الدراسة بالخارججديد القوانين

جامعات الطب في تركيا اهم تكاليف والشروط كلياتها بالنسبة الاردنيين

جامعات الطب في تركيا للاردنيين . يعد من المواضيع التي تشغل بال الكثير من الطلبة الاوردنيين ، الذين يراودهم حلم استكمال الدراسة الطب في تركيا ، فهي من الدول التي ترحب بالطلبة الدوليين في جامعاتها ، في مختلف المستويات والدرجات التعليمية ، كالباكالوريا والماجستير والدكتوراه ، جامعاتها تعد من أهم كليات الطب في تركيا و في العالم. فاستكمال الطب في تركيا ، يعطي لطالب إضافة مهمة من حيث الشهادة المحصل عليها، فدولة تركيا أعطت اهتماما مبكرا ومتواصل لقطاع تعليمها وقطاعها الطبي، هذا جعل عدد من الطلبة الدوليين ، يفضلون الدراسة في تركيا ، كما أن تكاليف الدراسة في تركيا ، هي منخفضة بالمقارنة مع دراسة الطب في دول أوروبية، سنتناول هنا اهم الطرق الالتحاق ب افضل جامعات الطب في تركيا . وكذا شروط دراسة الطب في تركيا للأردنين . وقيمة تكلفة دراسة الطب في تركيا .

مميزات دراسة ب جامعات الطب في تركيا

تركيا تعد من بين الوجهات الدراسية الدولية التي يفضلها الطلبة الاردنيين ، من أجل استكمال دراسة الطب في تركيا ، زد على ذلك انخفاض تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية ، وذلك إذ قارنها بمثيلاتها من الدول الأوروبية ، مما جعل منها وجهة مفضلة لشريحة واسعة من الطلبة الاوردنيين ، والراغبين دراسة الطب في تركيا للاردنيين .

فتركيا نظام تعليمها متطور جدا ، يعتمد على تنوع برامج دراسة والتخصصات بجامعاتها ، سواء دراسة الطب على مستوى سلك الباكالوريا أو الماجستير أو الدكتوراه ، والذي وفرته للعديد من الطلبة الاوردنيين الذين تعذر عليهم دراسة الطب في دول أوروبيا ، نظرا لارتفاع تكلفة الدراسة هناك ، كما أن تركيا تهتم كثيرا بتطوير البحث العلمي بجامعاتها ، التي تخصص له الملايير من الدولارات لدعم قطاعها العلمي ، كما تعمل الحكومة التركية على تطوير بنياتها التحتية وتجهيزاتها الجامعية ، فيما يخص عدد جامعات تركيا فهو يفوق 200 جامعة ، وهي منتشرة في مختلف مدن تركيا ، كما أن الجامعات التركية تحتل مراتب جد مهمة على المستوى الدولي ، مما يصنفها من بين أهم الجامعات الدولية ، جامعات تركيا تفتح أبوابها في وجه كل الطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات ، من أجل الدراسة الطب في تركيا .

يمكنك الاطلاع ايضا الدراسة بتركيا بجامعة انطاليا بيليم 2019/2020 المعلوماتية

شروط دراسة الطب في تركيا للاردنيين

  1.  طلبة الطب من الأردنيين ، عليهم اجتياز اختبار المعروف باسم اليوس ، من أجل دراسة الطب في تركيا للاردنيين ، كليات الطب في تركيا الحكومية .
  2.  طلبة الطب من الأردنيين ، عليهم اجتياز امتحان متعلق باللغة التركية عند اختيار الطلبة اختيار الدراسة باللغة التركية في الجامعة ، أما في حالة اختيار الطلبة الدراسة باللغة الإنجليزية ، حيث يشترط أجتاز هذا الامتحان الذي تقوم به الجامعة التي تسهر على تنظيمه ، والمحدد لمستوى الطالب في اللغة الانجليزية .
  3.  يجب عليهم تعديل شهادة الباكالوريا ، مع الشهادة التي توافق الشهادة التعليمية التركية .
  4.  طلبة الطب من الأردنيين ، دراستهم في دولة تركيا تعتمد على نظام برنامج ، من منحة الجامعات التركية ، من أجل استكمالهم الدراسة الطب في تركيا ، والمقدم في إطار منح من طرف الحكومة التركية .
  5.  منحة الجامعات التركية ، يمكن لطلبة الأردنيين الحصول عليها ، عن طريق شركة موجهي ، التي تهم الجامعات الخاصة التركية ، هذه المنحة تتراوح قيمتها ما بين 50% إلى 100 % ، حيث تعمل هذه المنحة على تغطية جزء هام من تكاليف الدراسة في تركيا ، هذه المساهمة تشجع الطلبة الأردنيين على الدراسة من أجل استكمال الطب في تركيا .

طرق الالتحاق ب افضل جامعات الطب في تركيا

الدراسة الطب في تركيا من الجوانب المهمة لطلبة الأردنيين ، هذا الاهتمام المتزايد في دراسة الطب في تركيا للاردنيين ، قوته الحكومة التركية التي سهلة من عملية التحاق الطلبة الدوليين بجامعات تركيا ، فالجهات المسؤولة عن قطاع التعليم التركي ، طرحة ثلاثة خيارات تمكن الطلبة الأردنيين من التسجيل بالجامعات التركية ؛ فيمكنهم ذلك عن طريق :

  •  تسجيل الطلبة الأردنيين ، عن طريق موجهي ، هو خاص بالدراسة في تركيا بالجامعات التركية الحكومية أو الخاصة .
  •   عن طريق التقدم للحصول على المنحة التركية التي هي مجانية ، والتي يستفيد منها أزيد من 5000 طالب لدول عدة ، يحصل منها الطلبة الأردنيين على نسبة كبيرة من الطلبة المستفيدين .
  •  تسجيل الطلبة الأردنيين ، عن طريق الاستقطاب الكبير لعدد مهم من الطلاب الدوليين ، عن طريق فتح أبواب الدراسة والتعاون العلمي والثقافي ، مع جميع بلدان العالم بما فيها المملكة العربية الأردنية ، هذا فيما يخص كيفية الالتحاق بالجامعات التركية .

المنحة التركية لدراسة الطب

من أشهر منح الدراسة في العالم ، منحة الجامعات التركية ، التي قد تصل إلى 5000 منحة مقدمة لطلبة الدوليين ، فهي تهم جميع التخصصات و مراحل دراسة بما فيها دراسة الطب في تركيا للاردنيين ، سواء بسلك الباكالوريا أو سلك الماجستير أو سلك الدكتوراه ، الرابط الالكتروني الخاص بالاستفادة من منح الدراسة في تركيا ، فستجدونه من هنا موقع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي الرسمي التركي ، فالكثير من الطلبة يستفيدون من هذه الخدمات المتنوعة التي تقدم في هذا الجانب .

منحة الجامعات التركية ، قد تساعد الطلبة على توفر السكن المجاني لهم ، عن طريق الإحياء الجامعية التركية ، أو عن طريق توفر سكن طلابي مجاني خاص لهم ، كما توفركل ما يخص الطعام والشراب لهم ، توفر لطلبة الممنوحين الاستفادة من تأمين صحي ، من خلا حصول الطلبة على تخفيضات ، تهم الأسعار بالمستشفيات الحكومية و الخاصة ، المنحة التركية لأردنيين تشمل ، توفر دراسة اللغة التركية مجانا مدة سنة لطلبة ، حيث تبتدئ من بداية شهر شتنبر إلى غاية نهاية شهر مايو ، توفر المواصلات العمومية مجانا لهم كذلك ، تمنح لطلبة كذلك بطاقة سائح تخولهم ولوج جميع متاحف ومزارات تركيا بشكل مجاني ، منحة الجامعات التركية تهم ثلاثة مستويات تعليمية :

  1.  مستوى سلك البكالوريوس حيث تصل قيمتها إلى ما يناهز 800 ليرة تركية ، أي ما يعادل 110 يورو .
  2.  سلك الماجستير حيث تصل إلى ما يناهز 1100 ليرة تركية ، أي ما يعادل 150 يورو .
  3.  مستوى سلك الدكتوراه حيث تصل إلى ما يناهز 1600 ليرة تركية ، أي ما يعادل 220 يورو .
    هذه المساهمات التركية المتعلقة بمنحة الجامعات التركية ، فهي تلعب دورا هاما في المساعدة على تخفيض تكاليف الدراسة في تركيا .
يمكنك الاطلاع ايضا فرص عمل في تركيا 2021 اهم المواقع المسؤولة عن فرص عمل في تركيا 2021

تكاليف دراسة الطب في تركيا

أن رسوم تكلفة دراسة الطب في تركيا والمعيشة التي يتحملها الطلبة الأردنيين ، قد تكون خادعة من حيث انخفاض وارتفاع قيمتها إلى ؛ نوع كليات الطب في تركيا التي يدرس بها الطالب ، هل هي جامعة حكوميه أو خاصة ؟ فهي تختلف من حيث السكن الذي هو خاضع لرغبة الطالب في نوع المسكن أو الشقق المستأجرة الذي يرغب فيها ، تكاليف دراسة اللغة الانجليزية أو اللغة التركية ، فهي تختلف من حيث نوع الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة بها ، وكذلك حسب نوع معاهد الدراسة المختارة من طرف الطالب الأردني ، كما يمكن لطالب الأردني أن يجاوز ما بين الدراسة و العمل في تركيا ، فيما يخص نوع هذه التكاليف فهي منخفضة في الجامعات الحكومية ، بالمقارنة مع الجامعات الخاصة التركية ، فيما يلي أهم تكاليف الدراسة في تركيا :

  1.   رسوم تكلفة دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية ، فقد تتراوح في سنة واحدة ما بين 250 دولار أمريكي إلى 2500 دولار أمريكي ، وهذا خاضع لنوع التخصص الذي اختاره الطالب .
  2.  فيما يخص رسوم تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة ، فقد تتراوح في سنة واحدة ما بين 4000 دولار أمريكي إلى 23000 دولار أمريكي .
  3.   رسوم التكاليف الإدارية و رسوم الكتب والمكتبات وغيرهم ، فقد تتراوح في سنة واحدة ما بين 50 أمريكي إلى 120 دولار أمريكي .
  4.  فيما يخص رسوم تكاليف سكن الطلاب الأردنيين ، فقد يتراوح في سنة واحدة ما بين 800 ليرة تركية إلى 1500 ليرة تركية ، هذا الجانب يهم غرف مشتركة مكونة شخصين إلى أربع أشخاص .
  5.  فيما يخص رسوم تكاليف السكن الخاص ، فقد يتراوح في شهر واحد ما بين 200 يورو إلى 500 يورو ، هذا يخضع للمنطقة التي يختارها الطالب من أجل سكنه .
  6.   رسوم تكاليف دراسة اللغة التركية ، فيما يخص معهد خاص أو في الجامعة ، فقد تتراوح في شهر واحد ما بين 200 يورو إلى 300 يورو ، تغير هذا المبلغ هو خاضع من حيث اختلافه من جامعة إلى جامعة أو من معهد إلى أخر ، هذا كل ما يخص تكاليف الدراسة في تركيا ، لطلبة الأردنيين والدوليين وقد تنضاف تكاليف أخرى إلى هذه مصاريف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى