جديد القوانين

استعلام معاملة في الديوان الملكي – الديوان الملكي السعودي للمساعدات

يعد الديوان الملكي السعودي للمنح ، من بين المؤسسات المهمة داخل المملكة العربية السعودية ، يسهر على تسييرها الملك بشكل رسمي ومباشر ، حيث تقدم مؤسسة الديوان الملكي السعودي للمنح ، عدة خدمات لكافة المواطنيين السعوديين دون تمييز ، من أهم الخدمات المقدمة لمؤسسة الديوان الملكي السعودي للمساعدات ، طلب الشخص الإعفاء من القروض نظرا لعدم استطاعت الشخص تأديتها ، يهم كذلك طلبات المساعدات المالية ، و طلبات العلاج خارج المملكة ، وطلبات منح الأراضي والكثير من الطلبات الاخرى ، يمكن للمواطن السعودي الاستعلام عن معاملة ، وتتبع خطوات ملف الطلب والمتعلق في جزء منه استعلام معاملة في الديوان الملكي ، يتم هذا عن طريق رقم القيد الذي يحمله الطلب ، والسجل المدني الخاص بصاحب الطلب ، وغيرها من الطرق التي يمكن الاستعلام عن معاملة .

الديوان الملكي السعودي

الديوان الملكي السعودي يقدم عدد مهم من خدماته الإلكترونية للمواطنيين السعوديين ، يتم ذلك عن طريق المنصة الرقمية التي خصصت ، لتقي مختلف الطلبات ، طلب إعفاء من الديوان الملكي ، طلب الديوان الملكي السعودي منح الأراضي ، وطلب الديوان الملكي السعودي البرقيات ، يسمح مواقع الديوان الملكي للمواطنين تقديم شكياتهم والاستفسار عنها ، عن طريق استعلام معاملة في الديوان الملكي ، التي خصصت لهذا الغرض ، لا يستغرق الرد على الطلب وقت طويل .

يمكنك ايضا قراءة الاستعلام عن الصندوق العقاري برقم الهويه – الصندوق العقاري بالمملكة السعودية

استعلام عن معاملة في الديوان الملكي برقم الهوية

  •  لابد من الدخول إلي البوابة المخصصة لديوان الملكي الرسمية ، من خلال شبكة الإنترنت .
  •  يجب كذلك اختيار مستخدم جديد ، وذلك في حالة عدم توفر حساب للمستخدم على البوابة الالكترونية.
  •  لابد كذلك من تعبئة البيانات المطلوبة منك ، كرقم الهوية و بعض البيانات الشخصية الاخرى ؛ كالاسم الأول واسم الأب لصاحب استعلام معاملة في الديوان الملكي ، بالاضافة إلى كلمة المرور الخاصة بالمستخدم .
  •  ثم بعد ذلك يجب الضغط على تسجيل الحساب في منصة الديوان الملكي السعودي ، من بعد ما تم التأكد من طرف المستخدم لكل البيانات التي تم إدخالها أنها صحيحة.
  •  على المستخدم كتابة رقم هاتفه الخاص ، و بريده الإلكتروني للمستخدم طالب استعلام معاملة في الديوان الملكي ، مع التأكد من صحت المعلومات المصرح بها .
  •  لابد من الضغط على زر مربع الذي يخص تسجيل ، المريع يكون في نهاية صفحة موقع الديوان الملكي السعودي للمساعدات.
  • يجب كذلك من المستخدم تأكيد التسجيل ، حيث يتم من طريق استقبال المستخدم لرسالة نصية ، عن طريق رقم هاتفه الخاص ، والمسجل سابقا ، بموقع الديون الملكي السعودي للمساعدات .
  •  ثم فتح الحساب الخاص بالمستخدم معا إدخال الرقم التأكيدي الخاص بك ، في الخانة المخصصة لهذا الغرض ، حيث يتم تفعيل حساب المستخدم ، وتكتمل عملية إنشاء حساب على المنصة الرقمية التي تهم الديوان الملكي السعودي للمنح.

الديوان الملكي السعودي والإعفاء من الديون

عملت الإدارة المسؤولة عن الديوان الملكي السعودي ، تقديم خدماتها للمواطنين السعوديين ، من الطبقات المحدودة الدخل ، حيث خصصت هذه الجهة جزء من أموالها لتسديد ديون هذه الطبقات ، تتم الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق تقديم طلب ، يهم الإعفاء من الديوان الملكي السعودي ، على موقع البوابة المختصة بالديوان السعودي ، يمكن دخول طلب المساعدة من رابط الديوان الملكي السعودي للمساعدات ، في هذا الجانب قد تم تخصيص لجنة رفيعة المستوى لتدارس الطلبات المقدمة من طرف المواطنيين ، للبث فيها و الموافقة على تسديد المبلغ للملفات المقبولة ، عن طريق بنك التسليف الذي يقدم المبلغ المطلوب ، أو البث كذلك في الطلبات من حيث الرفض من الإعفاء ، يمكن لشخص طلب استعلام معاملة في الديوان الملكي ، من خلال موقع الديوان الملكي السعودي للمساعدات ، مع تتبع الخطوات التالية .

  •  لابد من المتقدم بالطلب ، أن يكون جنسية سعودية.
  •  يتم تقديم الطلب الخاص بالإعفاء ، من طرف بنك التسليف ، مع الإدلاء بكل المعلومات المطلوبة لهذا الغرض .
  •  يجب يشمل ملف الطلب على كل الأوراق المطلوبة مع النموذج المخصص لهذا الغرض.
  •  لابد من إثبات الإعاقة في حالة تواجدها من طرف صاحب الطلب ، عن طريق إرسال تقرير طبي من المستشفى الوطنية الحكومي المعترف به .

الديوان الملكي السعودي وطلب العلاج بالخارج

  •  يجب من طلب الاستفادة من العلاج بالخارج ، من الديوان الملكي السعودي ، كخطوة أولى الحصول ً على أمر ملكي سعودي سامي ، يتم من خلاله الموافقة على طلب العلاج بالخارج ، من طرف الديوان الملكي السعودي ، وذلك بوجود قرار الموافقة الطبية من طرف الهيئة الطبية العليا السعودية .
  •  لا بد من الهيئة الطبية العليا السعودية ، أن تتولى تحديد موعد سفر المريض السعودي للعلاج في الخارج ، و ذلك بعد أخد بعين الاعتبار مواعيد المستشفى الخارج ، التي سيتم فيها معالجة المواطن السعودي .
  •  على كذلك وزارة الصحة السعودية ، أن تتولى حجز تذكرة السفر ، التي تخص المريض وكذلك مرافقه ، من طرف الديوان الملكي السعودي للمنح .
  •  لابد كذلك من حجز تذكرة السفر ذهاب وإيابا للمريض وكذلك مرافقه.
  •  يجب صرف إعانة مالية ، عبارة عن مبلغ مالي للمريض ومرافقه ، لتغطية مصاريف العلاج والتنقل بالخارج ، من الديوان الملكي السعودي للمساعدات .
  •  يمكن للمتقدم بطلب العلاج في الخارج ، الاستعلام عن معاملة ، طلب العلاج بالخارج في الديوان الملكي من خلال منصة الديوان الملكي ، يتم استعلام عن معاملة في الديوان الملكي برقم الهوية ، الخاصة بالمواطن السعودي الذي تقدم بطلب العلاج بالخارج .
يمكنك ايضا قراءة نظام الجامعات الجديد السعودية – رؤية المملكة 2030 للتعليم

الديوان الملكي السعودي وطلبات الشكاوي

يتم الاستعلام عن طلبات الشكاوي المقدمة من طرف المواطنيين ، عن طريق السجل المدني أو بواسطة برقم الهوية وحتى رقم القيد ، يتم ذلك من خلال هذه الخطوات التالية:

  •  الاستعلام عن طلبات الشكاوي بالديوان الملكي ، تتم من خلال طلب الرقم المجاني ، الذي حصص للمواطنين المتمثل في 8004000000.
  •  أن الاتصال من خارج المملكة العربية السعودية ، يتم بواسطة هذا الرقم 920030003.
  •  الاستعلام عن طلبات الشكاوي ، يكون بالضغط على رقم 9 ، من بعد الاستماع إلى رسالة الرد الآلي التي تجب على أسئلة المتصل .
  •  يجب كذلك من طرف الشخص المتقدم بطلب ، إدخال رقم المعاملة ، ثم بعد ذلك الضغط على رقم صفر ، من أجل التواصل مع ممثلي خدمة عملاء مركز اتصالات الديوان الملكي السعودي .
  •  يجب على المتصل سرد رقم السجل المدني للموظف ، ورقم معاملته ورقم القيد الخاص به ، حيث سيجيب الموظف ، الذي سيكشف عن وضعية المعاملة ، لا من حيث سواء قيد المراجعة أو من جهة القبول أو الرفض .
  •  يجب كذلك الانتباه إلى الارقام الأخرى ، التي خصصت في حالة الرغبة في استعلام ، عن معاملة الديوان الملكي السعودي ، بالسجل المدني أو برقم الهوية وهي 2926128 و4936418 ، و 2926113 و 969 ، من أجل الاستعلام عن معاملة ، في الديوان الملكي السعودي للمساعدات .

الديوان الملكي السعودي البرقيات

  •  لابد من تقديم برقية طلب تحمل نفقات العلاج ، حيث تكون على حساب نفقة الدولة بالداخل
  •  يجب تقديم برقية طلب العلاج بالخارج ، وتحمل الديوان الملكي نفقات العلاج.
  •  يتم تلقي برقيات الشكاوى الخاصة بالقطاعات الحكومية ، وكذلك العامة و شركات القطاع الخاص.
  •  يتم تلقي برقيات شكاوى المواطنين ، الذين تعرضوا لاعتداء من طرف مواطنين آخرين أو مسئولين سعوديين.
  •  يتم كذلك استقبال برقيات الخطابات والمعاريض ، من خلال البريد الممتاز على أن يشمل الخطاب أمر أو شكوى واحدة لا غير .
  •  تلقي برقيات طلبات المساعدات المالية طريق البريد الممتاز.
  •  برقيات المواضيع والشكاوى العاجلة والطارئة ، حيث يتم البث فيها من طرف الديوان الملكي السعودي ، كبرقيات طلبات العلاج للحالات المرضية المستعجلة ، وبرقيات طلبات إيقاف القصاص وبرقيات الشكاوى العاجلة للمواطنيين السعوديين .

الديوان الملكي السعودي منح الأراضي

  •  يتم الاستفادة من طلبات تقديم منح أراضي الديوان الملكي السعودي ، من أجل حيازة قطعة أرض ، وفق الشروط والإجراءات الصادرة عن الديوان الملكي السعودي ، حيث يتم متابعة الطلبات والإشراف عليها من طرف اللجنة الموكل إليها .
  •  طلبات الاستفادة من منح الأراضي المقدمة من طرف الديوان الملكي السعودي ، تهم قطعة أرض ، سواء كانت هذه القطعة الأرضية مجاورة لمحل سكناه ، كما تهم هذه القطعة الأرضية إنشاء سكن خاص به .
  •  مراجعة طلبات الاستفادة من منح الأراضي تتم من طرف إدارة البيانات .
  •  في حالة الموافقة على الاستفادة من طرف منح الأراضي ؛ المقدمة من طرف الديوان الملكي السعودي ، يتم الطلب من المواطن من أجل الحضور ومعاينة الأرض ، وتقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة لهذا الغرض.

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقدم الطلب / عبده حسن علي بخيت رقم الهويه/ 1083831931 انا اقدم معروضي هذا انني لدي متعثرات في سمه وعندي ايقاف خدمات وانا اعين اسره وابوي متوفي ولقد رجعت باالتحاق بالخدمه العسكريه ومتعثر من جميع الجهات والحال والله مادري وش اسوي والوالده مريضه عندها كارونا الله يقومها بالسلامه انا عسكري بالوزارة الدفاع اسال الله ثم منكم ي اهل الخير انكم توقفو معي والله كل الابواب مقفله من جميع الجهات ومطلوب بمبلغ مالي /143142 رقم الجوال 0531232188

    1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الی والي العهد محمد بن سلمان
      انا مواطن سعودي / واطلب من الله ثم منك المساعده ونظرا الحال الذي امر فيه بسبب الديون ايقاف الخدمات والسكن ايجار في شقه وأنا ولا اسرتي بسبب هذه الظروف الصعبة التي امر بها في عسى الله يفرج همك في الدنيا وفي الاخره وشكرا لكم

      الاسم : احمدمشبب عميش ال میثل
      رقم الهويه الوطنيه 1081081802
      رقم جوال 0531382242 العنوان
      مدينة جدة

  2. الى سيدي ولي العهد الامير محمد سلمان عبدالعزيز ال سعود ابي ارض وابي تعسين اوضاع ابنكم ومحبكم/فهد محمد فهد المخاريم الدوسري بطاقة رقم ١٠٧٥٥٨٨٤٦٥جوال رقم ٠٥٣٠٠٢٤٧٩٦

  3. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الی والي العهد محمد بن سلمان

    انا مواطن سعودي / واطلب من الله ثم منك المساعده ونظرا الحال الذي امر فيه بسبب الديون ايقاف الخدمات والسكن ايجار في شقه وأنا ولا اسرتي بسبب هذه الظروف الصعبة التي امر بها في عسى الله يفرج همك في الدنيا وفي الاخره وشكرا لكم

    الاسم : احمدمشبب عميش ال میثل

    رقم الهويه الوطنيه 1081081802

    رقم جوال 0531382242 العنوان

    مدينة جدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى