المجتمع

دعاء ليلة القدر 2023 موافق 1444 أفضل الأدعية مستجابة

يستعمل الناس الدعاء ليناجوا ربهم، وطلب الخير والعون والبركة في المال والبنين وغيرها من الأمور، ولعل من أفضلها الأدعية الواردة عن سيرة خير البشر صلى الله عليه وسلم، فما هي ادعية ليلة القدر؟ وما دعاء ليلة القدر مكتوب؟ وما هو دعاء ليلة القدر مستجاب؟ ثم ما دعاء ليلة القدر pdf؟

ادعية ليلة القدر

هنالك العديد من ادعية ليلة القدر المشهورة عن سيرة المختار محمد عليه الصلاة والسلام، وهي كما يلي :

” اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا “.

” اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه “.

” اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ونؤمن بك ونخضع لك “.

” اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر “.

دعاء ليلة القدر مكتوب

سنركز في هذه الفقرة على أفضل ما سيرفع الانسان المسلم من الرجاء والأذكار المستحسنة، والتي جاء في سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وهي كما يلي :

” اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك “.

” ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد “.

دعاء ليلة القدر مستجاب

على كل حال ليست هنالك أدعية مخصصة وخاصة لكي يستجيب الله لها، ولكن كل الادعية والرجاءٍ النابع من قلبِ بنيةٍ صادقة فهو يستجاب له، فإنه يفي بالغرض أن يتعبد المرء وأن يتضرع وأن يخشع لله، متعبداً بين يدي رب العالمين، ومؤمناً لِرَبِّ الْعَالَمِيْنَ، أن سوف يستجيب لِرَجَائِـهِ، ويقال كما يلي :

” اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت… اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال “.

” اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين “.

افضل دعاء في ليلة القدر

عادة ما نرى العديد من صيغ أدعية على صفحات شبكة الانترنت، وفيما يلي مجموعة من الأدعية التي يمكن
رفع الرجاء بها، في ليلة القدر، وهي كما يلي :

” اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين؛ الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين “.

” اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين “.

دعاء ليلة القدر pdf

أحبتي الكرام في هذه الفقرة سوف نخصصها الى دعاء ليلة القدر pdf، ويمكنكم تنزيله من خلال الضغط
على عبارة تنزيل وهي كما يلي :

رمضان دعاء ليلة القدر

اليوم هنا حديثنا عن موضوع مهم، بقدر حدثه وهو دعاء ليلة القدر الذي له مكانة جليلة، تتجلى قيمته في قيمة
ليلة القدر الميمونة، وهذا الرجاء يرفع بهذه المناسبة وهو كما يلي :

” رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا، رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا، رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ “.

” اللّهُمَّ أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر “.

” اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ أمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُوفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ “.

” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

” اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا “.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

عموماً يسعى المسلمين والمسلمات خلال هذه الليلة إلى رفع الأذكار والرجاء الذي يحمل التوسلات، بالخير والاحسان وتيسير أمور الحياة والآخرة من طلب للمغفرة والحمد والشكر للرب العالمين على نعمه وفضله، وهو كما يلي :

” يا غياثنا وسندنا وجابر كسرنا اللهم إن الفقراء والمساكين لا يعيشون حياتهم بالأنفاس، ولكنهم يعيشون على أمل نظر الكريم لهم. فيا كريم يا ودود يا رؤوف يا لطيف إن عبادك الفقراء المكاسير قد انطرحوا ببابك وقد تيقنوا أنه لا عيش لهم بعيدًا عن رحابك وينتظرون نظرة حنان منك تجبر كسرهم وتنقذ غريقهم وتردّ ضالهم وتزيل همومهم وغمومهم وتشرح صدورهم وتزيل حجب قلوبهم، فاللهم أكرمنا بحنان تحيط به قلوبنا فتحصنها من الأوجاع، واجعل عقولنا في حصن من نورك فلا تأسرنا الوساوس والأوهام، واجعل قضاءك لا ينزل علينا إلا بلطف ورحمة فلا تجري علينا أحداث الليل والنهار إلا بسعد ويسر. فيا عليم ويا قدير ويا ولي، لقد أوقفنا هذا الوباء على حقيقة الحياة الكبرى أن مقاديرنا كلها تسجد تحت عرشك لتستظل بظل رحمتك، فنسألك بجودك وكرمك ألا تخرجنا من تحت ظل رحمتك ولو لطرفة عين. يا حنان يا منان يا ملاذ المكاسي “.

مصادر أخرى : ليلة القدر ويكيبيديا.

للإطلاع على المزيد من المواضيع ذات الصلة :

زر الذهاب إلى الأعلى