فيزات أخرى

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في السعودية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اما بعد تحت طلب مجموعة من الاخوة الكرام حول مخالفات المرور السعودية في هذا الموضوع سنتحدث عن كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية كما اننا سنتطرق في هذا الموضوع على مجموعة من النقط اهمها ستعلام عن مخالفات المرور او ما يسمى تفاصيل المخالفات المرورية برقم اللوحة وكذا كل ما يخص تفاصيل المخالفات المرورية كل هذا و اكثر تابع للنهاية

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في السعودية

الاستعلام عن مخالفات المرور السعودية برقم اللوحة هي أحد الخدمات التي الهامة التي يبحث عنها الكثير من اصحاب المركبات في السعودية، ومن بسبب هذا الاخير وفرت الحكومة السعودية عدد من الخدمات التي تجعل الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة السعودية امرا سهلا و بسيطا للغاية وهذا في سبيل حرص الحكومة السعودية في التخفيف من أعباء المواطنين و كذا المقيمين في المملكة السعودية على حد سواء، وخدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة جاءت عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

بدأت المملكة العربية السعودية بتسيير الخدمات المقدمة للمواطنين ، ومن أبرز تلك التسهيلات الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية، حيث قامت الوزارة بتقديم عدد كبير من الخدمات للمواطن توفر عليهم الوقت والجهد تم أتاحه هذه الخدمة لجميع المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة، لكي يقوموا بالاستعلام عن جميع المخالفات المرورية الخاصة بهم أو بأفراد عائلاتهم أو المكفولين.

الخطوات اللازمة لمعرفة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في السعودية

سوف نقوم بتوفير شرح مبسط لكافة الخطوات اللازمة لمعرفة تفاصيل ستعلام عن مخالفات المرور :

  • الدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية أبشر
  • اضغط  الاستعلامات الإلكترونية
  • اختيار المرور
  • اختيار استعلام المخالفات المرورية
  • إدخال رقم اللوحة أو رقم الهوية بشكل صحيح.
  • إدخال الرمز التأكيدي الذي يظهر أسفل الشاشة.
  • الضغط على كلمة استعلام المخالفات المرورية.
  • وسوف تخرج الآن كامل التفاصيل الخاصة بالمخالفات المرورية.

الاستعلام برقم الهوية

  • قم زيارة موقع أبشر  من موقع  وزارة الداخلية.
  • ادخل رقم هويتك، ومن ثم إدخال الرمز الخاص بك الموقع بالأسفل والضغط على عرض.
  • بعد ذلك سيقوم الموقع بعدها بإظهار نافذة جديدة تحتوي على العديد من الخانات المطلوب إدخال بياناتك بها، وفور ملأ تلك الخانات سيقوم الموقع بإظهار كافة المخالفات الخاصة بك بالزمان والمكان الخاص بها، فضلا عن عرض المبلغ اللازم تسديدها.

طريقة معرفة المخالفات المرورية عن طريق الهاتف

هناك طريقة أخرى لتسهيل معرفة ما هي المخالفات المرورية التي قمت بفعلها  وهي عن طريق الهاتف تقوم بطلب رقم(989) وطلب علي هذا الرقم وبعد ذلك يقوم بالضغط علي رقم (1) للسيارة وتضغط مرة أخرى علي رقم(1) لتقوم باستعلام عن المخالفات المرورية .

ثم تقوم بوضع رقم السجل المدني الخاص بك ( وهي رقم الهوية الخاصة بك الوطنية ) ثم تقوم بالضغط علي زر مربع # ، وهناك رقم آخر لتعرف من خلاله المخالفات المرورية في السعودية وهو (1292888)

 المدة الزمنية لتسجيل المخالفة المرورية في “أبشر”

  • بواسطة الكاميرات يرصد المخالفات وقت حدوثها، من السرعة، وقطع الإشارة، وما إلى ذلك.
  • ثم يقوم بإرسالها إلى مركز معالجة المخالفات المرورية ليتم التعرف على صاحب المخالفة من خلال قاعدة البيانات الموجودة بها، والتي تشمل جميع مواطني المملكة، وجميع المقيمين فيها.
  • ثم يقوم بإصدار المخالفة المرورية.
  • ثم يقوم بإرسال رسالة نصية لصاحب السيارة لإعلامه بالمخالفة.
  • ويتم إضافة هذه المخالفة إلى حسابة الخاص في “أبشر“، وتُسدد قيمة المخالفة المرورية عن طريق الحساب البنكي. ولا يمكن تقسيط مبلغ المخالفة.

كيفية الاستعلام عن حالة السيارة بواسطة رسالة نصية

  1. أرسل رسالة قصيرة إلى رقم 88905.
  2. في السطر الأول أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة لمالك السيارة.
  3. في السطر الثاني أدخل رقم لوحة السيارة مع ترك مسافة بين كل حرف والآخر.
  4. اضغط على إرسال وانتظر قليلا حتى تصلك بيانات حالة السيارة.

كيفية تقديم شكوى عن مخالفة مرورية

  1. إذا أردت أن تعترض على مخالفة مرورية ليست مستحقة عليك، لابد من أن تقوم بهذه الخطوات، وأولها التسجيل على بوابة أبشر في حساب خاص لك عن طريق رقم الهوية.
  2. ثم بعد هذه الخطوة المهمة تأتي الخطوات اللاحقة وتتمثل في الضغط على الأيقونة الخاصة بالاعتراض على المخالفات المرورية، بعدها تدخل على الشروط الخاصة بتقديم الاعتراض، وبعد الاطلاع على المخالفات المرورية التي من المفترض أنك قمت بها بسيارتك، تضغط على المخالفة التي ستقدم الاعتراض عليها، وتقدم اعتراضك وأسبابه.

طرق دفع غرامات المخالفات المرورية

  • يجب أن يتم الدخول إلى موقع أبشر الذي يساعد المواطنين في التعرف على المخالفات وطريقة سدادها.
  • سوف يظهر أمامكَ بعد ذلك خانة الاستعلام الإلكتروني وعند الضغط عليها سوف ينسدل منها أيقونة المرور ونقوم بالضغط على اختيار  المخالفات المرورية.
  • سوف تظهر لنا بعد ذلك عدد المخالفات والقيمة المالية لها.
  • بأن يقوم المواطن بالاستعلام على المخالفات وقيمتها يمكنه أن يقوم بسدادها عن طريق استخدام الفيزا الإلكترونية أو زيارة أحد البنوك الإلكترونية لإتمام عملية السداد في السعودية.

من الجدير بالذكر ان وزارة الداخلية السعودية أكثر من طريقة لسداد قيمة المخالفات المرورية:

ماكينات الصرف الآلي: أدخل رقم البطاقة واختر اللغة العربية ثم الخدمات الحكومية ثم أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة ثم اختر المخالفات المرورية لتعرض قيمة المخالفة التي يمكنك مباشرة دفعها بالضغط على خيار دفع بعد التأكد من امتلاك رصيد كاف لسداد قيمة الغرامة.

الطريقة الثانية :تحويل قيمة غرامة المخالفة المرورية إلى حسابك الخاص لدى أحد البنوك.

ويمكن من خلال موقع أبشر وزارة الداخلية الاستعلام ومعرفة عدة خدمات أخرى منها الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية و صلاحية التأشيرة برقم الإقامة، كما يمكن أيضا الاستعلام عن المخالفات عن طريق موقع ساهر برقم لوحة السيارة، وتبذل المملكة ممثلة في وزارة الداخلية جهودا كبيرة لتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين بالأراضي السعودية حيث قدمت عددا كبيرا من الخدمات الإلكترونية التي توفر عليهم الوقت والجهد عليه وبالأخص مالكي السيارات الذين يتعرضون للمخالفات المرورية إذ تمكنهم هذه الخدمات من الاستعلام عن المخالفات المرورية التي تم تسجيلها على سياراتهم.

يمكنك ايضا قراءة : دول بدون فيزا للسعوديين واهم دول مسموح بدخول السعودية

والى هنا نصل لنهاية موضوعنا حول ستعلام عن مخالفات المرور نتمنى ان نكون قد قدمنا شرحا مبسطا عن كل ما يخص مخالفات المرور السعودية ان اعجبك الموضوع لاتنسى دعمنا بنشر الموضوع لتعم الفائدة 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى