السياحة العالميةالمجتمعفيزات أخرى

تكاليف المعيشة في السعودية 2023 وأبرز رواتب العمال الأجانب في السعودية

أصبحت السعودية حلم عيش أي مواطن محب للإستقرار بدول الخليج , نظرا لكونها تنتمي ضمن عشرين أكبر إقتصاد في العالم, لهذا إذا كنت تود السفر للمملكة العربية السعودية , يجب أولا أن تتعرف على تكاليف المعيشة في السعودية 2023, و رواتب العمال الأجانب بالإضافة إلى ارخص مدينة للعيش , و بعدها يمكنك أن تتطرق إلى تكلفة المعيشة في السعودية.

تكاليف المعيشة في السعودية 2023

تعد السعودية أحد الدول الشديدة التنظيم، كما أن شعبها ودود ويشهد له بالكرم و حسن الضيافة, وتستقطب مختلف الجنسيات العربية و الأجنبية، في حين يعتمد بها بشكل كبير على إستعمال التطبيقات الإلكترونية بشدة للتوصيل الخدمات, وبها العديد من الأنشطة الترفيهية و المتنفسات كالملاهي و قاعات السينما الكبيرة وغيرها من الأشياء الرائعة، أما على مستوى المعيشة في السعودية فهي ليست باهضة جدا مقارنة بالدول المجاورة لها وذلك حسب أخر الإحصائيات والتي جاءت بنتيجة أنها مريحة ومقبولة، لكن يتم تحديدها على حسب منطقة السكن لأنها تلعب دور كبير في إرتفاع و إنخفاض التكاليف.

تكاليف السكن في السعودية 2023

تعتمد مسألة السكن في السعودية على مسألتين ،أولا المكان الذي ستعيش به هل هو وسط المدينة أم نواحي أم العاصمة، و المسألة الثانية هي الحالة العائلية الخاصة بك متزوج أم أعزب ، إذا كان الشخص سيعيش وحده ففي هذه الحالة يتراوح متوسط المبلغ الذي يحتاجه ما بين 300 إلى 400 ريال سعودي للإيجار في الشهري، و بطريقة أخرى إذا كان يريد الاقتصاد في المعيشة ما عليه سوى قصد السكن المشترك، لأنه سيمكنه من توفير نصف المبلغ (150 إلى 200 ريال سعودي في الشهر).وإن كان له أسرة فعادة ما يكون ضعف المبلغ.

أسعار النقل في السعودية 2023

تعتبر المواصلات هنا على قدر الإمكان، ليست باهضة الثمن و يمكن القول على أن سعرها يبقى مناسبا بحكم الإزدهار الذي تعرفه المملكة في مجال النفط، حيث أن تذكرة الباص تقدر ب 2 ريال سعودي، و سيارة الأجرة ب 3 ريال سعودي للكيلو متر الواحد.

أسعار الأكل في السعودية 2023

بعد أن تعرفنا على تكلفة النقل أي المواصلات في السعودية بشكل عام، حاولنا في الفقرة التالية تبسيط أمر أسعار الاكل لكي تتستطيعوا حساب المصروف الذي تحتاجه كل شهر في ما يخص الطعام في السعودية،

و ذلك من أجل محاولة وضعكم في الصورة، إليك عزيزي القارئ أثمنة بعض المواد الأساسية، :

  • بيضة عادية 12 ريال سعودي
  • 1 كيلوغرام من الجبن المحلي 30 ريال سعودي
  • 1 لتر من الحليب 6 ريال سعودي
  • 1 كيلغرام من الصدر دجاج يصل حوالي 9 ريالات
  • 1 كيلغرام من البطاطا يصل حوالي 5 ريالات سعودية
  • 1 كيلغرام من طماطم يصل حوالي 7 ريالات سعودية
  • 1 كيلوغرام من اللحم 40 ريال سعودي
  • 1 لتر و نصف من زيت الذرة 24 ريال سعودي

لكن مؤخرا عرفت أسعار بعض المواد الغذائية ارتفاعا ملحوظ، منذ شهر نوفمبر من السنة الحالية، بنسبة تصل بين 12 إلى %20، و في المقابل توجد بعض المواد الأخرى التي تراجعت أثمنتها ،مثل الدقيق الذي إنخفظ بشكل سريع بنسبة %2 ليصبح ثمن الكيلوغرام الواحد 3 ريال سعودي.

ارخص مدينة للعيش في السعودية

من الطبيعي أن نجد أي شخص إنتقل إلى السعودية يبحث دوما عن أرخص مدينة للإستقرار بها في المرحلة الأولية من الإنتقال, وجراء البحوث التي قمنا بها توصلنا إلى أن جدة هي الأنسب لهذا الإختيار ،حيث أن ثمن شقة تحتوي على ثلاث غرف نوم في وسط المدينة تبدأ من 1400 ريال سعودي فقط، مقارنة بالمدينة المنورة و الرياض، لهذا فهي مناسب حتى على مستوى التعليم الأبناء.

تكاليف المعيشة في الرياض

حصلت مدينة الرياض على لقب عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي أجود المدن التي تمتاز بتطور عالي في المجال الخدماتي بشتى أنواعه، لذا قد تجدون تكلفة المعيشة بها جد مرتفعة بشكل واضح بالمقارنة مع المدينة المنورة.

ورغم التراجع الذي شهدته أسعار المواد الغذائية في الأشهر الأخيرة بحوالي %1,5 في الرياض و %1,3 بالمدينة المنورة، إلا أنه و كما ذكرنا سابقا تبقى تكاليف المعيشة في الرياض أغلى من المدينة المنورة, لهذا سنقدم بعض الأحياء التي يمكن العيش بها

حي حطين الذي يعد من أفخم الأحياء بمدينة الرياض، و أما سعر الشقق به فتصل إلى حوالي 1300 ريال سعودي، إذا كانت الشقة لها مساحة أقل من 80 متر مربع، أما إذا كانت أكثر من ذلك فسعرها يقارب 3000 إلى 6000 ريال سعودي.

حي النرجس هو كذلك من الأحياء الهادئة بمدينة الرياض، يتجه له بكثرة السياح و تبدأ أثمنة السكن فيه من 2000 ريال سعودي شهريا.

تكاليف المعيشة في المدينة المنورة

رواتب العمال الأجانب في السعودية

من الطبيعي أن نجد إختلافا كبيرا من حيث رواتب الأجانب القاطنين في أي دولة عن رواتب الأجانب في المملكة السعودية حيث نجد أن أجور الجالية من الرجال إرتفعت بنسبة 2.9٪ حيث وصلت إلى 4،274 ألف ريال في نهاية الربع الثاني. للعام 2020 ، مقابل 4،152 ألف ريال في الربع المماثل من العام 2019 ، وهذا بخصوص عمالة الوافذة في السعودية.

إذا كنت مهتم يمكنك زيارة مقالاتنا ذات صلة

ماهي تكلفة المعيشة في السعودية ؟

مستوى المعيشة في اسعودية فهي ليست باهضة جدا مقارنة بالدول الأجنبية حسب الإحصاء فإنها مريحة ومقبولة،

زر الذهاب إلى الأعلى