جديد القوانين

دعاء تيسير السفر

لابد لكل مسافر كيفما كان نوع سفره من قراءة بعض الأدعية، مثل دعاء السفر بغض النظر عن نوعية الوسيلة التي سيسافر بها سواء أكانت سيارة أو سفينة أو طائرة ومن بين هذه الأدعية نجد دعاء سفر أو دعاء السفر بالطائرة ، كما أن هناك بعض الأدعية التي يجب الدعاء بها بعد إنتهاء السفر ك دعاء بعد السفر أو دعاء الوصول بعد السفر ، لذلك يجب علينا البحث عن دعاء السفر كامل التي كانت صحيحة والمأثورة و تنسب عن الرسول ﷺ كما يجب الا نغفل عن دعاء الرجوع من السفر لكونه مهم .

تساؤلات
ماهي اهم النصائح وفضائل دعاء السفر قصير و دعاء السفر بالطائرة ؟
وهل من المستحب حفظ و قراءة دعاء الوصول بعد السفر ؟

فضائل الدعاء :

إن قراءة بعض الأدعية والاذكار و خاصة دعاء السفر كامل والحفظ لما لها من منافع عظيمة و عديدة لكل مسلم، وأن دين الإسلام صالح لكل زمان ومكان وفيه كل ما نحتاجه في دنيانا و آخرتنا، ناهيك على أنه للدعاء مجموعة من الفوائد كالتكفير عن سيئاتنا والزيادة من حسناتنا وذلك كل من خلال ترديد بعض الأذكار والإستغفار، لذلك ننصحكم إخواني الكرام أخواتي الكريمات بالمواظبة على كل الأدعية الصحيحة والمأثورة عن الرسول ﷺ وعن أصحابه رضي اللّه عنهم وأرضاهم أجمعين، سواء أكان ذلك دعاء سفر أو غيره من باقي الأدعية الأخرى.
لذلك سنقدم لكم في هذا المقال بعض دعاء السفر مكتوب و دعاء السفر بالطائرة وكل ما يتعلق ب دعاء سفر لسماع المزيد من الادعية فطاحلة شيوخ الامة المرجو الضغط هنا او بامكانك سماع هذا الدعاء لفضيلة الشيخ العفاسي 

بعض النصائح للمسافر:

دعاء سفرقبل المغادرة من المنزل بنية السفر من الجيد أن تقوم بترديد دعاء السفر كامل إلى جانب بعض من النصائح التي سنقدمها لكم وهي كالتالي:
_ قبل السفر لابد من التأكد من أسباب ودوافع هذا السفر وماهي أحكامها الشرعية.
_ صلاة الإستخارة والتي تعد من أبرز الأعمال التي يجب القيام بها قبل السفر إلى جانب كونها صالحة في كل زمان ومكان، وهي أن تقوم بصلاة ركعتين ثم تقوم بالتسليم وتردد دعاء الإستخارة الذي روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي ﷺ :” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأصرفه عنّي وأصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به “

إكثار الإنسان من دعاء سفر لكونه محتاجا وبعيد عن أهله ووطنه ولأن الله جل جلاله يجيب دعوة المحتاج، لقوله ﷺ :” ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد ودعوة المسافر ودعوة المظلوم” رواه أحمد.

التوبة من ما سبق وقمت به من ذنوب ومعاصي، لكون السفر قد يحدث فيه ماليس في الحسبان من حوادث وأحداث طارئة، لذلك فإنه من المستحب أن يقوم المسافر ببعض الإستغفار قبل سفره إلى جانب قضاء ديون إن كانت عليه.

إختيار الشريك في السفر من رفقاء وتجنب السفر وحيدا، ليساعدوك على الأعمال الصالحة، لقوله صلى الله عليه وسلم :” الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ “. رواه الترمذي.

تركة نفقة أهل بيتك وقوتهم:
لابد للمسافر من الحرص على أن يترك لأهله ما يعيلوا به أنفسهم أثناء غيابه فكما جاء على لسان حبيبنا المصطفى ﷺ:” كَفي بِالمرْءِ إِثْماً أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يقُوتُ “. أخرجه مسلم وأبو داود، عن: عبد الله بن عمرو بن العاص.

دعاء المقيم للمسافر:

أثناء السفر وتوديع الأقارب والأهل وغيرهم من الأشخاص الذي ينبغي توديعهم قبل السفر يفضل الدعاء لهم كما ورد عن النبي ﷺ: لما كان يقوم بتوديع أصحابه وذلك بقوله:” أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك” كما جاء في سنن ابي داود.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:” جاء رجل إلى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم فقال: يارسول الله إني أريد سفرا فزودني، قال: ” زودك الله التقوى” قال زدني، قال:” وغفر ذنبك”، قال زدني بأبي أنت وأمي قال:” ويسر لك الخير حيثما كنت”، رواه الترمذي، وصححه الألباني.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:” أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه” رواه إبن ماجة (2825)وغيره، وصححه الألباني.

وعن عبد الله بن يزيد الخطمي أنه قال: كان النبي ﷺ إذا أراد أن يستودع الجيش قال: ( أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم عملكم) صححه الألباني.

دعاء السفر بالطائرة :

متعددة هي ألتي يمكن للشخص الدعاء بها وقت السفر والتي تجعله يتوكل على الله سبحانه وتعالى أثناء سفره بالطائرة، كما يعد دعاء ” أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه” من أشهر الأداعية التي يمكن للشخص المسافر توديع بها كل من يعرف من أقاربه قبل سفره، ويرد عليه الشخص الذي يودعه ب ” أستودع الله دينك وخواتيم أمانتك واعمالك، غفر الله ذنبك وزود تقواك ويسر لك الخير حيثما كنت في أي مكان”.

أما بالنسبة ل دعاء السفر بالطائرة بشكل كامل: ” سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد”.
وبعد إنقضاء السفر والعودة إلى الوطن والأهل يقول الدعاء السابق نفسه مع إضافة إليه ” آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”. وذلك لما عرف عن رسول اللَّه ﷺ أنه كان يقول بعد جوعه من الحج أو الغزوة: ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”

وفي الاخير لا تنسى ان تقوم ب دعاء الرجوع من السفر والقيام بانشيد للتقرب للخالق كهذه الانشودة

دعاء الوصول بعد السفر :

دعاء السفر بالطائرةهنالك دعاء الوصول بعد السفر بالطائرة كما هنالك دعاء السفر بالطائرة ، فبعد هبوط الطائرة على المسافر الدعوة بهذا الدعاء الذي يحمد الله سبحانه وتعالى على أنه قد من عليه و أوصله إلى المكان الذي أراد الذهاب إليه سالما معافا دون سوء أو أذى.
ونقل إلينا الصحابة رضي اللّه عنهم أجمعين والتابعين لهم مجموعة من الأحاديث والأدعية المأثورة الخاصة ب دعاء سفر عن الرسول ﷺ مثل:

* الدعاء الأول:

” اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم أصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب”.

* الدعاء الثاني:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الرجوع من غزوة أو حج (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده).

* الدعاء الثالث:

“يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان لا يعرفه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى