الهجرة الى اسبانياجديد القوانين

تسوية وضعية المهاجرين باسبانيا و تقديم اوراق الاقامة – خاص بالحراكة 2020

تسوية وضعية المهاجرين باسبانيا بإعتبارها أحد أكثر الدول الأوروبية التي تضررت من فيروس كورونا والتي وصل عدد الإصابات فيها مايزيد على 140 ألف مصاب وأكثر من 14 ألف حالة وفاة، إضافة كونها أصبحت مهددة في أمنها الغذائي، نظرا لغلق العديد من البلدان حدودها ومنع الهجرة إلى إسبانيا الأفراد بغية العمل فيها، ويعد المغرب أحد أبرز هذه الدول الشيء الذي أدى إلى منع مايقارب 11 ألف شخص من مجموع 17 ألف دعوة عمل من أجل العمل في جني المحاصيل الزراعية من السفر نحو إسبانيا، مما جعل المحاصيل الزراعية في إسبانيا مهددة بالتلف والضياع الشيء الذي أدى إلى إرتفاع أثمنة المواد الغذائية في إسبانيا وعلى رأسها الفراولة التي تصل نسبة التي تزود إسبانيا السوق الأوروبية 90٪، وحسب بعض التقديرات فإن الأولى في حاجة إلى ما يتراوح مابين مائة 100 ألف إلى مائة وخمسون 150 ألف عامل في القطاع الفلاحي، والذي تعتمد إسبانيا على إستقطابهم من بلغاريا والمغرب من أجل جني المحاصيل الزراعية الموسمية.
وفي ظل هذه الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا قامت حكومة كتالونيا بتقديم طلب عاجل إلى الحكومة الإسبانية بهدف تسوية وضعية المهاجرين باسبانيا الذين قامو ب الهجرة الى إسبانيا ومنحهم اوراق الاقامة باسبانيا ، وهو نفس الأمر الذي قامت به كل من أمين المظالم بإسبانيا ( Defensor Del Pueblo) و أكثر من خمسين 50 جمعية إضافة إلى اللجنة الإسبانية لمساعدة اللاجئين ( CEAR)، إذ طالب كل هؤلاء الحكومة الإسبانية من تسوية وضعية المهاجرين في اسبانيا ، من أجل الحد من تداعيات إنتشار فيروس كورونا في اسبانيا.
وفي هذا السياق تم الموافقة على هذه المقترحات ( تسوية وضعية المهاجرين باسبانيا ومنح اوراق الاقامة بإسبانيا)، وبشكل محدود من طرف الحكومة الإسبانية، إذ قامت هذه الأخيرة و بعجالة بإصدار مرسوم يجيز تسوية الوضعية في اسبانيا لبعض المهاجرين الموجودين في اسبانيا، إلى جانب موافقتها على تسوية الوضعية في اسبانيا الأشخاص والذين يتوفرون على الخبرة في المجال الصحي مثل الممرضين والأطباء بكيفية فورية، إلى جانب ما جاء به لسان وزير الفلاحة لويس بلاناس أن إسبانيا تحتاج تمانون 80 ألف عامل

البنود التي قامت وزارة الفلاحة في اسبانيا 2020 بوضعها من أجل تسوية الوضعية في اسبانيا بالنسبة للخصاص في اليد العاملة في المجال الفلاحي إلى غاية نهاية شهر يونيو:

* الأشخاص الأجانب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 21 عاما، سيتقاضون تسهيلات من أجل حصولهم على حق اوراق الاقامة باسبانيا وفي الاخير الحصول على عمل الفلاحة في إسبانيا.
* كل الأفراد الذين يتمتعون بكافة حقوق المواطنة سواء أكانوا مواطنين إسبان من الدرجة الأولى أو الأشخاص الأجانب الذين لهم الحق في العمل لا يتم منحهم أي دخل أو مساعدات.

موضوع مساعد
كيفية الحصول على بطاقة الإقامة الإسبانية بدون زواج ولا وظيفة

* كل الأشخاص الأجانب الذين لهم الأوراق البيضاء ( الذين لهم أوراق الإقامة لكنهم ليس لهم الحق في العمل).
* بالنسبة للأشخاص العاطلين عن العمل والذين يتم منحهم مساعدات سوبسيديو أو تعويضات ( paro)، بإستثناء الذين أجبروا على التوقف عن العمل نتيجة توقف الشركات جراء إنتشار فيروس كورونا ( كوفيد-19) المستجد.
أما فيما يخص المناطق التي تعاني من نقص أو خصاص في اليد العاملة فهي كالآتي:
* اكستريمادورا و أراكون.
* مورسيا.
* أندلوسيا.
* كتالونيا.
وسيتم منح الأسبقية في عقود العمل لفائدة الأشخاص القاطنين بهذه المناطق أو المناطق القريبة لها وذلك من أجل الحد من وتيرة التنقل.

أما فيما يخص منح الإقامة لفائدة المهاجرين الشباب الذين قاموا ب الهجرة إلى إسبانيا :

* المهاجرين الشباب المتواجدين في الوقت الراهن في إسبانيا هم وحدهم الذين يعنيهم القرار.
* تم تصميم هذا القرار بشكل خاص للذين يتواجدون في الوقت الحالي داخل مراكز إيواء القاصرين والذين يدخلون في فراغ قانوني بعد بلوغهم السن القانوني ( 18 سنة).
* للحصول على هذه الإقامة يستوجب من الشخص الحصول على عقد عمل في المجال الفلاحي.
* بالنسبة لهذه الفرص التي منحتها الحكومة الإسبانية للذين قاموا ب الهجرة الى إسبانيا والتي تتمثل في تسوية الوضعية في اسبانيا فيما يخص المهاجرين الشاب ومنحهم اوراق الاقامة بإسبانيا مقابل حصولهم على عقد عمل في أعمال لا تتوفر فيها رواتب محترمة مقارنة بمشقتها.

موضوع مساعد
كيفية تسوية اوراق الاقامة في اسبانيا عن طريق زواج من اسبانية

* عدم تصديق الشائعات التي تردد أن إسبانيا قامت بفتح باب من أجل تسوية تشمل كل أوضاع المهاجرين المتواجدين بها.
بالنسبة للمهاجرين القاصرين يتم منحهم بطاقة إقامة تعرف ب no lucrativa والتي تصلح للإقامة لا للعمل، وفور وصولهم للسن القانوني ( 18) يدخلون في فراغ قانوني، بإمكانهم الإستفادة من هذه الفرصة إذا تمكنوا من الحصول على عقد عمل في المجال الزراعي الشيء الذي سيساعدهم في ي تسوية اوضاعهم مستقبلا.
كما يمكن للشباب الذين قاموا ب الهجرة الى إسبانيا و إستطاعوا الحصول على بطاقة إقامة لاتسمح لهم بالعمل، بإمكانهم الحصول على بطاقة إقامة عادية شريطة الحصول على عقد عمل في القطاع الفلاحي.
ومدة صلاحية الإقامة التي ستمنحها الحكومة الإسبانية لهذه الفئة تدوم لمدة عامين.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى