جديد القوانين

النقل العمومي بين المدن – انطلاق الحافلات بين المدن

اطلاق حركة نقل العمومي و انطلاق الحافلات بين المدن المغربية، بعد تخفيف الحجر الصحي في بعض المناطق بالمغرب، قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد القادر اعمارة هذا اليوم ( السبت 20 يونيو 2020) أنه سيتم استئناف النقل العمومي في المغرب على متن الحافلات إلى جانب النقل الجوي إبتداء من يوم الخميس المقبل الموافق ل 25 يونيو 2020.
وقد تم وضع دفتر تحملات أمام قطاع النقل الطرقي للأشخاص من قبل وزارة النقل والتجهيز اللوجيستيك، ويأتي ذلك من أجل تدابير مخاطر تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بعد أن عاد هذا الإخير للنشاط من جديد بعد ما تم تخفيف حالة الطوارئ بالمغرب في البعض من مناطقه من لدن السلطات الحكومية.
وقد تم فرض مجموعة من الشروط الصارمة من طرف الوزارة، على أرباب الحافلات المستخدمة في النقل العمومي بين المدن مؤكدة على ضرورة الإلتزام بالنظافة و قواعد السلامة الصحية من أجل الحد تفشي هذا الفيروس في النقل العمومي للمسافرين بالمغرب .

 وتؤكد بنود دفتر التحملات الذي أنشأته وزارة النقل، على أنه يتوجب على أرباب الحافلات تفعيل بروتوكول من أجل المراقبة اليومية لكل المستعملين من سائقين ومساعديهم، وتوفير القفازات و المطهرات الكحولية والكمامات لهم إلى جانب إلزامهم بإستعمالها وذلك بعد عودة النقل العمومي للمسافرين بالمغرب و انطلاق الحافلات بين المدن المغربية بعد توقفها بسبب تفشي فيروس كورونا.
بالإضافة إلى منع الجلوس في المقاعد المتواجدة خلف وبجانب السائق مباشرة أثناء النقل العمومي بين المدن .
 ويحتمل أن تعلن الحكومة يوم الأربعاء 24 يوينو عن تدابير جديدة من شأنها أن تساعد المملكة المغربية في المرور نحو الخطوة الثانية من مخطط تخفيف حالة الطوارئ بالمغرب، والذي أطلقت عليه مرحلة ” ماقبل العودة إلى الوظع الطبيعي”.

كان هذا كل ما يتعلق ب اطلاق حركة نقل العمومي في المغرب بعد توقيفه بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى