جديد القوانين

دعم راميد المرحلة الثالثة – الدفعة الثالثة من الدعم شروط وكيفية الإستفادة

دعم راميد المرحلة الثالثة – الدفعة الثالثة من الدعم بعد تأخر دفعة الثالثة راميد من عدم الاسر الفقيرة أعلنت لجنة اليقظة الإقتصادية عن طريقة الإستفادة وسحب دعم المرحلة الثالثة من دعم التضامن كوفيد بالنسبة للأشخاص غير المسجلين في خدمة الراميد أو الذين لا يملكون بطاقة راميد وإستقبال الشكاية من غير المستفيدين من دعم كورونا، كما أعلنت عن مسطرة تصريح خاصة بهذه الفئة لذلك سنقدم لكم شرحا مفصلا عن كيفية الإستفادة من دعم راميد المرحلة الثالثة وكذلك المسطرة الخاصة بطريقة سحب المؤونة بالإضافة إلى مسطرة تقديم الشكايات المتعلقة ب دعم تضامن كوفيد المرحلة الثالثة .

شروط وكيفية الإستفادة من دفعة الثالثة من دعم راميد المخصص للأسر الفقيرة التي تشتغل بالقطاع غير المهيكل:

دعم الاسر الفقيرة

صرحت لجنة اليقظة الإقتصادية أنه سيكون هناك مساطر وشروط محددة من أجل الإستفادة من الدفعة الثالثة من الدعم دعم الاسر الفقيرة التي فقدت مداخلها بسبب الحجر الصحي الذي فرضتها البلادة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وهذه الشروط و المساطر هي:

* يتوجب على رب الأسرة الذي سبق له أن إستفاد من الدفعتين الأولى والثانية دعم الاسر الفقيرة، بعث رقم بطاقته الوطنية للرقم 1212 في رسالة نصية، وتعتبر هذه الرسالة بمكانة تصريح الشرف على أن صاحب الرسالة هو الفرد الوحيد الذي إستفاد من هذا الدعم في العائلة كاملة هذا من جهة، ومن جهة أخرى تعتبر تأكيدا كذلك على أنه فقد كل مداخيله في شهر يونيو الماضي من هذه السنة وذلك بسبب الحجر الصحي الذي تم فرضه على البلاد.

* يتوجب على رب الأسرة إرسال الرسالة النصية من نفس رقم الهاتف الذي إستقبل فيه الرسائل السابقة في الدفعتين الأولى والثانية.

* سيتم فتح بوابة تقديم التصريحات يوم الأربعاء 15 يوليوز 2020 إبتداء من الساعة الثامنة صباحا على أن تمتد فترة تقديم التصريحات إلى غاية منتصف الليل من يوم الجمعة 17 من نفس الشهر.

* يتم سحب المبلغ الذي تمت الإستفادة منه بالكيفة نفسها في المرحلتين الأولى والثانية، وسيتم الشروع في سحب دعم راميد بدءا من يوم الأربعاء 18 يوليوز المقبل.

* يترتب عن كل بيان كاذب إسترجاع المبالغ المحصل عليها في الدفعتين السبابقتن بدون وجه حق بالإضافة إلى متابعات قضائية، وستتم المراقبة من طرق المصالح المختصة.

موعد صرف دفعة الثالثة راميد :

وفق مصدر حكومي قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية قال فيه أنه سيتم الإعلان عن موعد موعد صرف دعم المرحلة الثالثة من طرف وزارة الإقتصاد والمالية في الأسبوع المقبل.
ويأتي ذلك تزامنا مع إنتظار العديد من المستفيدين من نظام راميد والأجراء المتوقفين عن العمل والأسر التي تعمل بالقطاع غير المهيكل موعد صرف الدفعة الثالثة من الدعم المالي، بعد توقف مصدر رزقه بسبب الحجر الصحي الذي تم فرضه على البلاد في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

كما أكد مصدر من جريدة هسبريس أن الحكومة المغربية قامت بتحديد منتصف الشهر الحالي من أجل صرف الدفعة الثالثة من الدعم ل دعم الاسر الفقيرة التي فقدت عملها في القطاع المهيكل وغير المهيكل ويأتي ذلك تزامنا مع موعد مناقشة مشروع قانون المالية.

كما تم تقرير تخصيص الموارد المالية للصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا إلى نهاية السنة حالية، ويأتي ذلك من أجل المواكبة الإقتصادية والإجتماعية للقطاعات التي ستشهد صعوبة بعد إنتهاء فترة الحجر الصحي، وتم تقرير ذلك وفق مشروع قانون المالية التعديلي، في حين لم توضح الحكومة هل ستكون هذه المواكبة مخصصة لإستمرارية تقديم الدعم المالي للأسر الفقيرة التي تضررت بفعل فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 أو سيتم تبني شكلا آخر كتقديم الدعم لفائدة من المقاولات التي تشغل نسبة من الوظائف وتحافظ عليها.
وقد بلغ عدد الأسر المستفيدة من الدعم المخصص للأسر المتضررة وغير المستفيدة من خدمة راميد والتي تعمل في القطار غير المهيكل والقطاع المهيكل، حوالي 5.5 ملايين أسرة والتي يتركز أغلبها في العالم القروي بنسبة 45٪ ووصل مبلغ الإستفادة بالكامل حوالي 11 مليار درهم.

التفكير في مواصلة الإعانة الشهرية للأسر المتضررة من جائحة كورونا لفترة إضافية:

نظرا لتواصل إغلاق عدد كبير من القطاعات وعدم عودة الحياة إلى سابق عهدها رغم البدء في تخفيف إجراءات الحجر الصحي، كان سببا في عدم توفر الكثير من الأسر بدون مصدر رزق، الشيء الذي دفع لجنة اليقظة تقوم بدراسة إمكانية تمديد مدة صرف الإعانات المالية لصالح الأشخاص والأسر المتضررين نتيجة توقف الإقتصاد الوطني بسبب جائحة كورونا وذلك حسب ما أفادت به مصادر مطلعة لموقع ” أخبارنا المغربية”، بعد ماكان الهدف في المخطط الأول هو صرف مبالغ مالية لفائدة المتضررين إلى غاية الثلاثون 30 من يونيو الماضي.
وإن لم تنتقل المملكة المغربية إلى المرحلة الثانية من مخطط تخفيف تدابير إجراءات الحجر الصحي في أواخر الشهر الجاري، فقد صدر عن الحكومة المغربية قرار يقضي بتمديد مدة صرف الإعانات المالية لثلاثون 30 يوما إضافية، والهدف من ذلك هو تجنب وقوع كارثة إجتماعية في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى