الدراسة بالخارجالمجتمعجديد القوانينفيزات أخرى

تكاليف الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي 2023

يستفسر العديد من الطلاب السعوديين، عن المتوسط العام لتكاليف الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي، حيث تعتبر دولة ماليزيا من أبرز البلدان المتطورة تكنولوجياً وعلمياً، حيث يرغب العديد من الطلاب والطالبات مواصلة تعليمهم الجامعي بها نظراً لهذه الميزات المذكورة أعلاه، كم تصل تكلفة دراسة الماجستير في ماليزيا بالريال السعودي ؟ وكم تصل تكلفة الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي ؟ وكم تصل تكلفة المعيشة في ماليزيا للطلاب ؟

أهم المعلومات عن تكلفة الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي

أحبتي القراء الكرام، في هذا الجزء من موضوع اليوم نقدم لكم أهم المعلومات عن تكلفة الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي، وهي كما هو موضح في الفقرتين باللون الاحمر أسفله :

أسعار الدراسة في الجامعات الحكومية في ماليزيا

المتوسط العام لأسعار الدراسة في الجامعات الحكومية الماليزية كما يلي :

جامعة مالايا (University of Malaya).

المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين 11,800-21,500 دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ 12,700 دولار أمريكي.

الجامعة التكنولوجية الماليزية (Universiti Teknologi Malaysia).

المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين 17,700- 19,700  دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ 7,500 دولار أمريكي.

جامعة سينز ماليزيا (Universiti Sains Malaysia).

المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين  9,600-18,000  دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ 10,332.5   دولار أمريكي.

أسعار الدراسة في الجامعات الخاصة في ماليزيا

في ضوء ما سبق، إن المتوسط العام لأسعار الدراسة في الجامعات الخاصة الماليزية كما يلي :

جامعة صنواي (Sunway University)

المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين  14-20  دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ 4000-5,500   دولار أمريكي.

جامعة هيلب (HELP University)

المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين  5,200-6,800  دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ  4,911  دولار أمريكي.

جامعة آسيا والمحيط الهادئ (Asia Pacific University of Technology & Innovation)

المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين  21,600-28,900  دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ 9,200  دولار أمريكي.

جامعة تايلور (Taylor’s Lakeside Campus)

المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين  11,890-44,900  دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ 17,597  دولار أمريكي.

جامعة الإدارة والعلوم (Management & Science University)

تُكلف دراسة البكالوريوس فيها حسب التخصص في الجامعة ما بين 14-100 ألف دولار، بينما يُكلف الماجستير 5-7 آلاف دولار. المتوسط العام لأسعار دراسة درجة البكالوريوس في هذه المؤسسة الجامعة ما بين 14-100  دولار أمريكي حسب التخصص، والماجستير يصل الى ما يقدر بـ 5-7 دولار أمريكي.

متوسط تكاليف الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي

أعزائي الطلاب الباحثين عن متوسط تكاليف الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي، هي كما هو موضح في القائمة أدناه:

  • صحيح أن أسعار الدراسة تتباين من مؤسسة جامعية إلى مؤسسة جامعية أخرى، داخل دولة مليزيا وفقاً لعدة عوامل رئيسية، وهي نوع البرنامج والتخصص المختار لدراسته، ثم عدد الساعات المطلوبة دراستها، بالإضافة الى ترتيب الجامعة دولياً وحلياً … وا الى ذلك.
  • على كل حال إن أسعار الدراسة في ماليزيا تعرف انخفاضاً مقارنة مع اسعار الدول في اوروبا وامريكا، والتي تكافئها المؤسسات الجامعية الماليزية عنها جودةً، في تطبيق المقاييس العالمية في التعليم.
  • عموماً يصل متوسط سعر الدراسة كل عام، في مجمل الجامعات الماليزية، ما يقدر بــ بين 32,000 ريال سعودي إلى 37,000 ريال سعودي، وفقاً على صنف البرنامج والتخصص المرغوب دراسته، بالإضافة الى طيعة القوانين واللوائح الداخلية للمؤسسة الجامعية.
  • في حين أن سعر الدورة التدريبية لإجادة اللغة الانجليزية، تصل الى ما يقدر بــ 3800 إلى 4700 ريال سعودي.

متوسط تكلفة دراسة الماجستير في ماليزيا بالريال السعودي

يصل متوسط تكلفة دراسة الماجستير في ماليزيا بالريال السعودي، يتباين من تخصص الى اخر وحسب البرامج الدراسية المختلفة ثم الدرجة المرغوب الدراسة بها، ولكن على العموم تصل الاسعار الى ما يقدر بــ 7507 ريال سعودي، إلى حوالي 15014 ريال سعودي، ويمكنكم الاطلاع على صفحة الموقع الرسمي للجامعات الماليزية التي تعرض الاسعار حسب التخصص.

هل تكاليف الدراسة في ماليزيا بالريال السعودي مرتفعة جدا

عموا تعرف تكاليف الدراسة في ماليزيا باريال السعودي، إنخفاضا مقارنة مع الدول الاروبية، ولكن تختلف التكاليف حسب التخصص المطلوبة والدرجة المرغوبة الدراسة بها، مثلا التخصصات الطبية مرتفع مقارنة مع التخصصات النظرية والادبية، ولكن تشمل التكاليف عدة أمور من بينها ما يلي :

  • تكاليف الدراسة في ماليزيا: وتتضمن السدادات الشهرية لمؤسسة الجامعية، وثمن التأمين الطبي، وفيزا الدراسة.
  • ثم تكاليف استئجار السكن : وتتضمن الإيجار الشهري للسكن.
  • أما تكلفة المعيشة في ماليزيا للطلاب:  وتتضمن تكاليف الكهرباء، وفتورة الماء، والغاز، وفتورة الهاتف، وفاتورة النقل الذهاب والإياب، وثمن الأدوية، وثمن المأكل في الشهر الواحد.

أما بالنسبة الى أرخص المدن الماليزية للمعيشة فهي كما يلي :

  • مدينة جوهور ومدينة بينانج، ثم أخيراً مدينة صباح.

مصادر أخرى : من هنا.

هل تكلفة المعيشة في ماليزيا للطلاب مرتفعة

ها هنا مجموع التكاليف الواجبة شهرياً، لتكلفة المعيشة في ماليزيا للطلاب، وهي كما هو موضح في الجدول أسفله :

المستهلكاتالمميزات المتاحةالثمن بالرينغيت
شبكة الإنترنتبسرعة 5 ميغا بايت – متاح للاستعمال من شخص 1 إلى 10 أشخاص100
فاتورة الكهرباءشقة واحدة مع استعمال المكيف 6 ساعات في اليوم80
ثم فاتورة الماءللشخص 1 في شقة 112
فاتورة الغازقنينة 1 في الشهر28
شحن الهاتف النقالالاستعمال داخل ماليزيا30
النقل ذهاب وإيابشائع100
فاتورة  المواد الغذائيةللطهي400
ثم فاتورة الفواكه والألبانشائع100
الأدوات الصحيةللاستخدام الشخصي وتنظيف المسكن كما هو شائع الاستعمال100
الترفيه والتسليةشائع80
المطعممرتين إلى 3 مرات في الشهر50

عيوب العيش في ماليزيا

أبرز عيوب المعيشة في دولة ماليزيا، هي ثلوث الهواء، الذي ينتج عن عدة مصادر، ومن هذه المصادر إنبعاث التلوث من عوادم السيارات والدرجات البخارية، والمصانع، بالاضافة الى حرائق الغابات، التي تحصل في العادة بين شهر سبتمبر و أكتوبر من كل عام.

https://www.youtube.com/watch?v=ymAJTpqGOb8

للإطلاع على المزيد من المواضيع ذات الصلة :

زر الذهاب إلى الأعلى