الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنساجديد القوانين

الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا للشباب الجزائري

انطلاقا من المرحلة ما بعد البكالوريا، يفكرعدد كبير من الشباب الجزائري بخيارات ملائمة ل إكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا وذلك بدراسة سواء ب الجامعة الفرنسية او المعاهد الفرنسية والغالبية تبحث عن الدراسة في فرنسا مجانا و هنا سنوضح لقراءنا الاعزاء بعض الامور التي تجعل نسبة كبيرة من الطلاب في دوامة كبرى من عدم المعرفة بالاختيار الانسب. لذا، قررنا وضع الدليل لإنجاح هذه المرحلة المهمة في مساركم الدراسي.

I. اعداد مشروع الدراسة في فرنسا

1. شهادة تتبت مستواك متقدم باللغة الفرنسية

من المعروف ان المامك باللغة الفرنسية سواء عن طريق الحوار او التواصل، هو امر مهم اتمام الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا وفي حالة انك متشبت بفكرة اكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا أول أمر عليك ان تفكر به هو ان تجتاز اختبار TCF: Test de Connaissance du Français. حيت يعتبر هزالة مستوى المهارات اللغوية احد الامور المؤدية لعدم القبول في الجامعة الفرنسية . لهاذا فان هذا الاختبار هو مهم للحصول على الشهادة اتقان اللغة لهذا فكل من يحب ان يكمل الدراسته في فرنسا عليه ان يجتازه الا في بعض حالات النادرة التي تجدها على الموقع الرسمي انقر هنا .

موضوع ذو صلة
المنح الاجتماعية في فرنسا 2020 تغيرات طارئة على هذه بطاقة

وتتفرع شهادة ال TCF الى شكلين :

امتحان الخاص باللغة: TCF pour la Demande d’Admission Préalable) TCF DAP) وهذا الاختبار يقبل في كل التكوينات، المعروفة ب TCF TP اذا ماستثنينا الترشحات الخاصة يالسنة الاولى من تعليم الجامعي وكذا المدارس الخاصة بالهندسة المعمارية. لكون TCF DAP و TCF TP لا يوجد اي تباين فيما بينهم، اذا ما استثنينا دورة امتحان TCF DAP تكون قبل امتحان TCF TP. اما فيما يتعلق بصلاحية شواهد فهي سنتين.
شهادة: DELF B2 او DALF C2 او DALF C1 مسموحة من طرف جميع التكوينات. صالحة في اي وقت وتعتبر معقدة مقارنة ب TCF TPأو TCF DAP.

امتحان الخاص باللغة الفرنسية بنتيجة 400 نقطة (B2) او DELF B2 او DALF C1 يمكنكم من متابعة متابعة الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا و الحصول على كل ما لكم من حاجة اليه في حياتكم العملية. لكن يصبح الامر من مستحيل عندما يكون المعدل اقل من 350 نقطة (B1). وهنا من الضروري ان تعلم ان المعدلات من مؤسسة لاخرى تعرف اختلافا متبايننا لهذا من الضروري ان تتاكد بطريقة اليقين من طرف المؤسسة المطلوبة .

يتم تنظيم هذه الامتحانات بواسطة Alliance Française أو L’Institut Français انطلاقا من البرمجة الموضوعة في الموقع الاتي ويتم وضع دروس ممكن اعتمادها من اجل الاستئناس واخد فكرة وذلك عبر الموقع التالي TV5 Monde بالاضافة للمؤلفات عبر الموقع انقر هنا 

موضوع ذو صلة
هام جدا… للراغبين في دراسة الطب فرنسا 2020

2. وضع برنامج مبسط ومقروء:

الجامعة الفرنسية

للحصول على نتيجة طيبة الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا للجزائريين يجب ان تعتمد خاصة على تعطشك المعرفي اي البحث كما عليك الاستثمار الشخصي لوضع مشروع متكامل وواضح من حيت شكل. اولايجب ان تكون على دراية مجال اهتمامك عند الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا هذا المجال الذي تود انطلاقا منه ان تطور مسارك العلمي . هن عليك اخد فكرة عن الوظائف مطلوبة بالسوق مثال .. دراسة الطب في فرنسا بعد الباكالوريا .. و الانشطة في طريقها للنمو بالاضافة يجب ان تكون متوفر على المهارات المطلوبة وظروف العمل ملائمة (Projet Professionnel)… وللحصول على كل ذلك تستطيع ان تقوم بزيارة الموقع الاتي onisep.fr وبه تستطيع معرفة أكثر عن كل ما يتعلق بفرص العمل بكل نشاط من انشطة الاقتصادية وسيقوم باعطائك خارطة طريق الخاصة بشواهد والدبلومات التي عليك ان تحصل عليها بغية القبول في العمل المرجوا وكذا الجامعة الفرنسية التي انطلاقا منها يمكنك الحصول فيها على مثل هذه الشواهد . بعد اتمامك لهذه المرحلة معروفة باهميتها البالغة، عليك بمسايرته لتحديد مميزات التكوين الذي تحب ان تدرس فيه (Projet d’Etudes): هل ستقوم بدراسة قصيرة الامد او طويلة الامد؟ هل هي دراسة حضورية ام هي دراسة عن بعد ؟ هل ستدرس ب الجامعة الفرنسية او مدارس والمعاهد الكبرى ؟ ..الخ من الاسئلة الجوهرية .

موضوع ذو صلة
خطوات المطلوبة للدراسة بالنمسا والحصول على فيزا شنغن النمسا

3. ابحث عن التكوينات المناسبة:

يمنح موقع الخاص CampusFrance خدمةذات جودة عالية، والتي تسمح لك من الحصول على للمعلومة بشكل سهل وغير معقد، وارسال طلبات ترشح الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا وهذا بواسطة حجز ملفك ب الجامعة الفرنسية المرغوب فيها بوسيلة سهلة وسلسة خاضعة للشفافية والوضوح وتنظيم .

يبدأ مشروعك حيز التنفيذ بمجرد البحث والتقصي عن التكوين والشعبة الملائمة. يمكنك ان تبحث عن مختلف الشعب الكائنة بهذا موقع CampusFrance عن طريق البحث ب Trouver votre formation و الذي يمكنكم من رؤية شاملة وجامعة عن جميع الشعب والتكوينات. في المرحلة الموالية ما عليك سوى زيارة موقع الالكتروني لكل الجامعة الفرنسية دون استثناء للتأكد من الخبرات المطلوبة من قبل كل الجامعة لاتمام الدراستك بالشعبة المختارة من طرفك وكذا البرامج الدراسية منتضر تدرسك اياها وهل تستطيع موكبتها مع ما قمت بكتسابه خلال المسار الدراسي و شروط التسجيل.

 

4. التكلفة المادية:

ما يتبادر لذهن عن اكمال مشروع الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا هل تكون الدراسة في فرنسا مجانا ام لا ؟ يجب هنا ان تعلم ان الدراسة في فرنسا مجانا هي غير موجودة الى في يعض الحالات والشروط لهذا فانك تحتاج مبلغ مالي لابأس به من اجل السكن والطعام ولباس وامور اخرى و التي يبلغ قدرها حوالي 580 الى 900 اورو شهريا، وهنا يجب ان تعلم ان هذا المبلغ يتغير حسب الاقليم او المدينة. بامكانك طلب منحة مالية الخاصة بالاجانب لذا بامكانك اطلاع انطلاقا من الضغط هنا

لمعرفة كيفية التسجيل والوثائق المطلوبة للتسجيل يمكنك الضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى