الهجرة الى فرنساجديد القوانين

المساعدة الطبية في فرنسا – مجانية العلاج في فرنسا المهاجريين وطالبي اللجوء

التغطية الصحية في فرنسا، أو العلاج المجاني في فرنسا للمهاجرين غير الشرعيين، يمكن للمهاجرين غير الشرعيين في فرنسا الإستفادة من المساعدة الطبية في فرنسا وطلب علاج في فرنسا، لذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع كيفية الحصول على بطاقة طلب علاج في فرنسا  في فرنسا وطرق الإستفادة من مساعدة الطبية المهاجرين في فرنسا أو ما يسمى ب L’Aide médicale d’État ( AME).
يحق للمهاجرين طالبي اللجوء واللاجئين وحتى حاملي تصريح الإقامة الحصول على المساعدة الطبية في فرنسا وتلقي العلاج المجاني في فرنسا وذلك كل حسب وضعه وتختلف هذه المساعدات من حالة لأخرى والكثير منهم يجهل هذا الأمر أو لايعرفه، إذ هناك ما يزيد عن 20٪ من الفئات التي سبق ذكرها لهم الحق في الحصول على التغطية الصحية في فرنسا .

أنواع المساعدة الطبية في فرنسا التي يمكن للمهاجرين وطالبي اللجوء الحصول عليها :

من بين انواع التغطية الصحية في فرنسا التي يمكن للمهاجرين غير الشرعيين و طالبي اللجوء الحصول عليها نجد:

المساعدة الطبية الحكومية (AME):

L’Aide médicale d’État هي بطاقة تمنحها الحكومة الفرنسية تمكن حامليها من طلب علاج في فرنسا والحصول على التغطية الصحية في فرنسا بشكل مجاني دون تأدية أي تكاليف مقابل ذلك.
ويحق لكل شخص مهاجر أو لاجئ الحصول على العلاج المجاني في فرنسا، ومن بين الوسائل التي تمكنهم من ذلك هناك المساعدة الطبية الحكومية ( AME) والتي يتم منحها لهم لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد، لكن هناك شرطين أساسيين لتحقيق ذلك وهما:

  •  تبرير إقامة مستقرة في الأشهر الثلاثة الماضية في فرنسا .
  • إن لا يتجاوز الدخل الشهر 800 يورو خلال السنة الماضية.

لكن هناك بعض المهاجرين الذين يواجهون بعض المشاكل بسبب كونهم يمتلكون شهادة الإنتساب للصندوق الوطني الإجتماعي للعمال الأجراء CNAS.
ويفرض القانون الفرنسي على الأطباء عدم إستقبال الأشخاص المرضى الذين يحملون شهادة ( AME) واي شخص يحمل بطاقة ( AME) تم رفضه من طرف طبيب أخصائي الصحة دون تلقيه للعلاج يمكنه تقديم شكاية أو بلاغ عنه.
كما توجد قائمة لبعض الأدوية تم تسطريها من قبل وزارة الصحة الفرنسية التي تكفلها بطاقة ( AME) في حين تظل النفقات الطبية مغطاة بنسبة مئة في المئة 100٪ في كل الحالات بالنسبة للأطفال القاصرين.
بطاقة ( AME) هي بطاقة صالحة لمدة سنة واحد قابلة للتجديد، لكن هذا التجديد ليس تلقائيا إذ يتوجب على حاملها أن يقدم طلب التجديد قبل شهرين من تاريخ إنتهاءها، ويستحسن الشروع في تجديدها قبل ذلك نظرا لتأخر المعالجة في بعض المحافظات والتي يمكن أن تصل في بعض الحالات إلى ستة أشهر.

موضوع عن اوراق مطلوبة للداسة بفرنسا
الاوراق المطلوبة للدراسة في فرنسا – الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا

  طريقة إستفادة المهاجرين غير الشرعيين من المساعدة الطبية

فهو مرهون بتحقيق الشرطين اللذان سبق ذكرهما.
وتجدر الإشارة إلى أن القاصرين والأشخاص الذين تم ترحيلهم إلى مركز إحتجاز إداري Centre de Rétention Administrative ( CRA) الحق في الإستفادة من بطاقة ( AME) دون أي شرط.
أما إذا حصل المهاجر على بطاقة الإقامة أنذاك يحق له الإستفادة من الخدمات التي يقدمها l’assurance Maladie de la Sécurité Sociale، والتي تتبع لمكتب Mutuelle، التي تمكن حاملها من الإستفادة من التغطية الصحية في فرنسا دون تأدية أي تكاليف شأنها شأن بطاقة ( AME) وهي الأخرى لايحق لأي طبيب مختص رفض إستقبال حامل بطاقة CMU-C التي تكون صالحة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد مرة أخرى، لكن تجديدها لايكون تلقائيا الشيء الذي يوجب الشروع في تجديدها بشكل مبكر قبل إنتهاء فترة صلاحيتها.
ولايحق للأشخاص اللاجئين أو طالبي اللجوء أو المقيمين في مايوت Mayotte الحصول على بطاقة CMU-C التي تمنح للذين يعيشون بشكل قانوني داخل فرنسا لأكثر من 3 أشهر، ولطالبي اللجوء أو اللاجئين لكن فترة الإقامة تكون قصيرة، في كلتا الحالتين بشرط أن لا يتجاوز مدخولهم الشهري 800 يورو في كل أشهر السنة الماضية، وتستعمل هذه البطاقة بشكل فردي.

التغطية الصحية في فرنسا التي تقدمها جمعية ( PMI) Les Permanences d’Accès Aux Soins de Santé :

هي جمعية تنشط في مجال الرعاية الطبية ويمكن للفرنسيين والأجانب وحتى المهاجرين غير القانونين الإستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها.
وتستقبل هذه الجمعية كل الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على التغطية الصحية في فرنسا أو طلب علاج في فرنسا بشكل مجاني مثل AME و CMU، لكنهم يواجهون صعوبة في الوصول إلى النظام التقليدي لأسباب متعددة.
كما توجد بعض الجمعيات الإنسانية التي تمنح فرص الحصول على التغطية الصحية في فرنسا و طلب علاج في فرنسا دون التقدم بطلب الإنظمام للتأمين الصحي كجمعية Services de Protection Maternelle et Infantile ( PMI)، التي تقدم الرعاية الصحية لفائدة الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ستة سنوات دون الحاجة إلى طلب الضمان الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى