جديد القوانين

السفر الى المغرب – انواع تحاليل فيروس كورونا قبل التوجه للمغرب

دخول المغاربة العالقين خارج أرض الوطن و انواع تحاليل فيروس كورونا الواجب عليهم الإدلاء بها قبل السفر الى المغرب ، فرض المغرب بعض التدابير على كل من أراد السفر إليه إجراء تحليل فيروس كورونا عن طريق الدم قبل السفر الى المغرب إلى جانب بعض الوثائق الأخرى بعد فتح مطارات المغرب بعد كورونا .
فماهي انواع التحاليل لفيروس كورونا المطلوب إجراؤها ؟
ماهي الإجراءات والتدابير التي تم فرضها على من أراد السفر الى المغرب كورونا ؟

السفر الى المغرب و دخول المغاربة العالقين :

حسب تصريح أفاد به وزير الخارجية المغربية ناصر بريطة صرح فيه أنه تم فتح مطارات المغرب بعد كورونا في وجه الجالية المغربية بالخارج والذين يريدون العودة إلى المغرب عبر شركتين للطيران هما الخطوط العربية و RAM، وأكد ناصر بريطة أن كل تذاكر الطيران المحصل عليها قبل 15 من الشهر الحالي ” يوليوز 2020″ غير مقبول وتعتبر ملغية ويتوجب على أصحابها مراجعة شركات الطيران التي إبتاعتها لهم ومطالبتها بالتعويض أو تزويدها لرقم يمكنهم من الحصول على تذكرة لاحقا في أجل سنة واحدة، رغم أن أغلب شركات الطيران لم تعلن عن إلغائها للرحلات التي كانت مقررة قبل 15 يوليوز. وأكد أنه يتوجب على كل من أراد السفر الى المغرب الحصول على تذكرة الطيران من إحدى الشركتين التي سبق ذكرهما وهما RAM و الخطوط العربية بإعتبارهما المعترف بهما من قبل المملكة المغربية في الوقت الراهن في مختلف أنحاء العالم.

وثائق المطلوبة السفر الى المغرب :

قبل الشروع في ذكر انواع تحاليل فيروس كورونا لابد من ذكر الإجراءات والوثائق الواجب تقديمها بالنسبة للذين يرغبون في السفر الى المغرب .
دخول المغاربة العالقين في الخارج إلى المغرب يستوجب عليه الإدلاء بالوثائق الأربعة الآتية:

* جواز سفر مغربي أو أي وثيقة أخرى تثبت الجنسية المغربية للمسافر ” رسم ولادة، بطاقة تعريف الهوية…”.
* تذكرتي طيران ذهاب وإياب من إحدى الشركتين: الخطوط العربية أو RAM.
* إختبار الدم

انواع تحليل فيروس كورونا :

هناك نوعان من انواع تحاليل فيروس كورونا وهما:

النوع الأول:

_ تفاعل البوليميراز المتسلسل بي سي آر أو ( PCR) الذي يستغرق 48 ساعة للتوصل بالنتيجة، والذي يتم عن طريق أخذ مسحات من اللعاب بعود استخراج قطني من الجهاز التنفسي العلوي للإنسان، أي الحلق والأنف والفم. كما يمكن أخذ عينات من الرئتين أيضاً.
يقوم المختصون بعد ذلك بتحليل العينة لتحديد ما إذا كانت تحتوي على العامل الوراثي لفيروس كورونا.

النوع الثاني:

_ إختبار ( ALISA): اختبارات الأجسام المضادة والمعروفة بإسم تقنية “ELISA”، وهي تقنية مناعية إنزيمية تظهر ما إذا كان الشخص قد أصيب بالفيروس في ما ماضي، ويتم هذا الإختبار عن طريق أخذ عينة من الدم.
ينقسم هذا الإختبار بدور إلى نوعين هما: نوع الاول من التحاليل تحليلة الدم الدم، وتسمى ب”IgM” و”IgG” هذه التحليلة حديثة في مجال البحت عن مصابين بفيروس كورونا هذه الوسيلة تمكن سلطات من استخرج التحليلة في وقت سريع نسبيا كما انها تقدم عن امكانية اصابة الشخص سابقا بالفيروس. يقدر المبلغ المطلوب للقيام بهذين الاختباريين هو 60 اورو .

وتبقى الإجراءات المتخذة عند السفر جوا هي نفسها عند السفر بحرا.

اجراءات المتخدة من الاشخاص راغبين في السفر من المغرب نحو الخارج

أما فيما يخص الأشخاص الذي يرغبون في السفر من المغرب نحو الخارج فهم غير مطالبين بإجراء أي إختبار، ويحتاجون فقط لتذكرة الطيران و بطاقة الإقامة في البلد الذي ينوون السفر إليه، ونفس الشيء ينطبق على السفر بحرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى