسا، والتي بعد تخطيها تكون عملية الترشيح قد وصلت إلى نهايتها في إنتظار جواب المؤسسات المعنية بالأمر.

بعض النصائح الخاصة بمقابلة CampusFrance:

* الذهاب قبل موعد المقابلة ب ربع ساعة من أجل ترتيب الوثائق والتحضير النفسي.
* المقابلة سهلة وأسئلتها بسيطة وتتعلق بالجانب الشخصي ولاشيء يدعوا للإرتباك.
* تحري الصدق والدقة في الإجابة، إلى جانب إقناع المحاور بأن الهجرة إلى فرنسا ليست هي الهدف.
ولابد من الإشارة إلى هناك حالات خاصة يتم إعفاؤها من مصاريف الملف و إجتياز المقابلة والتي تجدونها عبر الرابط التالي:
www.maroc.campusfrance.org
وبعد أن تتم دراسة الملف، يتم إبلاغ المترشح برسالة نصية يتم إبلاغه من خلالها على أن ملف الترشح الخاص به تم إحالته لدى الجامعات أو المدارس التي تم إختيارها، وعلى المترشح أن ينتظر أجوبة الجامعات بعد ذلك.
وإذا تم قبول الملف الخاص بك يتوجب عليك إختيار جامعة واحدة وتأكيد الطلب بهذف الحصول على شهادة التسجيل في الجامعة التي قمت بإختيارها والبدأ في إجراءات طلب VISA في TLS CONTACT

 

الصفحة السابقة 1 2
زر الذهاب إلى الأعلى