جديد القوانين

ثمن ضريبة المقاول الذاتي بالمغرب الخاص ب بطاقة المقاول الذاتي

ثمن ضريبة المقاول الذاتي على الدخل، بعد أن تكلمنا في موضوع سابق عن المقاول الذاتي بالمغرب وطريقة الحصول على بطاقة المقاول الذاتي سنتحدث هنا عن كل مايتعلق ب ثمن ضريبة المقاول الذاتي ؟ وطريقة الحصول على شهادة المقاول الذاتي 2021 ، وكيفية الاستفادة من سلف مقاول ذاتي ؟
سنعمل في هذا الموضوع على تقديم معلومات موجزة ، عن مقتضيات المدونة العامة للضرائب والتي تتعلق بالضريبة على الدخل بالنسبة للمقاول الذاتي ، والتي لا تحل محل الأنظمة والقوانين الساري العمل بها فيما يخص مقاول ذاتي ؟

اولا : النطاق التطبيبي

يتم فرض ضريبة على الدخل، بالنسبة للمدخول الشهري للأشخاص الذين لم يختاروا الخضوع للضريبة على الشركات، و أرباحهم سواء أكانوا معنويين أو طبيعيين، ويتم تقسيم الأرباح والدخل المعنية إلى:

  1.  الدخول الناتجة عن المستغلات الفلاحية.
  2.  الدخول والأرباح الناتجة عن رؤوس الأموال المنقولة.
  3.  الدخول المهنية.
  4.  الأرباح والدخول العقارية.
  5.  الأجور والدخول المعتبرة في حكمها.

 إقليمية الضريبة

• يخضع للضريبة على الدخل

* الأشخاص الذين يمتلكون أو لا يمتلكون موطن ضريبي بالمغرب إذا قبضوا دخولا أو حققوا أرباحا تخول حق فرض الضريبة عليها وذلك بموجب إتفاقيات تهدف إلى تجنب الإزدواج الضريبي فيما يخص الضريبة على الدخل.
* الأشخاص الطبيعيين الذين لايملكون موطن ضريبي في المغرب فيما يتعلق بكل أرباحهم ودخولهم ذات الأصل أو الأصل المغربي.
* الأشخاص الطبيعيين الذين يتوفرون على موطن ضريبي في المملكة المغربية فيما يتعلق بكل مداخيلهم وأرباحهم ذات الأصل أو المنشأ الأجنبي والمغربي.

بالنسبة للأشخاص الطبيعيين الذين يتوفرون على موطن ضريبي داخل المغرب وحسب ما تدل عليه هذه المدونة، أنه إذا كان لديهم داخل المملكة المغربية محل مركز مصالحهم الإقتصادية أو سكن دائم أو أن المدة التي يقضونها بشكل متصل أو غير متصل داخل إقامتهم بالمغرب تتجاوز 183 يوما من كل سنة.
ويعد موظفي الدولة الذين يزاولون مهامهم ووظائفهم أو الذين يتم تكليفهم بمأمورية خارج الأراضي المغربية، يمتلكون موطن ضريبي في المغرب إن كانوا معفيين من الضريبة الشخصية داخل الدولة التي يقيمون بها، على الدخل.

ثانيا: الدخول المهنية

يدخل ضمن الدخول المهنية بالنسبة ل المقاول الذاتي بالمغرب كل الأرباح التي يحصل عليها الأشخاص الطبيعيين من ممارسة إحدى المهن التالية:

  1.  مهنة حرة أو أي مهنة أخرى غير المهن المذكورة أدناه.
  2.  مهنة تجار الأملاك، أو مهنة مجزئ الأراضي أو المنعشين العقاريين.
  3.  مهن حرفية أو تجارية أو صناعية.
  4.  المداخيل التي تكتسي طابعا متكررا.
  5.  المبالغ الإجمالية التي يتحصل عليها الأشخاص المعنويين الذين لا يخضعون للضريبة على الشركات والذين لا يملكون مقر خاص بهم في المغرب لممارسة الأعمال أو تقديم الخدمات للأشخاص الطبيعيون أو المعنويون يمتلكون موطن ضريبي في المغرب ويمارسون أعمالهم فيه، أو الأشخاص الطبيعيين الذين لايملكون موطن ضريبي في المملكة المغربية، أو أن الخدمات أو الأعمال التي سبق ذكرها لا تتصل بنشاط أي مؤسسة داخل المغرب تتبع للشخص المعنوي أو الطبيعي الذي يقيم خارج المملكة المغربية.

الإعفاءات الرئيسية

-1 الإعفاء الذي يتبعه فرض سعر تخفيض ثمن ضريبة المقاول الذاتي لمدة مؤقتة للمنشآت التي تمارس أعمالها داخل المناطق الحرة للتصدير ب :

  •  الإعفاء الكلي طوال خمس سنوات الأولى المتتابعة بدءا من تاريخ بداية إستغلالها.
  •  تخفيض نسبة الضريبة بنسبة تصل ل 80٪ على مدار عشرين عاما مواليا.

-2 الإعفاء بشكل دائم على المنشآت المتواجدة في منطقة حرة داخل ميناء طنجة المتوسط بمقتضى العمليات المنجزة داخل المنطقة المذكورة.

3- الإعفاء من الفرض بشكل دائم للضريبة على الدخل لمدة خمس سنوات بالثمن المخفض ل:

  •  المنشآت المصدرة للخدمات أو المنتجات بإستثناء المنشآت التي تصدر المعادن المستعملة والتي تحرز داخل سنة رقم أعمال أثناء التصدير.
  •  شركات تدبير الإقامات العقارية للإنعاش السياحي أو المنشآت الفندقية فيما يخص جزء الأساس الذي يتم فرض عليه الضريبة المطابق لرقم أنشطتها الذي تم الحصول عليه بعملات أجنبية تم تحويلها إلى المملكة المغربية عبر حسابها بواسطة وكالات الأسفار أو بطريقة مباشرة وفعلية.
  •  المنشآت التي لا تمارس أنشطتها داخل القطاع المنجمي والتي تبيع لمنشآت أخرى تقيم في الأماكن المخصصة بتصدير المنتجات كاملة الصنع مهيئة للتصدير بالنسبة لرقم أنشطتها المنجز مع المواقع التي تم ذكرها.

نظام فرص الضريبة

يتم تحديد الدخل المهني طبقا لنظام النتيجة الصافية الحقيقية. إلا أنه بإستطاعة الخاضعين للضريبة والذين يمارسون عملهم بشكل فردي أو داخل إطار شركة يتوجب عليهم إختيار الخضوع للضريبة على الدخل تبعا لأحد الأنظمة الثلاثة التالية:

  1.  نظام مقاول ذاتي بالمغرب.
  2.  نظام النتيجة الصافية المبسطة.
  3.  نظام الربح الجزافي.

ويتم تحديد ربح الشركات التي لا تخضع للضريبة على الشركات ل:

  1.  نظام النتيجة الصافية.
  2.  طبقا لنظام النتيجة الصافية الحقيقية، بالنسبة لشركات المحاصة أو لشركات التوصية البسيطة أو شركات التضامن.
  3.  وفق الإختيار فيما يخص نظام الربح الجزافي أو نظام النتيجة الصافية المبسطة بالنسبة للشركات الفعلية والأموال المشاعة.

للمزيد عن هذا الموضوع يمكنك زيارة هذا الموضوع

ضريبة المقاول الذاتي بالمغرب 2020

نظام النتيجة الصافية الحقيقية

تتمثل أهلية هذا النظام في مايلي:

  1.  أنه يقتضي مسك محاسبة كاملة.
  2.  يشكل هذا نظام القانون العام.
  3.  الأرباح التي تم فرض الضريبة عليها يتم تحديد الحصيلة التي تخضع للضريبة وترتبط بكل سنة محاسباتية بعد تبديلها إن إقتضت الضرورة، وذلك وفق القوانين التنظيمية والتشريعية الجبائية المأخوذ بها، بإعتبار ما زاد من العائدات على مصاريف السنة المحاسباتية التي وقع الإلتزام بها أو تحملها لما يطلبه العمل الذي تم فرض عليه الضريبة وفقا للتنظيم والتشريع المحاسباتي المعمول به.

لإكمال قراءة الموضوع الخاص ب مقاول ذاتي ،،، المرجوا الانتقال الى الصفحة 2

1 2الصفحة التالية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى