جديد القوانينقرعة أمريكا

العمل في امريكا مدرس لغة عربية

العمل استاذ اللغة العربية تكلمنا في مواضيع سابقة عن الهجرة الى امريكا من أجل الدراسة أو العمل، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن العمل في امريكا ولكن من مختلف وهو قطاع التعليم وبالضبط التدريس لكن ليس تدريسا في مواد دائعة السيط كالفلسفة والفيزياء والعلوم أو الرياضيات وغيرها من المواد…، وإنما العمل ك مدرس لغة عربية التي لازالت تفرض نفسها أمام باقي اللغات الحية والإنجليزية والفرنسية…

العمل استاذ اللغة العربية في امريكا:

تم تأسيس برنامج إسمه : معلمو اللغات الحرجة بامريكا سنة 2006 والذي يهدف إلى دعم المدارس الأمريكية التي ترغب في تدريس اللغات الحرجة الرائدة داخل امريكا، والذي يتيح الفرصة لمواطني بعض الدول العربية كمصر والمغرب التقدم لهذا البرنامج المعروف بإسم Teachers of critical languages.

ماذا يقصد باللغات الحرجة؟ أو ماهي اللغات الحرجة؟

يطلق مصطلح اللغات الحرجة داخل أمريكا على تلك اللغات التي تعاني من نقص في المتخصصين في مجالها والتي يتزايد عليها الطلب بشكل مستمر، ونظرا لهذا الخصاص تلجأ أمريكا إلى إستقطاب أطر متخصصين من أجل العمل في امريكا كمدرسين لتك اللغات لمدة لاتقل عن عام أكاديمي. ومن أبرز هذه اللغات التي تعاني من نقص في المدرسين والتي تنظم لفئة اللغات الحرجة نجد اللغات التالية:
* لغة الضاد أو اللغة العربية.
* لغة الماندرين أو اللغة الصينية.
وبالنسبة للأولى يتم إستقطاب معلمين من مصر والمغرب من طرف البرنامج من أجل تدريس اللغة العربية ( العمل استاذ اللغة العربية ) وثقافتها لمدة سنة أكاديمية.
وقد تم فتح أبواب التسجيل والتقدم لمنحة العمل في امريكا ك مدرس لغة عربية في وجه من تتوفر فيم الشروط التي سنذكرها لاحقا، من طرف قنصليات وسفارات الولايات المتحدة الأمريكية.

شروط التقدم لمنحة العمل استاذ اللغة العربية في امريكا:

لابد من توفر مجموعة من الشروط والصفات في كل من يرغب في الحصول على العمل في امريكا ك مدرس لغة عربية ضمن برنامج معلمو اللغات الحرجة بالولايات المتحدة الأمريكية وهي:
* أن يكون المتقدم حاملا لجنسية أحد البلدين: المغرب أو مصر ومقيما داخلهما.
* أن يكون قد حصل على شهادة البكالوريوس على أقل تقدير.
* أن يكون متقنا للغة الإنجليزية من حيث النطق والكتابة، إلى جانب تمكنه من اللغة العربية الفصحى.
* أن يكون مستعدا ل العمل استاذ اللغة العربية لمدة لاتقل عن سنة أكاديمية تامة مع مدة للإجازة لاتتعدى حدود الإجازات المدرسية.
* أن يكون مدرس لغة عربية أو إنجليزية في الوقت الراهن بإحدى المدارس الثانوية أو الإبتدائية داخل بلده، إلى جانب مدة لاتقل عن أربع سنوات من الخبرة المهنية كمدرس.
* الإدلاء بما يثبت أن سيكمل العمل استاذ اللغة العربية من بعد إنتهاء البرنامج.

فيزا الدراسة في امريكا 2020.. قانون جديد الخاص بالهجرة الى امريكا للدراسة

من يعتبر غير مؤهلا للتقدم إلى منحة TCLP:

يعتبر مرفوظا كل من تقدم للمنحة من أجل العمل في امريكا ك مدرس لغة عربية وفيه المواصفات التالية:
_ الطلاب الذين يتابعون دراستهم خارج بلدانهم، أو الموظفون والعمال الذين يعملون خارج بلدانهم. ( المغرب ومصر).
_ مسؤولوا وزراة التعليم.
_ المدرسون المختصون في اللغة الإنجليزية.
_ المستشارون التربويون.
_ كل الأشخاص الذين سبق وشاركوا في برنامج تبادل الزوار الذي يتم الإشراف عليه من طرف حكومة الولايات المتحدة الأميركية لفترة تزيد عن ست أسابيع خلال الخمس سنوات الماضية.
_ مواطنوا الولايات المتحدة الأمريكية والمقيمون بشكل دائم بها وأزواجهم.
_ الأشخاص الذين يشاركون في الوقت الراهن في أحد البرامج البحثية أو التدريبية والأكاديمية داخل الولايات المتحدة الأميركية.
_ الأشخاص الذين سبق لهم وأن تقدموا بطلب الحصول على الإقامة بشكل دائم في الولايات المتحدة الأميركية بمن فيهم من ترشحوا لقرعة أمريكا في ثلاث سنوات الماضية.
_ أعضاء التدريس بالجامعة.
_ مدراء ومسؤولو التعليم.
_ الأشخاص الذين الذين يعملون كمكونين للأساتذة.
_ كل الطلبات التي لا تستوفي متطلبات الأهلية التقنية التي سبق وذكرنها لن ترسل للجنة الإختيار.
تمتلك كل من المجالس الأمريكة والوزارة الخارجية الأمريكية، الحق في التحقق من كل المعلومات المقدمة في الطلب، وفي حال ما إذا كان هناك تعارض، أو إتضح أن المعلومات المقدمة غير صحيحة فيعتبر الطلب غير صالح ومقدم الطلب غير مؤهلا ويتم الإعلان عن ذلك بشكل مباشر وفوري.

ماهي المزايا التي يمكن للشخص الحصول عليها إذا إلتحق بالرنامج؟

سيحصل الشخص الذي تمكن من الإلتحاق بالبرنامج أن يستفيد من مزايا عديدة مثل:
_ 20 ألف دولار كراتب معيشي.
_ المساعدة في العثور على سكن.
_ الإستفادة من التأمين على المرض والحوادث بإستثناء الحالات المرضية التي كانت موجودة سابقا.
_تسهيل الحصول على تأشيرة الدخول من فئة J-1 الأمريكية.
_ العمل كمدرس لفترة لاتقل عن عشرة أشهر ونصف في مدرسة مضيفة أمريكية.
_ دعم السفر في الذهاب والإياب من أحد البلدين إلى أمريكا وداخلها.
_ راتب شهري من أجل دفع مصاريف الإيجار في فترة البرنامج ويتم حسابه على أساس متوسط سعر السكن الحي أو المنطقة التي ستقيم فيها.
_ الإستفادة من أوراش التطوير المهني.
_ يمكن أن ترحب بشخص لزيارتك لمدة تسعة أيام في العاصمة الأمريكية واشنطن.

طريقة التقدم ل العمل ك مدرس لغة عربية في امريكا :

لابد من الولوج إلى الموقع الإلكتروني التالي tclprogram.org من أجل التقدم للبرنامج، وذلك لتعبئة الإسثمارة بكافة المعلومات المطلوبة. ولن يتم قبول تلك الطلبات غير المكتملة أو التي تم تقديمها عبر الفاكس أو بواسطة البريد الإلكتروني. مع ضرورة الإجابة عن كل الأسئلة باللغة الإنجليزية، وفي حال كان أحد الأسئلة لاينطبق على الشخص المقدم للطلب فيمكنه الإجابة عنه ب ( لاينطبق ) N / A.
ولكل سؤال الحق بإحتمال ثلاثة إجابات، وإذا زاد عدد الإجابات عن ثلاثة إقتراحات فيعد الطلب مستبعداً، ولن تقوم لجنة الإختيار بمراجعة أي مادة من المواد التي تحتاج معدات تقنية كالصوت وأشرطة الفيديو…

الوثائق التي يتم طلبها من أجل التقدم إلى العمل استاذ اللغة العربية في امريكا حسب البرنامج:

_ صورة حديثة بحجم جواز السفر لصاحب الطلب.
_ نمودج توصية مكتمل من طرف شخص واحد وهو المشرف على مقدم الطلب والذي على دراية بعمله. ويجب أن يكون الخطاب مترجما بالإنجليزية في حال لم تتم كتابته بها، ولا يشترط فيه المصادقة.
_ إجابات دقيقة لكل الأسئلة داخل مقال.
_ سيرة ذاتية لاتتجاوز الصفحتين.
يمكن تقديم التوصيات والطلبات المهنية بشكل منفصل، ويتوجب إرسالها عبر الانترنت داخل أجل لايتعدى الموعد النهائي المخصص لتقديم الطلب فيه.

ماهي الطريقة التي تتم بها عملية الإنتقاء والإختيار؟

ستقوم كل من المجالس الأمريكة والوزارة الخارجية الأمريكية من عقد لجنة مستقلة وذلك لدراسة الطلبات ومراجعتها على الشكل التالي:
_ إحتمالية تطوير روابط الطويلة الأمد بين كل من المدارس الأمريكية و المؤسسات التعليمية بنظيرتها المغربية و المصرية.
_ الإلتزام بالتربية المتواجدة حاليا والرغبة في تكييف المنهجية.
_ الخبرة والإنجازات التعليمية و المهنية.
_ القدرة على التعبير عن الأفكار بطريقة فعالة وواضحة.
_ الإستعداد من أجل المشاركة في التدريس في الفصل الدراسي دال أمريكا.
_ القدرات القيادية عند الشخص.
_ الإستعداد لسنة أكاديمية مزدحمة في أمريكا.
_ القدرة على الإنخراط في التبادل الأكاديمي الدولي.

آخر الأجال للتقدم إلى منحة العمل في امريكا ك مدرس لغة عربية :

أصبح متاحا لكل المصريين والمغاربة الذين تتوفر فيهم الشروط التي تم وضعها أن يقدموا طلباتهم إلى اليوم السادس من يناير من هذه السنة 2020.
كما أنه سيتم الإعلان عن النصف النهائي لهذا البرنامج في نهاية فبراير و بداية مارس من نفس السنة، كما ستعقد مقابلات هذا الدور في منتصف الشهر ذاته ( مارس ) من السنة نفسها.
كما أنه سيتم إبلاغ المرشحين الذين تم اختيارهم في أواخر شهر مارس وبداية شهر أبريل، وسيغادرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يونيو من السنة نفسها.
وسيشهد برنامج التدريس في بدايات غشت من السنة عينها ويمتد إلى مايو/ يونيو 2021، ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني الآتي tclprogram.org. وشكرا لحسن متابعتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى