المجتمعجديد القوانينوثائق ادارية

رقم الجرائم الالكترونية الكويت …. أهم الإجراءات و العقوبات

أصبح التداول الإلكتروني كنتاج لعصر العولمة أمرا شائعا في الكويت , حيث صار الوسيلة الأنسب لتلبية جميع الخدمات اليومية , كالبيع و الشراء و تعرف على ثقافات و أناس جدد , لكن بالرغم من كل هذه الإيجابيات نجد الجانب السلبي , كحالات الإبتزاز و النصب على الضحايا, إذا في هذا المقال سنتعرف على رقم و قانون الجرائم الإلكترونية في الكويت , كما سوف نتطرق إلى أنواع هذه الجرائم الإلكترونية إضافة إلى عقوبة هذه الأخير , لذلك عزيزي القارئ فقط ينبغي عليك متابعتنا للنهاية .

قانون الجرائم الإلكترونية الكويت

وقفت الحكومة الكويتية في وجه هذه الجرائم الإلكترونية وقفا صارما جدا , وتعاملت معها بقبضة من حديد , حيث قامت بوضع قانون خاص حول هذه الجرائم وهو قانون 63 , والذي واجه إعتراضا كبيرا من طرف منظمات حقوق الإنسان, بسبب تقييد حريات الأخرين و التجسس على حياتهم الخاصة, والغرض من هذا القانون هو تحقيق الإستقرار الإجتماعي و التصدي لأي نوع من الإحتيال على الأبرياء, مما ساعد في إنخفاض هاته الجرائم عن قبل, مخافة التعرض للعقوبات التي تؤدي بصاحبها لما لا يحمد عقباه.

عقوبة الجرائم الإلكترونية الكويت

قامت المحكمة الكويتية بعقد عدة إجتماعات, حول موضوع الجرائم الإلكترونية وطريقة الحد منها ,عن طريق إتخاذ مجموعة من القرارات في حق المجرمين ووضع مواد ومساطر قانونية على الشكل التالي:

  • المادة4

تنص هذه المادة على أن أي شخص يقوم بإنشاء صفحة بالانترنيت تتضمن معلومات أو بيانات خصوصية, بغرض الإساءة للأحد الأشخاص أو التطفل عليه, سوف يعاقب بالسجن وتقديم غرامة مالية.

  • المادة6

يتم معاقبة أي أحد يحاول الإساءة و المس برئيس الدولة, أو يقوم بالتحريض على دستور الولاية وإهانة السلطة القضائية أثناء العمل, إضافة إلى مضايقة الأخلاق العامة للمجتمع حتى لو لم تكن هناك جريمة.

  • المادة7

يتم السجن مدة 10سنوات نافذة,لكل من يقوم بالمس بنظام الدولة أو محاولة إسقاطه, عبر إنشاء جماعات سياسية أو أحزاب معارضة,وذالك وفق المادة 28 لسنة 2006

  • المادة13

تمنح الحكومة الحق في إغلاق الصفحات والمواقع لمدة تصل إلى سنة كاملة, إذا وقع أي من السلوكات الغير مرغوب بها و المدونة في قانون الجرائم الإلكترونية.

أنواع الجرائم الإلكترونية في الكويت

الجريمة الالكترونية هي نشاط إجرامي إما يستهدف أو يستخدم جهاز كمبيوتر أو شبكة أو جهازًا متصلاً بالشبكة , حيث أن هناك أنواع كثيرة من هذه الجرائم الإلكترونية في الكويت نذكر منها :

  • الإحتيال عبر البريد الالكتروني والإنترنت.
  • سرقة بيانات الشركات وبيعها.
  • تزوير الهوية و سرقة المعلومات الشخصية واستخدامها.
  • التجسس الإلكتروني حيث يتمكن المتسللون من الوصول إلى بيانات حكومة أو شركات.
  • سرقة البيانات المالية أو بيانات الدفع بالبطاقة.
  • بيع السلع غير المشروعة عبر الإنترنت.

رقم الجرائم الالكترونية الكويت

رقم الجرائم الالكترونية الكويت

إذا كنت مهتم يمكنك الإطلاع على مقالاتنا ذات صلة :

ماهي القوانين المتخذة في حق المجرمين الإلكترونيين؟

المادة4
تنص هذه المادة على أن أي شخص يقوم بإنشاء صفحة بالانترنيت تتضمن معلومات أو بيانات خصوصية, بغرض الإساءة للأحد الأشخاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى