المجتمعفيزات أخرى

المساعدات الأمريكية للمواطنين العرب

تقوم دولة الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم و إرسال العديد من المساعدات المالية و الغذائية للعديد من الدول النائية. قصد مساعدة المواطنين ودعمهم بشكل مادي , منذ عام 1946. وفي هذا المقال سنتعرف على المساعدات الأمريكية للمواطنين , بشكل شامل و بشكل دقيق للمساعدات الأمريكية للدول العربية. و المساعدات الامريكية لاسرائيل , ثم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

المساعدات الأمريكية للدول العربية

قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بعمل إحصائيات للقيمة المساعدات الممنوحة للدول العربية في سنة 2016. من الأعلى إلى الأدنى , و بالتالي توصلت إلى الأعداد التالية :

المساعدات الأمريكية مصر

توصلت مصر ب 1.23 ملياراً، 89 بالمئة ذهبت للمجال العسكري , و11بالمئة للمجال التنموي. وبدقة أكثر فإن 1.1مليارا تم تخصيصا للدعم العسكري , بينما لم تتجاوز النسبة المخصصة للتعليم سوى 37 مليونا. في حين وصل الدعم الإقتصادي إلى45 مليونا , وفي سنة2002 تم تقديم أكبر قيمة مالية من الجهات الأمريكية تقدر ب2.3 ملياراً . غير أنه في عام2014 قلت المساعدات كثيرا بقدر180 مليونا.

المساعدات الأمريكية العراق

صنفت العراق بكونها إحتكرت صدارة الدول العربية , التي تتلقى مساعدات أمريكية بقيمة 5.28 ملياراً ، ودائما ما تخصص نسبة 89 في المئة للجيش العسكريو , وفي بعض التقارير المفصلة تقول أن العراق توصلت بأزيد من 4.8 ملياراً في الدعم الأمني ، و369 مليوناً للمعاونات الإنسانية , قسمت إلى صنف الإغاثة في الفترات الصعبة كالحروب و المجاعة 86 مليونا،ومن جهة أخرى تم وضع 10 ملايين للنفقات الإدارية.

وفي سنة2001، عندما كان صدام حسين رئيس العراق , توصل إلى 181 ألف دولار، بعدها في عام 2006 إرتفعت القيمة الدعم، بعد ثلاث سنوات من دخول القوات العسكرية الأمريكية للعراق ، إلى 9.7 ملياراَ بأعلى نسبة مادية بين كل الدول العربية خلال السنوات الماضية.

المساعدات الأمريكية لبنان

تلقت لبنان بأزيد من 416,5 مليوناً ، تفرعت إلى 81 بالمئة بالمجال التنموي , و 249 مليون تم تعيينها للخدمات الإنسانية الإغاثية ، بالإضافة إلى75 مليوناً للإصلاحات الأمنية ، ثم 12 مليوناً في مجال مكافحة و صد المخدرات ، أما9.2 مليوناً فكانت للحكومة والمجتمع المدني في قطاعات كالإشتراك في الديمقراطية والتنمية القانونية.

في عام 2014 بلغ مقدار المساعدات الأمريكية التي تلقتها لبنان , إلى أكبر مبلغ مادي بقيمة 508 مليوناً، عكس سنة 2012 كانت الأقل بـ16 مليوناً.

المساعدات الأمريكية سوريا

بلغ عدد المساعدات للسوريا حوالي 916,4 مليوناً , بالرغم من تقديم 94 مليوناً من واشنطن في المجال العسكري ، إلّا أنها أصدرت تقريرا يؤكد أن كل دعمها لسوريا كان مخصصاً للمجالات التنموية فقط , وتُقدر المساعدات الإنسانية بـ471 مليوناً ، و320 مليوناً للمعونات الغذائية العاجلة ، و20 مليوناً لبرامج الإغاثة , في حين كان نصيب المشاركة الديمقراطية والمجتمع المدني نسبة1.8 مليوناً.

ومنذ بداية شن الحرب على سوريا في سنة 2011ارتفعت حصيلة المعونات الأمريكية الموجهة ك المساعدات الأمريكية للمواطنين. بينما في عام 2010لم تكن تتجاوز 22 مليوناً ، و الأن أضحت في ارتفاع مستمر، إذ يحتمل أن يكون عام 2017 أكبر من ما سبقه في تلقي الدعم الأمريكي.

المساعدات الأمريكية الاردن

تمكنت الأردن من الحصول على على 1.21 ملياراً ، غير أن الدعم التنموي كان سباقا على حساب الدعم العسكري. ومن أهم المبالغ التي حصدتها الأردن خلال هذه السنة 510 مليوناً للقواة الأمنية والعسكرية ، و213 مليوناً الموازنة العامة، و188 مليوناً للخدمات الإنسانية ، و82 مليوناًَ دولار للمجال التعليم ، و60 مليوناً للمجال الطب و الصحة.

وفي الأخير تحصل الأردن على المرتبة الأولى في تلقي الدعم الأمريكي مقارنة بالدول العربية الأخرى , خلال وقد ازداد في سنة 2003 إلى 1.7 ملياراً.

المساعدات الأمريكية اليمن

توجهت اليمن بالدعم الأمريكي المقدر ب 305 مليوناً , نصفه مخصص للمعونات الإنسانية بقيمة 294 مليوناً ، مع دخل منخفض من الدعم الذي تم توجيهه إلى الحكومة والمجتمع المدني ، إذ لم يتجاوز 3.7 مليوناً. بعدها بدأ الدعم الأمريكي نحو اليمن بالإرتفاع منذ عام 2009.

المساعدات الأمريكية للإسرائيل

في عام 1949بدأت إسرائيل تتلقى المساعدات من أمريكا , حيث وصلت إلى ملايين الدولارات بعدها قرابة 1952تم توقيع إتفاقية الدعم اللوجستي و السياسي و الأمني , ومنذ ذلك الحين باتت إسرائيل تستمد قوها من المعاونات المادية وغيرها لتصبح تمتلك قوة في المنطقة المتواجدة بها , أما القيمة المالية التي تلقها بلغت حوالي270 مليون دولار , بالإضافة إلى 38مليون دولار في سنة 2019_2029 ,التي تجمع تمويل المشاريع العسكرية للحماية من الصواريخ.

المساعدات الأمريكية للمواطنين

إذا كنت مهتم أنصحك بزيارة مقلاتنا ذات صلة:

ما قيمة المساعدات المالية الأمريكية لإسرائيل ؟

القيمة المالية التي تلقها بلغت حوالي270 مليون دولار بالإضافة إلى 38مليون دولار في سنة 2019_2029 .

‫8 تعليقات

  1. رجاء حدا يساعدني ان اعيش حياتي واكمال دراسة هناك من فضلك ساعدني

  2. Hello.

    It is with sad regret to inform you TopDataList.com is shutting down.

    We have made all our databases available for you for a once off fee.

    Visit us on TopDataList.com

  3. Hello, from CustomData.click we are a provider of unique databases that could help your business.

    Please visit us at CustomData.click to see if we can help you.

    Regards,
    Jackson

  4. Hello, MegaLeadsTree.com is shutting down.

    We have made available all our leads in 145 countries at a one-time fee.

    Visit us on MegaLeadsTree.com.

  5. Hi,

    Your website is only listed in 8 out of a possible 12,489 directories.

    We are a service that lists your website in all these directories.

    Please visit us on DirectoryBump.com to find our more.

    Regards,
    Aurora Coates

  6. It is with sad regret we are shutting down.

    We have made all our leads available for a one time fee on DataList2023.com

    Regards,
    Candida

زر الذهاب إلى الأعلى