جديد القوانينوثائق ادارية

حقوق الزوجة بعد الخلع في الإمارات

يعد الطلاق من القررات المنبوذة لدى الجميع و بالأخص عندما يتواجد الأطفال , لأنهم قد يصبحوا ضحايا للمجتمع , لكن في أحيان اخرى يكون هذا القرار هو الصحيح للحد من الصراعات المتكررة داخل هاته الأسرة, لدى سنتعرف في هذا المقال على بعض أنواع الطلاق و الفرق بين الخلع و الطلاق, كما سنتطرق الى اهم حقوق الزوجة بعد الخلع في الإمارات للمواطنين اي مميزات وعيوب الخلع؟

حقوق الزوجة بعد الخلع في الإمارات

ما هو الخلع

الكثير من الأشخاص لا يعرفون معنى الخلع في إطار الطلاق , فالخلع يعني قيام الزوجة بخلع زواجها وذلك برفع دعوة الطلاق إلى المحكمة في حق الزوج , كما تتضمن بالسماح أو التنازل عن كافة حقوقها القانونية لكونها هي من إختارت ترك بيت الزوجية والانفصال , بالإضافة إلى إقرارها أنها مستعدة أن تعيد المهر المقدم من الزوج أو بعبارة أخرى الخلع هو مفارقة الزوجة لزوجها مقابل تعويض ,فيفارق الزوج زوجته مقابل هذا التعويض , إذا هنا سوف نوضح لكم الأشياء التي سوف تتنازل عنها الزوجة والأشياء التي لا يتم نزعها منها كما سنتعرف على جميع حقوق الزوجة عند الخلع في الإمارات العربية المتحدة .

مقالات ذات صلة
حقوق الزوجة بعد الطلاق بالخلع

حقوق الزوجة بعد وقوع الخلع كما هو الحال أثناء الطلاق , فهناك بعض المستحقات المادية التي تتنازل عنها الزوجة من حقوقها و هذا يتركز في حالة طلب الخلع ، كما هناك أيضا بعض المستحقات التي لا تسقط بوقوع الطلاق، و الأن سنتحدث عن النفقة , هل لِلْمُخْتَلِعَةِ نفقة؟ و الجواب هو أن للنفقة نوعان , نفقة تتعلق بالزوجة كنفقة العدة و نفقة المتعة , وهذه نفاقات تتنازل عليهم الزوجة عند الخلع , كما تتنازل أيضا عن الصداق أو المعروف بالمهر , أيضا تقوم الزوجة بإعطاء عوض وهو كل المهر الذي حصلت عليه أثناء الزواج , أما باقي الحقوق كحضانة الأطفال و نفقتهم لا يتم إسقاطها , كما يحق للزوجة أخد الأطفال .

الفرق بين الخلع والطلاق

الفرق بين الطلاق و الخلع , الطلاق لا يكون إلا برضا الزوج و إرادته و بلفظه , أما الخلع فيكون فسخ النكاح و يقع دون لفظ الزوج بالطلاق , وليس فيه شرط رضاه و إختياره , بالإضافة إلا أن الخلع لا يستطيع فيه الزوج إرجاعة زوجته أثناء العدة إلا برضاها ورضا ولي أمرها , وبحضور شاهدين و مهر جديد و عقد قران جديد , عكس الطلاق. حيث تبقى فيه الزوجة على ذمة زوجها ما دامت ضمن عدتها وهذا يسمى بالطلاق الرجعي , حيث يمكن للزوج إرجاع زوجته بعد التطليقة الاولة أو الثانية دون عقد قران جديد , سواء كان ذلك برضاها أو عدمه . أما بنسبة للحقوق والنفقات فكلها متشابهة إلا نفقة الزوجة فبعد الخلع تقوم الزوجة بالتنازل على نفقاتها الشخصية , عكس الطلاق, أما بنسبة لنفقة الأطفال فتبقى كما هي تحصل عليها الزوجة عند الطلاق أو الطلاق الخلعي او الخلع.

مميزات وعيوب الخلع

الخلع في الإمارات للمواطنين

حسب المادة 100 ، من قانون الأحوال الشخصية الاماراتية . يحق للزوج فقط تقديم طلب الطلاق أو من ينوب عنه , ولا يمكن للزوجة طلب الطلاق إلا إذا منحتها السلطة هذا الحق, كما يوفر القانون حلا آخر للزوجة للحصول على طلاقها , و يسمى بالخلع وينظم من خلال المادة رقم 110 ، قانون الأحوال الشخصية . الخلع اتفاق متبادل بين الزوجين على إنهاء زواجهما من أجل تحقيق التأثير الكامل لمثل هذا الاتفاق ، حيث يجب على الزوجة دفع تعويض لزوجها .

الخلع في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي

مميزات وعيوب الخلع

إذا كنت مهتم يمكنك الإطلاع على مقالاتنا ذات صلة :

ما الفرق بين الطلاق و الخلع ؟

الفرق بين الطلاق و الخلع , الطلاق لا يكون إلا برضا الزوج و إرادته و بلفظه , أما الخلع فيكون فسخ النكاح و يقع دون لفظ الزوج بالطلاق , وليس فيه شرط رضاه و إختياره ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى