الهجرة الى اسبانياجديد القوانين

كيفية تسوية اوراق الاقامة في اسبانيا عن طريق زواج من اسبانية

نظرا للقرب الجغرافي الفاصل بين كل دول المغرب العربي والقارة الأوروبية خاصة كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا من الجهة الأولى وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا من الجهة الثانية الشيء الذي يجعل من الأخيرة الهدف والوجهة الأولى للمهاجرين غير الشرعيين.
إذ سنخصص مقال اليوم حول الهجرة إلى إسبانيا وبالتحديد سنخوض الحديث في كيفية زواج من اسبانية و ماهي وثائق الزواج بإسبانيا ؟ وماهي شروط زواج اسباني ؟ وكيفية الاقامة في اسبانيا عن طريق الزواج ؟ وغيرها من الأسئلة الأخرى .

كيف يمكن للمهاجر غير الشرعي زواج من اسبانية ؟

إن القانون الاسباني لا يمانع الزواج من الأجانب وحتى ولو لم يكن في حوزتهم أوراق الإقامة أو لم يحصلوا عليها بعد مكتفيا في مثل هذه الحالات بالإدلاء بشهادة تدل على السكن ( شهادة السكنى)، والتي يمكن للشخص الحصول عليها وسحبها من البلدية التي قد سبق وتسجل فيها أحد الزوجين.

شروط زواج اسباني بالنسبة للراغبين في الزواج المدني داخل إسبانيا:

لكل من أراد الزواج داخل إسبانيا في مقابل أن يتم الإعتراف بذلك الزواج بالشكل القانوني المطلوب لابد من أن تتوفر في الشروط الثلاثة التالية:
* بلوغ السن القانوني (18 سنة شمسية).
* أن يكون الطرف الآخر مواطن إسبانيا.
* أن يكون أحدهما حاصل على الإقامة في حال إن كانا أجنبيين معا.

وثائق الزواج بإسبانيا

ماهي وثائق الزواج بإسبانيا :

سنتحدث في هذه الفقرة عن الوثائق التي يجب الإدلاء بها من قبل الشريكين الأجنبي والإسباني، والتي يجب الإدلاء بها وتقديمها للسجل المدني كما يتوجب عليهما إحضار شخص آخر على الأقل من أجل أن يكون شاهدا على الزواج والذي يجب عليه أن يكون حاملا للبطاقة الشخصية.

وثائق الزواج بإسبانيا بالنسبة للشريك الإسباني:

* شهادة الميلاد.
* شهادة السكنى ( فاتورة الكهرباء او الماء …).
* نسخة من البطاقة الوطنية.
* إحدى الشهادات التالية وذلك حسب الحالة الإجتماعية ( شهادة العزوبية، شهادة وفاة الزوج السابق، شهادة الطلاق.).
* وفي الأخير نسخة من بطاقة الشهود أو شاهد على الأقل.

وثائق الزواج بإسبانيا بالنسبة للشريك الأجنبي أو المهاجر:

يجب على الشخص الأجنبي الإدلاء بالوثائق التالية:
* نسخة من عقد الميلاد.
* جواز السفر الأصلي مرفوقا بنسخة له.
* شهادة السكنى ( فاتورة الماء أو الكهرباء…)، أو رخصة الإقامة.
* إحدى الشواهد التالية حسب الحالة الإجتماعية له ( شهادة العزوبية، شهادة الطلاق، شهادة وفاة الشريك السابق في حال سبق وتزوج).
* عمل ترجمة لجميع الوثائق إلى اللغة الإسبانية والمصادقة عليها.

مكان الإدلاء بوثائق طلب زواج من اسبانية أو اسباني :

يتم الإدلاء بطلب الزواج إلى مكتب الحالة المدنية في البلدية التي يسكن فيها الشريكان، لكن القرار النهائي في قبول هذا الزواج أو رفضه يبث فيه القاضي وذلك بعد إجراء مقابلة مع الزوجين، ويبقى الهدف من هذه المقابلة هو التأكد غياب أي عائق قانوني يحول أمام إتمام هذا الزواج. إضافة إلى التمكن من معرفة إن كانا يمتلكان كامل القدرة من أجل تحملهم للإلتزامات الزوجية، ومعرفة ما إذا كان هذا الزواج زواجا حقيقيا أو زواجا مبني على منفعة كأن يكون الغرض منه الحصول على أوراق الإقامة بالنسبة للشريك الأجنبي.

شروط زواج اسباني

ما بعد تسجيل الزواج المدني داخل إسبانيا بالنسبة للشريك الأجنبي:

إذا برهن الشريك المهاجر على أنه أقام مع الشريك الإسباني فترة لاتقل عن سنة كاملة سواء أكان ذلك بعد الزواج أو قبله فيجوز له حين إذن المباشرة في تسوية أوضاعه القانونية من أجل الحصول على بطاقة الإقامة في اسبانيا عن طريق الزواج وإن تمكن من الحصول عليها فبإمكانه طلب الجنسية الإسبانية بعد مرور عام على ذلك.

كيفية تسوية اوراق الاقامة في اسبانيا أو إمكانية الحصول على الإقامة داخل اسبانيا بعد الزواج من شريك اسباني:

بعد اتمام شروط زواج اسباني و الزواج من شريك اسباني يحق للمهاجر أو الشخص الأجنبي الحصول على بطاقة الإقامة داخل اسبانيا.
وإن تمكن الشخص الأجنبي من الزواج بشريك اسباني بإمكانه البدء بطلب أوراق الإقامة آنذاك. لكن يتوجب عليه العودة إلى وطنه الأصلي وبعد ذلك يقوم بتقديم طلب الإلتحاق العائلي أو التجمع العائلي، أما إن برهن على أنه أقام مع الشريك الإسباني لمدة السنة أو تمكن من الإنجاب معه فإنه ليس مضطرا بالعودة إلى وطنه وإنما يحق له طلب تصريح الإقامة في اسبانيا بشكل مباشر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى