الدراسة بالخارجالمجتمعجديد القوانينفيزات أخرى

جامعات للدراسة عن بعد مجانا 2023 وهل يمكن دراسة الهندسة و التاريخ عن بعد مجانا ؟

اصبح من الضروري الان الاعتماد على التعليم عن بعد ذلك انه اصبح واسع الإنتشار في الآونة الأخيرة وخصوصا مؤخرا بعد فيروس كورونا المستجد والذي جعل من كافة جامعات ومدارس العالم تتصرف لإكمال البرنامج الدراسي السنوي. ماهي أهم جامعات للدراسة عن بعد مجانا باللغة العربية ؟ وهل يمكن دراسة الهندسة و التاريخ عن بعد مجانا ؟

جامعات للدراسة عن بعد مجانا باللغة العربية

جامعة طلال أبو غزالة

تأسست هذه الجامعة سنة 2012 وهي جامعة إفتراضة والهدف من إنشائها هو تسهيل عملية الإلتحاق بالجامعات من تسجيل وكذلك دراسة في اي جامعة تريد عن بعد ودون الحاجة إلى السفر لبلد تواجدها وتضييع المال والطاقات بها. يمكنك زيارة الجامعة إلكترونيا عبر الضغط هنا. ومن جهة أخرى تقدّم هذه الجامعة الإلكترونية مجموعة كبيرة من البرامج الأكاديمية في عدد من التخصصات المختلفة مثل:

  • الأعمال.
  • التسويق.
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • المحاسبة.
  • تصفح على موقع فرصة العلوم التربوية.
  • الرعاية الصحية.
  • القيادة وإدارة المنظمات غير الربحية.
  • العلوم الجنائية.
  • العدالة الاجتماعية.
  • هندسة البرمجيات.

كما وتوفّر جامعة طلال أبو غزالة مجموعة من الدورات التكوينية لاختبارات الكفاءات العالمية كالتوفل وكذا الآيلتس. كذلك تعد هذه الاخير بوابة للتعليم العالمي الأفراد، ذلك أنها تشجّع المواطنة العالمية والمسؤولية الفردية.

جامعة المنصورة

جامعة المنصورة هي الحرم التعليمي الكبير لطلاب التعليم العالي بمدينة المنصورة بمصر. كما ويطل جزء كبير منها على نهر النيل. أصبحت هذه الجامعة تدعم تقنية الدراسة عن بعد، وذلك راجع للأوضاع التي فرضتها كرونا وتدعم هذه التقنية المجالات التالية :

  • التطوير والتدريب التعليمي.
  • خدمات الدعم الفني على مدار اليوم.
  • المختبرات العلمية الافتراضية.
  • الاستوديوهات الافتراضية.
  • المجلّات الإلكترونية.
  • أخيرا الخدمات الطلابية الإلكترونية.

الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني هي فكرة خرجت للنور عام 2008 وذلك لتقود التحول الإلكتروني للجامعات المصرية، كما وتكون أول جامعة الكترونية في مصر. لهذه الجامعة مجموعة من الإمتيازات كونها من جامعات للدراسة عن بعد مجانا باللغة العربية. وتمنح للطلاب فرصة جوهرية للدراسة عن بعد وإمكانية الحصول على الماجستير بمجال إدارة الأعمال الدولية بثلاث مجالات مختلفة وبالمجانا.

جامعة البحرين

جامعة البحرين هي جامعة حكومية تأسست في عام 1986، وتعد نسبة 88% من طلابها بحرينيين كما وأصبحت تدعم خاصية الدراسة عن بعد منذ سنة 2004
وذلك لغرض مواكبة التطورات التي تطرأ في مجال تكنولوجيا المعلومات دائما وكذلك لتوظيف هذه التقنية في عمليات التدريس والتعلّم بالجامعة وكذا التدرب على كيفية التكيف مع التعلم بدون الحاجة للذهاب إلى الجامعة في حالة الأوبئة والضروف الخاصة.

جامعة تونس الافتراضية

جامعة تونس الافتراضية هي جامعة حكومية أطلقة عنانها في يناير من سنة 2002 . كما وتتيح خاصية الدراسة عن بعد للطلاب، تهدف هذه الاخير إلى تطوير الدورات الدراسية وكذا منهاج التعليم ومواكبة التطور.

جامعة أوكسفورد

جامعة إكسفورد ومن لا يعرفها هي رابع أفضل جامعة في العالم والجامعة رقم واحد على مستوى الولايات المتحدة وذلك وفقًا لمؤشر تايم للجامعات لعام 2011-2012 ، ويتقاتل سنويا الاف من الطلاب سنويا لتتيح لهم فرصة الدراسة بهذه الجامعة العريقة، تعد هذه الجامعة هي الأخرى من ضمن جامعات للدراسة عن بعد مجانا . كما ويَسعى التعليم عن بعد في جامعة أوكسفورد إلى توفير طرق جديدة ووسائل مُبتَكرة في مجال التعليم حيث تدعم أكثر من 90 تخصصًا

جامعة بنسلفانيا

تَتموقَع جامعة بنسلفانيا في ولاية بنسلفانيا في مدينة فيلادلفيا بالولايات المتحدة، تأسَّست هذه الجامعة سنة 1755 ممَّا يصنفها ضمن أعرق مؤسسات التعليم العالي في العالم. ومن حيث تصنيف QS العالمي فتحتل الجامعة المركز التاسع عشرعالميا. وتدعم هذه الاخير أيضا خاصية التعليم عن بعد بإحدا المجالات التالية:

  • الآداب والعلوم.
  • الطب.
  • التمريض.
  • طب الأسنان.
  • الهندسة.
  • أخيرا دورات تعلُّم اللغة الإنجليزية.

دراسة الهندسة عن بعد مجانا

لانقاش أنه اصبح الاعتماد على التعليم عن بعد الوسيلة الأكثر انتشارا مؤخرا وخصوصا بعد جائحة فيروس كورونا المستجد، والذي جعل ،كل الجامعات والمدارس حول العالم تعلم بأهمية التعليم عن بعد. ونفس الحال بالنسبة للراغبين في دراسة الهندسة عن بعد مجانا جيث ويسعدنا القول انه يمكنك دراسة هذا التخصص عن بعد وبدون اي مشاكل.

يمكنك الان دراسة التاريخ باللغة العربية وتكون هذه الدراسة الدراسة ذاتية Online ،اي انه يمكنك الدراسة في أي مكان وفي أي وقت أيضا يناسبك ومن الجدير بالذكر ان هذه العملية هي مجانية بالكامل. من النقط السلبية في هذه العملية ان عدد المقاعد محدود، كما ان مدة هذه المنحة هي محدودة.

للتواصل و الإستفسارات: 905526096740+

ملحوظة : دراسة تخصص بكالوريوس علم التاريخ عن بعد هو مجاني 100%. ولكن يجدر الذكر إلى انه توجدتكلفة في حال الرغبة بنيل شهادة جامعية إلكترونية أو ورقية أو مصدقة رسمياً من الجهات المعنية.

الحصول على بكالوريوس هندسة عن بعد مجانا

في مصر، ليس هناك نظام معتمد للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة عن بُعد بشكل مجاني. ومع ذلك، هناك بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقدم برامج التعليم عن بُعد في مجال الهندسة بتكاليف أقل من الدراسة الحضورية. يتطلب الالتحاق ببرامج التعليم عن بُعد في الهندسة دفع رسوم تسجيل ورسوم دراسية، والتكلفة تختلف من جامعة لأخرى وحسب البرنامج المختار.
ينصح بالتواصل المباشر مع الجامعات المصرية التي تقدم برامج التعليم عن بُعد في الهندسة للحصول على مزيد من المعلومات حول التكاليف والمتطلبات وإجراءات التقديم. يمكنك زيارة مواقع الجامعات المصرية والاطلاع على البرامج المتاحة والتعرف على تفاصيل الدراسة عن بُعد والرسوم المطلوبة.

جامعات تدرس بكالوريوس عن بعد مصر

في مصر، هناك عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقدم برامج البكالوريوس عن بُعد. إليك بعض الجامعات المصرية المعروفة التي توفر برامج البكالوريوس عن بُعد:

  1. جامعة القاهرة الافتراضية (Virtual University Cairo)
  2. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (Egypt-Japan University of Science and Technology)
  3. جامعة بورسعيد (Port Said University)
  4. جامعة عين شمس (Ain Shams University)
  5. جامعة الزقازيق (Zagazig University)
  6. جامعة الإسكندرية (Alexandria University)

تذكر أنه قد تختلف البرامج والتخصصات المتاحة عن بُعد حسب كل جامعة. ينصح بالتواصل المباشر مع الجامعات المذكورة أو زيارة مواقعها الرسمية للحصول على مزيد من المعلومات حول البرامج المتاحة وشروط القبول والرسوم المطلوبة.

افضل الجامعات اون لاين في العالم

كما ويمكنك أيضا قراءة:

ما هي أهم جامعات للدراسة عن بعد مجانا ؟

جامعة طلال أبو غزالة
جامعة المنصورة
الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني
جامعة البحرين
جامعة تونس الافتراضية
جامعة أوكسفورد
جامعة بنسلفانيا

‫8 تعليقات

  1. هل يوجد بكالوريوس هندسة مدنية أو معمارية دراسة مجانية عن بعد ؟
    هل يوجد عمر محدد لدراسة البكالوريوس ؟

  2. السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته انااطالب اطلب منكم المنح الدراسية

زر الذهاب إلى الأعلى