الهجرة الى فرنساجديد القوانين

الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا للطلبة المغاربة

اكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا حلم يراود العديد من الطلاب في دول شمال إفريقيا ومن بين أبرز هذه الدول المغرب، فكون الدراسة في فرنسا مجانا هو حافز كبير لهؤلاء الأشخاص كما أن الجامعة الفرنسية تمنح المنحة الجامعية لبعض الطلبة الذين يريدون متابعة الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا.
إلا أن العائق الأكبر في اتمام الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا للمغاربة يتمثل في الإجراءات التابعة لهذا الحلم ك Campus France التي تفرض عليه البدء في الإجراءات بشكل مبكر من أجل الرفع من نسبة حظوظه في الحصول على قبول جامعي في إحدى الجامعات الفرنسية وبالتالي الشروع المبكر في بدء تدابير الحصول على تأشيرة الطالب في فرنسا.
لذلك سنعمل هنا على تقديم العديد من المعلومات الخاصة ب Campus France.

تدابير وإجراءات Campus France:

يتوجب على أي طالب يرغب في الدراسة في فرنسا مجانا بعد الباكالوريا داخل الجامعة الفرنسية المرور من مكتب Campus France المتواجد داخل بلده ونفس الشيء ينطبق على المغاربة الذين يرغبون في إكمال دراستهم بعد الباكالوريا في الجامعة الفرنسية لكونه الوسيلة الوحيدة التي تمكنه من الإلتحاق بأحد الجامعات الفرنسية، ويمكن القول على أن هذا المكتب هو الوسيط الوحيد الذي يمكن أن يربط بين الجامعات الفرنسية و الطلاب الذين يرغبون في إكمال دراستك في فرنسا بعد الباكالوريا.
إذ يقوم هذا الآخير بمجموعة من التدابير قبل الشروع في مرحلة الحصول على التأشيرة إلى فرنسا للدراسة، إلى جانب المساعدة التي يقدمها للطالب في جمع وترتيب الوثائق الخاصة بالجامعات وباقي الإجراءات الأخرى التي لها صلة بالموضوع.
ولتذكير فقط فإنه يتوجب على الطالب إجتياز إمتحان TCF قبل البدء في الإجراءات التي سبق لنا ذكرها لكونه يعتبر من الشروط الأساسية للدراسة في فرنسا وإتمام باقي تدابير الحصول على القبول الجامعي.

موضوع مساعد
تحصل على جنسية فرنسا من الاخت او الاخ

التسجيل من أجل إكمال تدابير Campus France:

يتوجب على كل طالب أراد إكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا أن يقوم بالتسجيل في الموقع الخاص بمكتب Campus France إذ يتضمن هذا التسجيل مجموعة من المعلومات الشخصية عن الطالب، أضف على ذلك التخصصات الدراسية التي يريد دراستها و الجامعة الفرنسية التي ينوي الإلتحاق بها، وللطالب الحق في تسجيل إسمه في 15 جامعة فقط.

التسجيل من أجل إكمال تدابير Campus France:

يتوجب على كل طالب أراد إكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا أن يقوم بالتسجيل في الموقع الخاص بمكتب Campus France إذ يتضمن هذا التسجيل مجموعة من المعلومات الشخصية عن الطالب، أضف على ذلك التخصصات الدراسية التي يريد دراستها و الجامعة الفرنسية التي ينوي الإلتحاق بها، وللطالب الحق في تسجيل إسمه في 15 جامعة فقط.
زد على ذلك ضرورة إمتلاك الطالب لجواز السفر وبطاقة تعريف وطنية كونها تعتبر من الوثائق التي يتم إرفاقها يوم التسجيل، إضافة الديبلومات التي يتوفر عليها الطالب، أما إذا كان هذا الآخير يريد إكمال دراسته في فرنسا مباشرة بعد حصوله على شهادة الباكالوريا لابد له من التوفر على بيانات النقاط من السنة أولى ثانوي إلى آخر سنة بالثانوية.
وعليه أن يترجمها إلى اللغة الفرنسية لدى ترجمان معتمد من طرف القنصلية أو السفارة الفرنسية.
وبعد ذلك يقوم بإجراء scan لكل وثيقة على حدى في المكان المخصص لها أثناء عملية التسجيل، إضافة إلى أداء تكلفة Campus France من أجل تفعيل حسابه، والذي تقدر تكلفته ب 190 يورو من أجل دراسة الملف الخاص به ويتم تأدية الواجبات في الحساب البنكي التابع ل Campus France بعد القيام بتعبئتها عبر الإيمايل التابع لهم.

موضوع مساعد
الإقامة في فرنسا عن طريق عروض زواج من فرنسا

المقابلة لإتمام إجراءات التسجيل الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا:

بعد إكمال الخطوات التي سبق وذكرناها، يأتي بعدها مرحلة المقابلة بمكتب Campus France المتواجد ببلدك، والذي يقوم بتحديد موعد معك عليك الحضور فيه.
وهذي المقابلة هي مقابلة شكلية فقط من أجل التعرف على الطالب وطرح عليه مجموعة من الأسئلة، وسنقدم لكم الآن بعض من هذه الأسئلة المعتاد طرحها في المقابلة وهي:
* لماذا إخترت الدراسة في فرنسا؟
* ماهو مشروعك الدراسي؟
* عرف نفسك؟
* كيف يمكنك تمويل دراستك؟
* ماذا إخترت كشعبة للدراسة؟
* ماهي سلبياتك؟
* كم هي تكلفة السنة الدراسية الواحدة في فرنسا؟
* لماذا إخترت مدينة…………؟
وغيرها من الأسئلة التي لها علاقة بك وبالدراسة في فرنسا.

ولتذكير فقط يتوجب على الطالب أن يتوفر على جميع الوثائق الشخصية الخاصة به يوم المقابلة، وللإطلاع على الفترة الزمنية الخاصة بالتسجيل ندعوكم لزيارة الرابط الآتي ( من هنا).

مرحلة النتائج بعد إجراءات Campus France:

بعد تخطي المراحل السابقة، سيتم إبلاغك من طرف مكتب Campus France بنتيجة الكقابلة، هل تم قبول طلب أم لا، والتي في الغالب تكون مدة الإجابة من شهر مارس إلى غشت.
وبعد مرحلة القبول يتوجب على الطالب أن يؤكد للمكتب أنه قبل الجامعة في التخصص الذي إختاره، وبعد ذلك سيرسلون له ورقة التسجيل القبلي في الجامعة الفرنسية والتي تعتبر ضرورية لطلب الفيزا من لدن السفارة الفرنسية.
كان هذا كل ما يتعلق بالإستفادة من الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا في الجامعات الحكومية التي تمنح الدراسة في فرنسا مجانا والتي يتوجب على كل طالب أراد متابعة الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا إتباعها.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى