جديد القوانينفيزات أخرى

الاستعلام و معرفة عنوان وطني بالتحقق برقم الهوية 2021 ادارة العنوان الوطني

معرفة العنوان الوطني برقم الهوية ، من الخدمات المتطورة الحديثة في قطاع البريد ، التي توفرها الحكومة السعودية للكثير من المواطنيين والمقيمين ، والذي يريدون ادارة عنوانهم الوطني ، من قبل الراغبين في البحث عن خدمة التحقق من الاستعلام عن العنوان الوطني ، حيث تتم عملية الاستعلام عن العنوان الوطني برقم الهوية ، والذي يمكن المستخدم من الاحاطة بكل التفاصيل ، عند الاستعانة بخدمة استعلام عن العنوان الوطني ، فما على المستخدم سواء تتبع الخطوات والمراحل المعروضة على شاشة الموقع ، والتي توجهه نحو أنجاح عملية استعلام او انشاء عنوان وطني ، الذي يساعد على تحديد المواقع المرتبطة بالمواطنيين ، وتجنبهم كذلك فقدان الرسائل والطرود الخاصة بهم عند  ارتكاب خطا في عنوان الشخص ، كما تمكن هذه الخدمة كذلك من تحديث العنوان الوطني ، بشكل أدق ومنظم لكافة المعطيات الشخصية المسجلة بالموقع من قبل .

في هذه المقالة سنتطرق الى كيفية انشاء عنوان وطني جديد، معرفة العنوان الوطني برقم الهوية و كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي ؟ و ماذا أفعل في حالة نسيت العنوان الوطني الخاص بي ؟

يمكنكم الاطلاع أيضا على الموضوع من هنا : الاستعلام عن صدور تاشيرة وموقع إنجاز للاستعلام عن التأشيرات وثائق فيزا السعودية للأجانب

استعلام عن معرفة العنوان الوطني برقم الهوية

عملت مؤسسة البريد السعودي ، على الاهتمام بالجوانب المرتبطة بتحديث الاستعلام عن العنوان الوطني ، العملية هذه تتم عن طريق خدمات التي يوفرها البريد السعودي ، والذي يمس الجوانب التالية :

  1. يساعد على تحديد المواقع المرتبطة بالمواطنين
  2. تجنبهم كذلك فقدان الرسائل والطرود الخاصة بهم ، عند وصولها لعنوان قد يكون مكتوب بشكل خاطئ  
  3. – تسجيل كافة المواطنيين المقيمين بالمملكة

إليكم مكونات خدمة العنوان الوطني برقم الهوية

فأن خدمة استعلام عن العنوان الوطني ، التي تتميز بكونها تسمح لأشخاص تحديث العنوان الوطني برقم الهوية ، حيث تهم هذه العملية جميع المواطنيين الوافدين، و بشكل مدقق و المقيمين بالمملكة العربية السعودية ، بعد انشاء خدمة العنوان الوطني استعلام ، تتكون من ست مكونات وهي كالتي :

  • رقم مبنى المواطن .
  • اسم الشارع الذي يقطن به الشخص .
  • اسم المدينة التي يقطن بها المواطن .
  • اسم الحي الذي يقطن به المواطن .
  • . الرمز البريدي المكّون من 5 أرقام،
  • الرقم الإضافي المكّون من 4 أرقام.

من هنا خدمات معرفة العنوان الوطني برقم الهوية

من أجل التأكد من معرفة العنوان الوطني برقم الهوية ، و الخاص بالمواطنين السعوديين والمقيمين ، حيث يجب علي كل شخص أن يكون من ضمن  المنخرطين في نظام خدمات البريد السعودي ، حيث يمكن لشخص المنخرط ان يدخل الى ادارة العنوان الوطني من خلال :

  • أدخل لموقع خدمات الاستعلام من هنــا ، ستعرض أمامه بشاشة ادارة العنوان الوطني ثلاثة خيارات ،  كتسجيل الأفراد وتسجيل قطاع الأعمال وتسجيل الجهات الحكومية .
  • بعد ذلك يجب اختيار الزر الخاص بتسجيل العنوان الوطني استعلام، من بعد ذلك يجب إثبات هوية المستخدم ،  رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص ، ورقم التلفون الجوال الخاص به ..
  • تم بعد ذلك يجب الضغط على زر تحقق من هوية المستخدم ، الذي يظهر مباشرة بعد الضغط عليه ، تظهر البيانات والعنوان الوطني الخاصة بالمستخدم .

يمكنكم الاطلاع أيضا على الموضوع من هنا : الاستعلام عن التامين الصحي السعودية – معلومات عن التأمين الصحي

طباعة العنوان الوطني الخاص بي كإثبات ؟

قد نجد عدد مهم من المواطنين السعوديين ، وكذلك المقيمين بالمملكة ، يبحثون عن طريقة نسخ العنوان الوطني رقم الهوية ، والذي يخصهم  ، والذي يمكن الشخص من استعلام عن العنوان الوطني ، عن طريق إتباع خطوات معرفة العنوان الوطني برقم الهوية ؛ عبر الخطوات التالية :

  1.  على الشخص القيام بعملية بدخول إلى موقع البوابة الالكتروني ، الذي يخص خدمات البريد السعودي ، عن طريق الضغط على العنوان الالكتروني الذي يخص العملية، فتظهر لك الخطوات التالية ؛ ( إدخال البيانات و رقم الهوية الوطنية، قد يكون رقم الإقامة ورقم الجوال ) .
  2. تم بعد ذلك على الشخص  الضغط على زر التحقق من هوية المستخدم .
  3. بعد ذلك ستصل للمستخدم رسالة نصية رقمية بهاتفه، تحمل الرقم الذي تم ادخاله من قبل، وهي رسالة تحتوي على رمز التفعيل ، حيث يتم إدخاله في الخانة المُخصصة له .
  4. وأخيرا ستظهر لك صفحة خاصة، تشتمل على تفاصيل عنوانك الوطني ، وستجد بها زر خاص بنسخ المعلومات الخاص بك ، بالضغط عليه ستتم عملية نسخ عنوان الشخص الوطني .

كيفية التسجيل في العنوان الوطني ؟

توجد من بين خدمات الأخرى، التي يقدمها البريد السعودي للمواطنيين المسجلين في خدمات العنوان الوطني، انشاء عنوان وطني جديد و ايضا يتيح إمكانية إضافة أفراد من نفس العائلة ، وذلك إلى العنوان المُسجل من قبل للولوج ،   :

  • في حالة كان الأفراد من السعودية ، يجب عليهم إدخال أرقام هويتهم المحمولة
  •  في حالة كان الإفراد من المقيمين بالسعودية ، يجب عليهم إدخال أرقام الإقامة الخاصة بهم
  • لاستكمال عملية تسجيل أشخاص في العنوان الوطني ؛ يجب أتباع الخطوات التالية ، كالدخول عن طريق العنوان الوطني للأفراد ، تتم هذه العملية عن طريق الضغط علي الرابط الخاص بهذه العملية
  •  يجب بعد ذلك الضغط على زر إدارة عنوان مُسجل ، من أجلj – سجل دخول الفرد لحسابه الخاص ، بالموقع الالكتروني للبوابة ، تتم هذه العملية بإدخال رقم الهوية الوطنية ، وكذلك رقم الجوال الخاص بك ، بعدها يتم الضغط على زر تحقق من الهوية ، في الصفحة الخاصة بحسابك ، والضغط على عرض أفراد العائلة ، بعدها الضغط على زر نعم المقصود منه ، إضافة أحد أفراد العائلة للعنوان الوطني حالا .
  • بعدها يجب ملئ كل الخانات الفارغة ، بكل المعلومات المطلوبة منك ، كبيانات الأفراد الذين ترغب في إضافتهم لعنوانك الوطني ، وكذلك الاسم و رقم الهوية ، وصلة القرابة و رقم الجوال والعنوان المُسجل ، المرغوب في إضافتهم إليه ، هذا فيما يخص معرفة العنوان الوطني برقم الهوية .

يمكنكم الاطلاع أيضا على الموضوع من هنا : الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في السعودية

تعرف على خطوات تغيير رقم الجوال في استعلام عن العنوان الوطني

أن هذه العملية تتم بشكل  مباشر ، في حالة أذا كان المستخدم يرغب في تغيير رقم هاتفه ، والذي قام المستخدم بتسجيله سابقا في العنوان الوطني ؛ وتتم هذه العملية عبر الخطوات التالية :

  •  عن طريق الدخول للعنوان الوطني للأفراد ، وذلك بالضغط على الرابط الالكتروني الخاص بهذه العملية .
  •  تم إدخال معلومات رقم الهوية الوطنية ، ورقم الجوال .
  •  بعد ها يتم الضغط على زر التحقق من الهوية .
  •  ثم إدخال رمز التحقق الذي سيتم إرساله لك ، عن طريق رقم هاتفك .
  •  ثم بعد ذلك يجب الضغط على زر التحقق ، الذي يوجد على يمين الصفحة المتضمنة لتفاصيل ، عنوانك الوطني .
  •  يجب كذلك الضغط على زر تحديث العنوان ، حيث ستظهر لك جميع البيانات الخاصة بعنوانك الوطني المُسجل من قبل ، وستجد كذلك خانة تضم رقم الجوال الخاص بك ،عليك القيام بمسحه ، وكتابة الرقم الجديد الذي ترغب ، في تسجيله بالعنوان السالف الذكر، وفي نهاية هذه الخطوات يجب الضغط على زر تأكيد لحفظ التغيير .

خطوات تحديث أو تعديل العنوان الوطني

يمكن للاشخاص في بعض الحالات ، و المرتبطة بتغيير مكان إقامتهم ، نتيجة ظروف ما جعلهتم يغادرون ويغيرون مكان إقامتهم ، والانتقال إلى أماكن جديد ، مما يحتم عليهم التحديث بعد انشاء العنوان الوطني ، الخاص بهم و المُسجل في خدمات البريد السعودي ، حيث يمكن استكمال عملية الاستعلام عن العنوان الوطني ، و تغييره بكل بساطة ، وكذلك معرفة العنوان الوطني رقم الهوية ، المسجل سابقا في ذاكرة الموقع ، حيث تتم هذه العملية عن طريق الخطوات كالتالي :

  •  يجب على الشخص ولوج العنوان الوطني للأفراد ، وذلك من خلال المخصص لهذه العملية.
  •  يجب كذلك أدخل المعلومات الخاصة برقم الهوية الوطنية ، وكذلك ورقم الجوال ، قصد تسجيل الدخول .
  •  ثم الضغط على زر التحقق من الهوية .
  •  يجب أدراج رمز التحقق المُرسل ، عن طريق رسالة نصية تبعث بواسطة رقم الجوال ، في الخانة المُخصصة لهذه العملية .
  •  بعد ذلك الضغط على زر التحقق ، سيحولك إلى متصفح لأحد الصفحة ، المحتوية على تفاصيل عنوانك الوطني .
  •  بعد ستجد قائمة من الخيارات التي يتم البحث والضغط على زر تحديث العنوان الوطني”
  •  بعد يجب أدخل بيانات السكن ، التي تطلب منك .
  •  الضغط على زر اختيار الطريقة ، من أجل تحديد العنوان الجديد ، التي تحتوي على تفاصيل العنوان الجديد الخاص بك ، بعد يجب المصادقة على المعلومات وإرسالها

في نهاية هذا المقالة نرجو أن نكون قد وفقنا في ، ايصال كل المعطيات المتعلقة ب معرفة العنوان الوطني برقم الهوية ، والاستعلام عن العنوان الوطني .

من هنا يمكنكم الاطلاع على : عنوان السفارة السعودية بالخارج

كما يمكنكم زيارة موقعنا من هنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى