الدراسة بالخارججديد القوانينوثائق ادارية

دراسة الطب في تركيا 2021 لليبيين واهم مميزات دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا 2021 لليبيين واهم مميزات دراسة الطب في تركيا . تعد عملية استكمال دراسة الطب في تركيا احد اكبر احلام الشباب الليبي الان. ستجد في هذا الموضوع كل ما يتعلق بخصوص دراسة الطب في تركيا بالتفصيل حسب اخر المقررات ولا ننسى تكاليف الدراسة في تركيا بالتفصيل.

الدراسة الطب في تركيا لليبيين

سنعمل في هذه الفقرة على الكشف عن أهم الفرص التي قد تدفع الطلبة لليبيين دراسة الطب في تركيا بالتفصيل ، فتركيا تعتبر بلدان العالم المتقدمة على المستوى التعليمي ، اهتمامها بقطاع التعليم ليس وليد الصدفة ، بل ناتج عن تراكم تجربة طويلة عرفها قطاع التعليمي ، هذا التطور هم كل جوانب التعليم بتركيا ، التطور هذا جعل منها أهم الوجهات التعليمية الدولية ، والمحببة لطلبة الليبيين والدوليين بشكل عامة ، من أجل استكمال دراسة الطب في تركيا ، كما أن تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية ، أذا قارنها بمثيلتها من الجامعات الحكومية الأوروبية هي جد منخفضة ، لهذه الأسباب كلها يفضلون الطلبة الليبيين ، الدراسة الطب في تركيا لليبيين.

كما أن هناك أسباب موضوعية جعلت الطلبة اللبنانيين يختارون الجامعات التركية ، ، كتنويع برامجها التعليمية في مختلف الأسلاك الجامعية ؛ الباكالوريا الماجستير الدكتوراه ، سياسة تركيا هذه ركزت بالأساس على جعل قطاع تعليمها ركيزة من ركائز تطور البلد ، فاهتمت مبكرا بتطوير البحث العلمي بكافة جامعاتها ومعاهدها ، عن طريق تخصص ملايير الدولارات لتطوير البحث العلمي بالجامعات ، وجعل التعليم في مصاف الدول المتقدمة ، كما تعمل الحكومة التركية على توفير كل التجهيزات من بنيات تحتية وتجهيزات جامعية ، مما رفع من عدد بنياتها الجامعية إلى ما يفوق 200 جامعة تركية ، المتواجدة في جل مدن تركيا ، هذا فيما يخص دراسة الطب في تركيا بالتفصيل .

إليكم شروط مميزات دراسة في تركيا

  1. بالطبع فيما يخص طلبة الطب من الليبيين ، فعليهم اجتياز الاختبار باليوس. من أجل الدراسة الطب في تركيا لليبيين ، بجامعات تركيا الحكومية .
  2. ثم على الطلبة كذلك اجتياز امتحان خاص باللغة التركية. الذي يكون في حالة اختيار الطلبة الليبيين الدراسة في الجامعة باللغة التركية أما في حالة اختيار الطلبة الليبيين الدراسة باللغة الإنجليزية. فيجب عليهم أجتاز امتحان اللغة الانجليزية ، و الذي تسهر على تنظيمه الجامعات ، والمحدد لمستوى الطالب في اللغة الانجليزية .
  3.  كذلك طلبة الطب من الليبيين ، عليهم تعديل شهادة الباكالوريا المحصل عليها في ليبيا. مع الشهادة التركية التي توافق شهادتهم التعليمية في تركيا ، التي تعد شرط من شروط دراسة الطب في تركيا .
  4.  بالإضافة إلى ذلك طلبة الطب من الليبيين ، دراستهم في دولة تركيا تعتمد على الاستفادة من نظام برنامج منحة الجامعات التركية. من أجل استكمال الدراسة هناك، والمقدم في إطار منح من طرف الجامعات التركية لطلبة الليبيين .
  5.  أخيرا طلبة الطب من الليبيين ، يمكنهم الحصول على منحة الجامعات التركية. ذلك عن طريق طلب المساعدة من شركة موجهي التركية المعتمدة من طرف الجامعات الخاصة في تركيا. قيمة المنحة تتراوح ما بين 50 % إلى 100 % ، استفادة الطلبة من هذه المنحة تساعد على تغطية جزء مهم من تكاليف دراسة في تركيا. هذه التحفيزات المقدمة شجعت الطلبة الليبيين على الدراسة و استكمال الطب في تركيا ، هذا جانب من أهم مميزات دراسة في تركيا .

إليكم أهم مميزات الالتحاق بالجامعات التركية ؟

أن من مميزات دراسة الطب في تركيا ، تعد من الأمور المهمة لطلبة اللبنانيين. تشجيع الحكومة التركية عملية التحاق الطلبة الليبيين بالجامعات التركية ، التي حددت في ثلاثة خيارات دراسة في تركيا وهي :

  • بالطبع تسجيل الطلبة الليبيين ، والذي يكون عن طريق شركة موجهي التركية ، بالجامعات الحكومية التركية أو التركية الخاصة .
  • كذلك تسجيل الطلبة الليبيين ، عن طريق برنامج المنحة التركية المجانية ، والتي يستفيد منها أزيد من 5000 طالب ليبي .
  • أخيرا تسجيل الطلبة الليبيين ، عن طريق الاستقطاب الذي تقوم به الحكومة التركية ، لاستقطاب الطلبة الليبيين. عن طريق فتح أبواب الدراسة والتعاون العلمي والثقافي ، مع جميع بلدان العالم بما فيها دولة ليبيا ، هذا فيما يخص مميزات الدراسة الطب في تركيا لليبيين .

ماذا تعرف عن أهم منحة الجامعات التركية ؟

من مميزات دراسة الطب في تركيا هي الحصول على منحة الجامعة التركية والتي تصنف من أهم المنح الدراسية في العالم المقدمة لطلبة الليبيين. فهي تغطي ما يناهز 5000 منحة دراسية تركية ، تقديمها الحكومة التركية لطلبة الليبيين و الدوليين . كما ويستفيد منها الطلبة في كافة أسلاك التعليم التركي ، الباكالوريا أو الماجستير أو بسلك الدكتوراه ، للإطلاع على الرابط الالكتروني للمنحة التركية. والذي ستجدونه من هنا بموقع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي الرسمي التركي.
المنحة التركية تهدف غلى مساعدة الطلبة الليبيين على توفر سكن مجاني خاص بهم، بالإحياء الجامعية التركية، أو توفر سكن طلابي مجانا. أو توفر الطعام والشراب مجانا ، أو الاستفادة من تأمين صحي ، عن طريق تخفيضات على أسعار المستشفيات الحكومية أو الخاصة ، المنحة تهم دراسة اللغة التركية مجانا مدة سنة ، التي تكون من بداية شهر شتنبر إلى غاية نهاية شهر مايو ، المنحة تهم المواصلات العمومية بالمجان ، تقدم بطاقة سائح لطلبة التي تخولهم ولوج جميع متاحف ومزارات تركيا بالمجان .
تهم منحة الجامعات التركية ثلاثة مستويات تعليمية :

  1.  المنح تهم سلك البكالوريوس ، قيمة المنحة تصل إلى 800 ليرة تركية ، ما يعادل 110 يورو .
  2.  المنحة تهم سلك الماجستير ، قيمة المنحة تصل إلى 1100 ليرة تركية ، ما يعادل 150 يورو .
  3.  المنحة تهم سلك الدكتوراه ، قيمة المنحة تصل إلى 1600 ليرة تركية ، ما يعادل 220 يورو .

إليكم أهم تكاليف الدراسة في تركيا

أن تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا ، والتي تشكل جزء من جوانب دراسة الطلبة الليبيين في تركيا ، حيث أن هذه التكاليف هي خاضعة من حيث انخفاضها وارتفاعها ؛ إلى نوع الجامعة التي سيدرس بها الطالب ، هل هي جامعة حكوميه أو خاصة ؟ الاختيار هذا قد يحدد تكاليف الدراسة في تركيا ، كما أن هذا الاختلاف قد يهم نوع السكن أو الشقق المستأجرة الذي سيقطنه الطالب الليبي ، وقد يرتبط تكاليف دراسة بدراسة اللغة الانجليزية أو اللغة التركية ، التي تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى تركية ، و كذلك حسب نوع المعاهد التي يختارها الطالب الليبي لدراسة بها ، للإشارة فأن تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية ، هي جد منخفضة بالمقارنة مع الجامعات التركية الخاصة .

توزيع تكاليف الدراسة في تركيا

  1. بالطبع فيما يخص تكاليف دراسة الطب في تركيا بالجامعات الحكومية ، فقد تتراوح ما بين 250 دولار أمريكي إلى 2500 دولار أمريكي في السنة. و يختلف هذا حسب نوع التخصص الذي اختاره الطالب الليبي دراسته في الجامعة التركية .
  2. أما فيما يخص تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة. كما أنها تتراوح ما بين 4000 دولار أمريكي إلى 23000 دولار أمريكي في السنة .
  3.  فيما يخص التكاليف التي تهم الإدارية و رسوم الكتب والمكتبات. كما أنها تتراوح ما بين 50 أمريكي إلى 120 دولار أمريكي في السنة .
  4.  كذلك فيما يخص تكاليف سكن الطلاب الليبيين ، فأنها تتراوح ما بين 800 ليرة تركية إلى 1500 ليرة تركية في السنة. كما ان هذا الجانب يهم غرف تكون مشتركة ، ما بين الطلبة والمكونة من شخصين إلى أربع أفراد .
  5. بالإضافة إلى ذلك فيما يخص تكاليف تهم سكن الطالب الليبيين والتي تكون بشكل خاص. كما أنها تتراوح ما بين 200 يورو إلى 500 يورو في الشهر، والتي تخضع لنوع المنطقة التي يختارها الطالب لسكنه .
  6. أخيرا فيما يخص تكاليف دراسة اللغة التركية ، والتي تختلف حسب المعهد الخاص أو حسب الجامعة. كما أنها تتراوح ما بين 200 يورو إلى 300 يورو في الشهر ، هذا المبلغ هو متغير حسب اختلاف من جامعة إلى جامعة أخرى أو من معهد إلى معهد أخر ، في نهاية هذه المقالة نرجو أن نكون قد وفقنا في تبليغ كل ما يهم ، دراسة الطب في تركيا بالتفصيل ، وتكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية ، للطلبة الليبيين والدوليين ، لتذكير فقد تنضاف البعض من تكاليف لدارسة وذلك حسب رغبات الطلبة وتزايد احتياجاتهم وتطلباتهم .

يمكنكم ايضا الإطلاع على:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى