الهجرة الى فرنسافيزات أخرى

أربع اهم شروط من اجل الزواج في فرنسا وطريقة الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج

أربع اهم شروط من اجل الزواج في فرنسا وطريقة الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج.هناك العديد من الاشخاص يبحثون يوميا عن شروط الزواج في فرنسا لكنهم لا يجدوم مقالات مفصلة تلم لهم بجميع تساؤلاتهم وبما اننا نبحث عن راحتك عزيزي الزائر سنقوم في هذا المقال المتواضع بالاجابة عن كافة تساؤلاتم انطلاقا ب السفر الى فرنسا عن طريق الزواج مرورا الى شروط الزواج المدني في فرنسا وان كنت ممن يبحث عن الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج فإنه يسرنا القول ان هذا المقال يهمك أيضا .

أهم شروط الزواج في فرنسا 2021

اولا و قبل كل شيء يجب ان تعلم انه حين يكون احد الطرفين اللذان يريدان الزواج، احدهما عربي  والاخر يحمل جنسية مزدوجة مثلا فرنسي – مغربي، فمن الأفضل إتمام الزواج في المغرب ثم بعد ذلك الزوج/ الزوجة في فرنسا يكمل بقية الاجراءات المتعلقة بالزواج و الحصول على الإقامة في فرنسا.

أما إذا كان الطرف الآخر لديه جنسية فرنسية فقط و ليس مزدوجة فالزواج في المغربي يأخذ وقت طويل جدا و الكثير من البروتوكولات والاجراءات الأخرى، و لذلك من الاحسن طلب فيزا سياحية الى فرنسا او الى اي دولة في منطقة شنغن، ثم اتمام اجراءات الزواج في فرنسا بفيزا سياحية ، الزواج في فرنسا بدون اوراق كما سنوضحها في هذا المقال.

إجراءات الزواج في فرنسا عن طريق فيزا سياحية او السفر الى فرنسا عن طريق الزواج

لنفترض انك قررت السفر الى فرنسا عن طريق الزواج او ذهبت الى فرنسا بفيزا سياحية لمدة شهر، فيجب ان تعلم ان انك ستتمم كل الإجراءات من عقد الزواج الى حصولك على الإقامة الدائمة في مدة تتراوح ما بين ثمانية اشهر الى سنة او أكثر بقليل. لذلك فأنت ستكون في فرنسا بفيزا منتهية الصلاحية و هذا فيه بعض المخاطر لأنك تعتبر مهاجر غير شرعي قبل حصولك على أوراق الإقامة. و تجدر الاشارة ان البقاء بفيزا منتهية الصلاحية هو امر غير قانوني في فرنسا، و نحن لا نتحمل مسؤولية القرارات التي تتخذها. هناك طرق اخرى ل السفر الى فرنسا عن طريق الزواج اكثر أمانا وقانوني 100\100

أهم ما جاء في شروط الزواج المدني في فرنسا

1_ملف الزواج بفرنسا

يتوجه الزوجين للبلدية، اين يقيم الطرف الذي يحمل الجنسية الفرنسية و توضحان ان لكم رغبة في الزواج، و ملاحظة يجب حضور كلا الزوجين هذا من اهم شروط الزواج في فرنسا.

بعد ذلك يقدمون لكم بعض الإستمارات البسيطة و تحتوي على معلومات عنكم مثل الإسم الكامل، تاريخ الميلاد و غيرها، بالإضافة الى ورقة تحتوي على كل الوثائق الواجب تقديمها للزواج المختلط في فرنسا .

الوثائق المطلوبة للجانب العربي من اجل الزواج في فرنسا:

من أهم شروط الزواج في فرنسا على الطرف العربي احضار الوثائق التالية :

  • شهادة ميلاد بالفرنسية، يمكن ان تستخرجها من بلدك قبل مغادرتك، بشرط ان تطلبها باللغة الفرنسية و ليس اللغة العربية
  • نسخة من جواز السفر لكل الصفحات حتى الفارغة منها
  • شهادة العرف و تقوم بإستخراجها في نفس اليوم من القنصلية بلدك بفرنسا. و للحصول على هذه الشهادة تحتاج فقط الى جواز سفرك، و طابع جبائي -المبلغ رمزي-
  • اثبات مكان اقامك ، و يجب ان تكون الورقة باللغة الفرنسية، لذلك ننصح بأخذ فاتورة الكهرباء معك + نسخة لبطاقة تعريف والدك
  • شهادة العزوبة تكون باللغة الفرنسية
  • نسخة من بطاقتي الهوية للشاهدين الذين اخترتما ليشهدوا على زواجكما

الوثائق المطلوبة للجانب الفرنسي من اجل الزواج في فرنسا:

من أهم شروط الزواج في فرنسا على الطرف الفرنسي احضار الوثائق التالية :

  • شهادة الميلاد + نسخة بطاقة التعريف الفرنسية
  • شهادة عزوبية
  • شهادة الطلاق ان حدث طلاق من قبل
  • ورقة تثبت دخل و يمكن ان تكون شهادة عمل او غيرها، و هذا يعتمد على حالة كل شخص
  • ورقة اثبات السكن في فرنسا، و تكون بفاتورة كهرباء، او عقد ملكية شقة او غيرها.
  • نسخة من بطاقتي الهوية للشاهدين الذين اخترتما ليشهدوا على زواجكما

2_بعد الإنتهاء من الملف

بعد احضار ملف الزواج في فرنسا، سوف يطلبون منكم اختيار تاريخ للزواج، و يجب ان يكون موعد الزواج على الاقل شهر من اليوم الذي قمت فيه بإيداع ملف الزواج في فرنسا، لأن هناك أشخاص اخرين قبلكم لذلك هم سيتحققون من من جدول المواعيد الشاغرة لعقد الزواج، و منه سيتم تحديد يوم قبل تاريخ الزواج الذي قمت بإختياره من اجل إجراء مقابلة على مستوى البلدية في فرنسا، حيث سيقوم الموظف بطرح بعض الأسئلة على الزوجين و تجدر الإشارة ان كل منهما لوحده، حتى تتم مقارنة الأجوبة لكليكما و التأكد من هذا الزواج ليس زواج مصلحة او زواج ابيض فقط من اجل الحصول على اوراق الاقامة في فرنسا. و اذا شعر المسؤول عن طرح الأسئلة بالشك من ان زواجكما ليس بنية الزواج فسيقوم بإلغاء طلب الزواج مباشرة وبعدها مباشرة يمكنك السفر الى فرنسا عن طريق الزواج بطريقة قانونية.

الأسئلة الاكثر شيوعا و التي تطرح في مقابلة الزوج في فرنسا :

الأسئلة التي تطرح في مقابلة الزوج بفرنسا متنوعة وعديدة و قد تختلف من شخص الى آخر و لكن على العموم ستكون معظمهاعلى الشكل التالي :

  • حول كيف تعرفتما؟
  • ماهي مدة التي تعرفتما فيها؟
  • و اين تعرفتما؟
  • و ما الذي جعلكما تقرران الزواج؟

بالإضاقة الى مجموعة اخرى من الاسئلة الشخصية من اجل التحقق هل تعرفان بعضكما البعض جيدا، مثل :

  • عدد اخوة زوجتك؟
  • و اسمائهم؟
  • لون مفضل؟
  • الأكل المفضل؟
  • رقم الهاتف؟

و غيرها، و هذا كما اشرت للتحقق ان كليكما يعرف الطرف الاخر جيدا و ليس زواج مصلحة، و تعد هذه الأسئلة احد اهم شروط الزواج في فرنسا .

3_شروط عقد الزواج في فرنسا

ستجد قبل حوالي عشرة ايام من تاريخ الذي اخترتموه للزواج ورقة معلقة امام البلدية فيها اعلانات عن الزواج المرتقبة و تسمى publication des bans

ستجد اسمك و اسم زوجتك و تاريخ الزواج و السبب وراء هذا الأمر هو لربما يكون هناك شخص آخر يعارض هذا الزواج لسبب معين، و على كل حال هذا قانون الزواج في فرنسا يطبق حتى على الأزواج الفرنسيين

على ماذا تحصل بعد الامضاء :

في اليوم المقرر لعقد القران بينكما و بعد اتمام الزواج المدني و الامضاء، سوف تحصل في نفس اليوم على عقد الزواج الفرنسي، بالإضافة الى الدفتر العائلي الفرنسي. و هذه هي شروط الزواج المدني في فرنسا و الان سوف نتحدث عن الاقامة في فرنسا عن طريق الزواج

4_ رابع خطوة للزواج في فرنسا و تقديم طلب الحصول على الإقامة الفرنسية

ملاحظة: الدفتر العائلي لا يعني انك اصبحت مقيم في فرنسا، و لا يعطيك اية حقوق في فرنسا، مثل حق العمل بشكل قانوني او حق العلاج في فرنسا، فبدون بطاقة الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج ستضطر لدفع المال من اجل العلاج في المستشفيات، و لكن عليك الصبر فقط لأنه بعد مدة ثلاث اشهر يمكنك تقديم طلب الحصول على بطاقة المساعدة العلاجية AME و التي تعتبر مساعدة انسانية من طرف الدولة الفرنسية للاجانب الذين يقيمون في فرنسا بطريقة غير شرعية. و يمكنك طلب هذه البطاقة من مصلحة Sécurité sociale في البلدية الفرنسية التي تسكن فيها. و هي بطاقة تمكنك من العلاج مجانا في المستشفيات في فرنسا، بالإضافة الى حق الحصول على الأدوية مجانا من الصيدليات الفرنسية.

بالعودة الى الموضوع ، والى مرحلة الحصول على الإقامة في فرنسا عن طريق الزواج.

بعد اتمام شروط الزواج المدني في فرنسا كما هو موضح في الخطوة الثالثة يمكنك في اليوم الموالي ان تبحث في موقع الانترنت الرسمي للبريفيكتير او السو البريفيكتير

préfecture ou bien sous préfecture

و هي تعني ما يعادل بمقر الدائرة او الولاية، طبعا التابعة للمنطقة التي تقطن فيها انت و زوجتك/ او انت و زوجك في فرنسا.

و في موقع الانترنت عليك اختيار اولا المنطقة التي تسكن فيها، و ستجد رقم الهاتف و من ثم ستتصل و سيرد عليك موظف من البريفيكتير التابعة للمنطقة التي تسكن فيها و عليك ان توضح لهم بأنك شخص اجنبي و قد تزوجت من شخص فرنسي الجنسية، و تريد طلب موعد من اجل الحصول على الملف المطلوب من اجل تقديم طلب الحصول على الاقامة الفرنسية.

و للاسف غالبا ما ستحصل على موعد بعد ثلاثة اشهر الى خمسة اشهر و هذا يختلف من منطقة الى اخرى، فمثلا في العاصمة باريس يوجد طلبات كثيرة عكس مدن اخرى في مناطق داخلية في فرنسا.

المهم يوم الموعد الأول حضور كلا الطرفين اجباري، و يجب ان تحضر جواز سفرك للطرف الاجنبي و بطاقة تعريف الفرنسي للطرف الفرنسي + الدفتر العائلي الذي تحصلت عليه في الخطوة الثالثة

و هنا ستحصل على:

  • ورقة فيها الملف المطلوب لتقديم طلب الحصول على الاقامة الفرنسية
  • سيقومون بإعطائك موعد لتقديم الملف الذي فيه كل الوثائق المطلوبة
  • طابع بريدي بقيمة 50 يورو
  • استمارة لملأها فيها كل معلومات عنك

ورقة اثبات السكن من اجل الحصول على بطاقة الاقامة عن طريق الزواج في فرنسا

الملف عادي و لا يحتوي على اية وثائق او متطلبات تعجيزية ماعدا وثيقة اثبات السكن في فرنسا.

هنا يجب على الطرف الفرنسي ان يقوم بإضافة اسمك في فاتورة الكهرباء او من الأفضل ان يقوم ايضا الطرف الفرنسي بتغيير حالته الاجتماعية على مستوى مصلحة La CAF من اجل الحصول على وثيقة تحمل اسمهما معا.

يمكنك ايضا قراءة :

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى