جديد القوانين

الجالية المغربية العالقة بالخارج – اجراءات المغرب لمواجهة كورونا

الجالية المغربية العالقة بالخارج – اجراءات المغرب لمواجهة كورونا عرف العالم هذه السنة ظروفا استثنائية ، مست جميع الفئات ، بما فيها الجالية المغربية المقيمة في بلاد المهجر ، بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم ، صعبة من دخول الجالية المغربية 2020 ، التراب المغربي كباقي الجاليات العربية الاخرى ببلدانها ، حيث أن الصيف هذه السنة يختلف كثيرا بالنسبة إلى الجالية المغربية العالقة بالخارج ، التي أصبح الكثير منها يفكر في إلغاء السفر الى المغرب هذه السنة ، ارتباطا بأزمة فيروس كورونا ، و إجراءات المغرب لمواجهة كورونا ، الغير واضحة في الكثير من الجوانب ، المتعلقة بالجالية ودخول المغاربة العالقين ، تراب المملكة المغربية بشكل أمن ، في حين هناك فئة من الجالية المغربية قررت زيارت الأهل والأحباب ، هذه الإجراءات التي عملت الحكومة المغربية عليها ، من أجل دخول الجالية المغربية العالقة بالخارج ، التي تحتم على الجالية الالتزام بها ، قصد السفر إلى المغرب ، فبعد المشاورات مابين الفر قاء في الحكومة المغربية ، فتقرر فتح مطارات المغرب بعد كورونا ، في الثامن من هذا الشهر ، والرابع عشر من يوليو كموعد لاستقبال الجالية المغربية العالقة بالخارج ، دخول الجالية المغربية 2020 ، يواكبه مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي تمنع انتشار فيروس كورونا ، ما بين المواطنين المغاربة سواء مابين الجالية وداخل الوطن إلام . فما هي أهم الخطوات المتبعة في السفر إلى المغرب ؟

دخول الجالية المغربية 2020

  1. عملت الحكومة المغربية ، في بعض الجوانب المرتبطة باستقبال ؛ الجالية المغربية العالقة بالخارج ، على نهج مجموعة من الإجراءات التي فرضتها الظرفية الحالية ؛ المرتبطة بانتشار فيروس كورونا بالعالم منها على سبيل المثال :
     على المستوى البحريا ؛ تم الاقتصار على الرحلات البحرية ، بكل من مرفئ سيت جنوب فرنسا ، ومرفئ جنوة بإيطاليا .
  2.  على المستوى الجوي ؛ عملت الخطوط الملكية المغربية ، والخطوط العربية للطيران الإماراتية ، بتنظيم الرحلات الجوية المتعلقة بعملية دخول الجالية المغربية بالخارج ، نحو التراب المغربي بشكل أمن ، ودخول المغاربة العالقين .
موضوع عن الغاء عملية مرحبا 2020
الغاء عملية مرحبا – عملية مرحبا 2020 المغرب

بلاغ وزارة الخارجية الخاص بالجالية بالخارج

دخول المغاربة العالقين السفر الى المغرب

عملت الحكومة المغربية على أقرار و سن مجموعة من الإجراءات ؛ التي يجب التقيد بها لراغبين من الجالية المغربية العالقة بالخارج ، دخول المملكة المغربية ، هذا القرار تم تبلغه لوزارة الخارجية المغربية .

من هذه الإجراءات :

  •  تقديم شهادة طبية ، تكشف من خلالها قيام الفرد باختبار للدم بي سي إر ، حيث حددت مدته في 48 ساعة وأن لا يتجاوز هذا الوقت المحدد ، الذي يكشف على أن الشخص غير مصاب بفيروس كورونا ، وذلك قبل الصعود لوسيلة النقل .
  •  الأطفال أقل من 11 سنة ، معفيين من هذه الإجراءات المرتبطة بالكشف عن فيروس كورونا .
  •  الشخص الذي أجرأ فحصا ب 48 ساعة ؛ للكشف عن فيروس كورونا ، ورحلته تكون عبر السيارة التي قد تستغرق أكثر من 48 ساعة للوصول إلى الميناء ، فأنه لا يرفض اختباره ويسمح له بركوب الباخرة ، مع أجراء فحصا جديدا بالسفينة .
  •  المغاربة المقيمين بالخارج ، وكذلك الأجانب المقيمين أو غير المقيمين بالمغرب ، والطلبة المغاربة المسجلين بجامعات بالخارج ، يمكنهم مغادرة التراب الوطني من نفس مراكز العبور البحرية والجوي ، التي خصصت لدخول الجالية المغربية العالقة بالخارج .
  •  اقتناء تذاكر السفر الى المغرب ، يجب أن يكون عن طريق المؤسسات التي وضعت لهذا الهدف ، كالخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران فقط ، ولا تقبل تذاكر من غير هاتين الشركتين ، نظرا لظرفية الاستثنائية التي يمر منها العالم ، فين حين أن التعويضات ما بين شركات الطيران أصبحت غير ممكنة في الوقت الراهن ، لاعتبارات قانونية وعملية.
موضوع عن انواع تحاليل كورونا
السفر الى المغرب – انواع تحاليل فيروس كورونا قبل التوجه للمغرب

برمجة الرحلات نحو المغرب

يؤكد بلاغ وزارة الخارجية المغربي ، أن الرحلات المقررة تنظيمها بهدف دخول المغاربة العالقين ، بالخارج لن تقتصر فقط على الرحلات المبرمجة مابين هذه البلدان التي تربطها رحلات مباشرة مع المغرب ، بل ستنظم رحلات أخرى لبعض البلدان التي يقيم فيها مغاربة ، وكذلك الأجانب المقيمون بالمغرب ، المتقدمين بطلب السفر الى المغرب ، في حين طالبا المغاربة المقيمين في بعض البلدان الإفريقية المستثنين من هذه العملية ، أن تهمهم هذه العملية التي تهدف إلى دخول الجالية المغربية 2020 ، إلى تراب المملكة المغربية ، وفق اجراءات المغرب لمواجهة كورونا ، حيث أكدوا أنهم لا يستطيعون إجراء الفحص الطبي المعمول به ، ضد فيروس كورونا بهذه البلدان ، في هذا الشأن كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، أن المقيمين بالبلدان الأفريقية ، والذي يتعذر عليهم إجراء اختبارات الدم للكشف عن فيروس كورونا ، فأنا البحث جاري لوضع صيغة توافقية مع سلطات هذه البلدان الإفريقية ، لإيجاد حل مناسب في الوقت القريب ، يسمح لهم السفر الى المغرب ، على المستوى البري والبحري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى