جديد القوانينفيزات أخرى

شرح جميع الجوانب متعلقة ب المقاول الذاتي المغرب

المقاول الذاتي المغرب Auto-entrepreneur Maroc. .. بعد ما كن قد نشرنا في موضوع سابق يتناول المقاول الذاتي و الفيزا الأوروبية، وجدنا الكثير من تفاعل عن طريق الرسائل من طرف القراء الأعزاء عن مزايا المقاول الذاتي و شروط المقاول الذاتي وكذا الكثير من الأمور لدى سوف نقوم بإعطائكم مجموعة من توضيحات عن المقاول الذاتي المغرب من ألف حتى ياء لكي تكون على دراية عن كل أمور متعلقة ب شروط المقاول الذاتي وكذا مزايا.

لدى سوف نقوم بتخصيص موضوعنا اليومي عن هذا المقال حتى لايكون هناك التباس أو غموض عن شروط المقاول الذاتي وسنحاول إيجابة عن الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

فماذا نعني بنظام المقاول الذاتي المغرب ؟

نظام المقاول الذاتي كما جاء في التعريف القانوني هو عبارة عن صيغة مقاولاتية اختيارية جديدة (يعني انه غير مفروض على أي شخص) تم اصداره في ظهير شريف رقم 1.15.06 بتاريخ 19 فبراير 2015 وتم تنفيذه انطلاقا من قانون رقم 114.13 والمنشور في الجريدة الرسمية رقم 6344 بتاريخ 12 مارس 2015 المتعلق ب نظام المقاول الذاتي.

هاد النظام تم احداثه بهدف محاربة القطاع الغير مهيكل وتشجيع اشخاص والأفرد من أجل العمل بكل اريحية على خاصة :

الاشخاص اللذين يريدون ان يقموا بإنشاء مقاولة.
الاشخاص الذين يعملون في قطاع غير المهيكل
الطلبة والاشخاص المنتمين الى التكوين
بالإضافة الاشخاص في حالة بطالة

كما جاء أيضا هذا النظام لتسهيل وتيسير الاجراءات الادارية حتى يتمكن الأشخاص والافراد على دخول لمجال المقاولات الصغرى والحصول على التمويل من طرف مؤسسات القروض ويتوفر على مجموعة من شروط المقاول الذاتي وكذا المزايا .

هذه شروط المقاول الذاتي سنتطرق لها داخل موضعنا ولا ننسى اننا سنتناول كذلك مزايا .

من هو المقاول الذاتي ؟

المقاول الذاتي هو شخص يعمل عمل مستقل ك صنعة أو حرفة أو تجارة أو تقديم الخدمات.. ومن هذه المهنة يستطعون الحصول على قوتهم اليومي او الشهري حتى يستطع ان يطعم نفسه وعائلته

لكن حتى يتم اعتبار الشخص مقاولا ذاتيا يجب عليه عدم البحث وتقصي على رقم أعماله السنوي خلال سنتين متتالين :

500.000 درهم (50 مليون سنتيم) في حالة ما كانت صانع أو تاجر (مواد الغدائية أو غيرها) أو حرفي
200.000 درهم (20 مليون سنتيم) في حالة ما كانت تقدم الخدمة .

فوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي وضعت اللائحة تقوم على اظهار فيها الوظائف اللذين يستطعون على إثرها ان يصبحوا مقاول ذاتي.

اللائحة فيها الكثير من الوظائف ولا نستطيع دكرهم جميعا لهذا سوف نضع هذا الرابط حتى تستطيع ان تطلع على جميع الوظائف مقبولة في نظام المقاول الذاتي المغرب

الأنشطة التي تؤهلك للتسجيل في نظام المقاول الذاتي

في حالة لم تجد اي نشاط مهني الذي ترغب فيه أو النشاطك لا يشمله ، اذن يجب عليك ان تبحث على إطار قانوني لعملك من غير المقاول الذاتي المغرب .

مزايا المقاول الذاتي في المغرب 2019 _ 2020 :

الكثير من الأشخاص سيتساؤلون على ماذا سيستفدون من نظام المقاول الذاتي المغرب ؟ هل سيكون عندك امتيازات أو انه هو عبارة عن مضيعة للمال والوقت فقط؟

نظام المقاول الذاتي المغرب وبحسب الامتيازات المذكورة في الموقع الخاص بالمقاول الذاتي المحسوب على وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي انه هناك الكثير من الامتيازات مثل:

مزايا المقاول الذاتي الجبائية والضريبية:

المقاول الذاتي ستستفيد من مزايا المقاول الذاتي خاصة بالضريبة على الدخل وامتيازات على الضريبة خاصة بالقيمة المضافة وامتيازات على صافي بالإضافة على القيمة وامتيازات على الرسم المهني.

وسوف نقوم بشرح كل امتياز على حدة حتى تتضح الصورة كثيرا

لإتمام القراءة انتقل الى الصفحة التالية بالضغط على السهم اسفله

1 2 3 4الصفحة التالية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى