الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنساجديد القوانين

وثائق و شروط الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا للجزائريين

الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا 2021، تعتبر من أكثر القضايا التي تثير اهتمام الطلبة الجزائريين، ففرنسا هي دولة غنية عن التعريف، من حيث نظامها التعليم في جميع المستويات والدرجات التعليمية، جامعاتها من أنسب الجامعات في العالم من أجل استكمال الدراسة في فرنسا مجانا ، تقدم تعليمها هو نابع من كونها أعطت مبكرا اهتماما كبير لقطاع التعليم، في حين تكاليف الدراسة في فرنسا ، هي في متناول طلبة كثر من دول العالم ، فليست مرتفعة للغاية، جامعاتها تقدم أنوع عدة من منح دراسية في فرنسا ، لطلبة الجزائريين بالخصوص والطلبة الدوليين عامة، كما اننا سنذكر في هذا المقال اهم شروط الدراسة في فرنسا ، كل هذا واكثر تابع للنهاية.

شروط الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا للجزائريين :

قبل قراءة شروط الدراسة في فرنسا من المهم اقترح عليك الرجوع لهذا الموضوع لما له من اهمية انقر هنا التسجيل المسبق في التكوين ل اتمام الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا أو الجامعة الفرنسية مع العلم بأن الدراسة في فرنسا مجانا :
يتم التسجيل المسبق في التكوين في فرنسا بواسطة CampusFrance : إذ يكون إجباريا و ملزما على طلاب السنة الأولى من الجامعة و طلاب المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، الماجستير، الإجازة، دبلوم التكنولوجيا الجامعي، و الإجازة المهنية.

دون التسجيل في CampusFrance وذلك بواسطة Post Bac أو التواصل بشكل مباشر مع مواقع المؤسسات ويعنى بتكوينات بالمؤسسات غير المرتبطة ب CampusFrance، أو السنة الثانية للأقسام التحضيرية ( BTS, CPGE)، وكل التكوينات المجبرة على خوض المباراة.
ومن أجل الرفع والزيادة في نسبة حظوظكم بإمكانكم تقديم الترشح للمزيد من التكوينات بطريقة تتماشى ومشروع الدراسة الذي تم تحديده مسبقاً، كما أنه هناك البعض من هذه التكوينات التي تلزم الترشح بواسطة CampusFrance إلى جانب الترشح المباشر في نفس الوقت، لكن تبقي الطريقة الأفضل هي زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة أو التكوين من أجل الإطلاع على شروط التسجيل و طرق الإنتقاء والتأكد منها.

شروط الدراسة في فرنسا مجانا 2021 و طريقة التسجيل بواسطة التطبيق :

أولا: تحضير الوثائق:

من أجل الدراسة في فرنسا مجانا 2021 لابد من إعداد مجموعة من الوثائق التي تتمثل أساسا في تأكيد الهوية و إثباتها ( البطاقة الوطنية، صور فوتوغرافية، جواز السفر)، وبالنسبة للمسار الدراسي فتختلف وثائقه من مستوى لآخر:
* بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا: تقديم الوثائق التالية: ( شهادة مدرسية للسنة الحالية، الإمتحان الجهوي، ونتائج كل من السنة الأولى بكالوريا والجذع المشترك).
* بالنسبة لحاملي شهادة الباكالوريا: يجب تقديم ما يلي: شهادة مدرسية للسنة الحالية، كل الدبلومات والنتائج التي تم التحصل عليها من بعد الباكالوريا.

هذا كله إلى جانب شهادة إتقان اللغة TCF وكل ما يؤكد إمتلاكك للتداريب والتجارب المهنية.
يوجب تقديم كل هذه الوثائق باللغة الفرنسية أو ترجمتها لدى ترجمان محلف إلى اللغة الفرنسية وفي مثل هذه الحالة يجب إرفاق كل وثيقة أصلية بالترجمة معا وذلك أثناء إدخال المعلومات في موقع Etude en France من أجل طلب الترشيح الذي يتبع لي CampusFrance.
وللإشارة فقط فإن هذه الوثائق لا تستلزم التوقيع و المصادقة عليها ما دامت ستقدم الوثائق الأصلية أثناء مقابلة CampusFrance و Consulat de France، أثناء تقديم طلب الحصول على التأشيرة من أجل الدراسة لدى الجامعة الفرنسية أو متابعة الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا .

  ثانيا: طريقة الترشح الخاصة ب الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا

_ ولوج موقع Etude en France، وإنشاء حساب خاص وذلك لتعبئة بيانات ملف الترشيح.
_ إدخال المعلومات الشخصية ( المؤهلات اللغوية، مسار ودبلومات كل عام واحدا واحدت، بدءاً من الثانوي إلى حد الساعة).
_ أنتقاء وعزل التكوينات التي ترغب فها وأسباب إختيارك لها وذلك قبل الخامس عشر من نوفمبر 2019.
_ دفع تكاليف دراسة الملفة التي تصل ل 2000dh في بنك مصرف المغرب و إرسال الملف في الحساب الخاص بك على موقع Etude en France لدراسته والتأكد من صحة المعلومات التي قدمتها، وذلك بعد إدخال جميع البيانات بالموقع وجمع كل الوثائق المطلوبة، وذلك 15 نونبر و22 دسمبر 2020:
_ فيما يخص DUT طلاب السنة الأولى و مدارس الهندسة، في آجل مابين 08 يناير إلى حدود 15 من شهر يناير سنة 2020.
_ بالنسبة لطلاب الماستر و السنة الثانية والثالثة سلك الإجازة… لكن يجب التأكد من التواريخ عبر الموقع الرسمي CampusFrance.
ويجب الحرص على إدراج كل البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل دقيق من أجل تجنب إعادة القيام بتصحيحها بعد ما قمت بإرسالها عبر موقع Etude en France، أو إلى هيأ. ظCampus France، المعني بدراسة الملفات والطلبات المقدمة بغية تسريع وصول ملفات الترشيح إلى الجامعة الفرنسية أو التكوين التي تنوي إكمال دراستك فيها.
_ من بعد التأكد من ملف ترشيحك من لدن Campus France، وستتوصل برسالة في موقع Etude en France، لإجتياز المقابلة بعد إختيار تاريخ مقابلة CampusFrance، والذي يتم أخذه بواسطة الأنترنت وذلك قبل 01 فبراير فيما يخص طلاب السنة الأولى، وقبل الخامس عشر لباقي الفئات السابقة.
* لا تعد مقابلة CampusFrance مقابلة الموافقة داخل المدارس، بل تعد مقابلة عادية والهدف منها هو التيقن من صحة الدبلومات والشواهد التي أدرجتها داخل الحساب الشخصي، إلى جانب التأكد من إتقانك للغة الفرنسية والهدف من رغبتك في إكمال دراستك في فرنسا وتنتهي عملية الترشح بإنتهاء المقابلة ويتبقى رد المؤسسة التي ترغب في إكمال دراستك فيها.

بعض النصائح بخصوص مقابلة CampusFrance:

_ الذهاب قبل وقت المقابلة من أجل تحضير الوثائق والتحضير النفسي.
_ عدم الإرتباك أثناء المقابلة لأنه لاشيء يدعوا لذلك والأسئلة التي سيتم طرحها عليك مجرد أسئلة شخصية.
_ الإجابة بكل دقة صراحة عن كل الأسئلة، ويجب أن تكون إجاباتك مقنعة، وأن سبب ذهابك هو من أجل الدراسة وليس الهجرة.

* هناك حالات شادة تعفى من إجتياز المقابلة و مصاريف الملف للأطلاع عليها إضغط الرابط التالي ( من هنا).
* بعد الإنتهاء من دراسة الملف يتم إخبار المترشح برسالة نصية تخبره بأن الملف الخاص به قد تمت إحالته إلى المدرسة أو الجامعة الفرنسية التي إختارها.
* بعد حصولك على رد القبول يتوجب عليك إختيار جامعة واحد وتأكيد الطلب للحصول على شهادة التسجيل، والبدأ بتحضير طلب VISA على TLS CONTACT.
* Consulat de France هي التي تتكلف بأخذ البصمات وإستقبال الملفا

تكاليف الدراسة في فرنسا

تعتبر تكاليف الدراسة في فرنسا منخفضة بالنسبة للعديد من دول أوروبا إلى جانب جودة التعليم بها، وايضاً تختلف
تكاليف الدراسة تبعاً للجامعة المُتقدم لها والبرنامج الدراسي الذي تختاره، ونوع التخصص، والمرحلة التعليمية سواء
بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه.

  • تكاليف دراسة البكالوريوس في فرنسا لعام 2020/ 2021، يقارب 240 يورو في السنة، أما تخصصات الطب
    أعلى لتصل ل 570 في السنة، والهندسة ايضاً لتصل ل 780 في السنة.
  • تكاليف دراسة الماجستير 2020/2021 بما يقارب 330 يورو في السنة.
  • تكاليف دراسة الدكتوراه هذا العام بما يقارب 500 يورو في السنة.
  • الجامعات الخاصة تتراوح بين 1500 -7000 في السنة.

هذا بالمقارنة بجودة التعليم أقل من نظيرها من الجامعات في الدول الأخرى.

هل هناك طريقة تمكننا من الدراسة في فرنسا مجانا 2021 ؟

للاسف قد لايكون هنا ك طريقة من اجل الدراسة في فرنسا مجانا 2021 لاكن نبشرك عزيزي القارئ بان المنحة الدراسية الفرنسية تعفيك من مجموعة من المصاريف المهدرة للمال

يمكنك ايضا قراءة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى