جديد القوانينفيزات أخرى

شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية كيفية استعلام عن زيارة عائلية

من أجل تقديم طلب زيارة عائلية ، بالمملكة العربية السعودية لأحد أقرباء المتقدم فهناك بطرق مختلفة للقيام بذلك. حيث يشترط في هذه العملية من المتقدم التزام شروط طلب زيارة عائلية ، التي وضعتها السلطات السعودية. المسؤولة عن هذا الجانب ، تقديم طلب زيارة عائلية. فأنه يتم بصورة إلكترونية وذلك من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية. الصادرة عنها تأشيرات الزيارة ، كما يمكن لشخص استعلام عن زيارت عائلية. من خلال المنصة الرقمية المخصصة لهذه العملية ، كما يمكنهم تعديل طلب زيارة عائلية ، أن كانوا في حاجة لذلك.

  شروط طلب زيارة عائلية

  1.   نجد من شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية. لابد من ملئ النموذج الإلكتروني ، الذي يخص تأشيرات الزيارة العائلية بالمملكة العربية السعودية. والموجود على المنصة الرقمية لتأشيرات ، مع ختمها بختم وزارة الخارجية السعودية. كما يجب التصديق عليه وذلك من قبل مكتب الغرفة التجارية السعودية ، أو الجهة المعنية بالعمل في المملكة ، كشرط من شروط طلب زيارة عائلية للمواطنين .
  2.   من شروط طلب زيارة عائلية ، لابد من تعبئة نموذج الاستمارة كاملا باللغة العربية ، هذا الشرط ينتفي عن الأشخاص من ذوي الجنسيات الأجنبية الاخرى ، حيث لابد أن تكون كل المعلومات المسجلة في الاستمارة مطابقة للمعلومات المدونة في جواز سفر المتقدم .
  3.  الزيارة يجب أن تهم لأقارب والمقيمين من الدرجة الأولى لا غير ، وأن يتم قبول زيارة زوجة واحدة في حالة كان المقيم متزوج بأكثر من زوجة ، كشرط من شروط طلب زيارة عائلية.
  4.   من شروط طلب زيارة عائلية ، لابد أن يكون المقيمين حاملين لإقامة عمل بالمملكة ، وليست إقامة مرافق هناك .
  5.   يجب كذلك أن تكون التأشيرة والإقامة سريتان الصلاحية ، وأن لا تقل الإقامة بالمملكة العربية السعودية عن ثلاثة أشهر ، كحد أدنى لصلاحية جواز سفر المتقدم بالطلب يجب ألا يكون أقل من ستة أشهر بحد أدنى فيما يهم صلاحية جواز السفر .
  6.   في حالة كانت الزيارة مطلوبة للأبناء في المملكة العربية السعودية ، فلا ينبغي أن تزيد أعمارهم عن ثمانية عشر سنة ، كشرط من شروط طلب زيارة عائلية .
  7.   كذلك على المتقدم أن لا يقدم طلبه في أيام الحج والعمرة للمملكة ، وكذلك في إجازة الحج والعمرة .
  8.   على المتقدم بالطلب دفع المبالغ المستحقة عليه ، والذي تقوم بتحديده وزارة الخارجية السعودية ، كتكاليف رسوم تهم تقديم طلب زيارة عائلية .

يمكنك ايضا تعرف على استعلام وزارة العمل السعودية – الاستعلام عن موظف وافد

  كيفية تقديم طلب زيارة عائلية

يتم تقديم طلب زيارة عائلية ، حيث تتم عن طريق المنصة الرقمية لخدمات التأشيرات الإلكترونية ، التي تكون تابعة لوزارة الخارجية السعودية ، حيث أن تأشيرة الزيارة تصدر عن وزارة الخارجية للمملكة السعودية ، فلمتقدم ملزم بتتبع الخطوات التالية :

  • يجب اختيار الجزء الخاص بخدمات الأفراد ، واختيار الجزء المتعلق بمقيم .
  •   ثم اختيار خدمة طلب زيارة عائلية للمقيمين ، أو يمكن الوصول إلى صفحة الخدمة مباشرة من موقع الوزارة الخارجية للمملكة العربية السعودية .
  •   ستظهر للمتقدم عدد من الصفحات المتتالية .
  •   على المتقدم ملئ البيانات المطلوبة في كل من الصفحات التي ظهرت له ، وهي بيانات متعلق بالمتقدم شاملة ، وبيانات خاصة بالطلب والزوار .
  •   فيما يتعلق ببيانات الزوار ، لابد من تدوينها كما هي مكتوبة في جواز السفر الخاص بالزوار ، وبدقة من دون تغيير البيانات.
  •   من بعد إدخال بيانات الزوار في المكان المناسب ، سيطلب منك الموقع تسجيل دخولك بحساب النفاذ الوطني الموحد ، أي حساب يخص منصة ابشر الرقمية ، تعمل على بتسجيل الدخول إلى حساب منصة ابشر الالكترونية .
  •   بعدها ستصل للمتقدم رسالة تخص كلمة السر المؤقتة التي ستدخل بها إلى حسابك المؤقت ، على منصة أبشر لخدمات التأشيرات .
  •   بإتمام خطوة تسجيل الدخول للموقع ، سيكون لك حساب مؤقت على منصة التأشيرات الرقمية ، وسيظهر لك الطلب رقم خاص بطلبك ، والذي سيمكنك من متابعة حالة طلبك في وقت لاحقًا ، ( حيث يجب حفظ هذا الرقم ، وكذلك كلمة السر المؤقتة التي وصلتك على رقم هاتفك المسجل في منصة ابشر.

 ما بعد إتمام خطوات تسجيل الدخول لموقع أبشر

  •  بعده العمليات السابقة يجب على المتقدم القيام بطباعة طلب زيارة عائلية ، الذي سيظهر أمامك عن دخولك للموقع ، حيث تعمل على كتابة اسمك واسم الكفيل بالمملكة ، مع توقعه من طرفك والكفيل، ليتم بعد ذلك ختم الطلب بختم الشركة أو المؤسسة السعودية ، التي سيعمل بها المقيم بالمملكة .
  •  من بعد ذلك يتم التوجه بطلبك المطبوع ، إلى غرفة التجارية السعودية ليتم توثيقه وتصديقه بشكل إلكترونيً .
  •   بعد هذه الخطوات يمكنك متابعة حالة طلبك ، والاستعلام عنه بشكل إلكترونيًا ، من خلال منصة خدمة التأشيرات الإلكترونية ، الذي يهم وزارة الخارجية استعلام عن طلب زيارة .
  • وفي حالة تمت الموافقة على الطلب ، سيتحول الطلب على موقع مستند تأشيرة من بعد ما كان طلب تأشيرة من قبل .
  •   في حالة تمت الموافقة وتحول إلى مسند تأشيرة ، يتعين علي صاحبه إعادة إدخال بيانات الزوار مرة أخرى بالموقع الالكتروني للمنصة.
  •  يجب تكاليف دفع رسوم الزيارة العائلية ، وكذلك دفع تكاليف ورسوم التأمين الصحي ، من الموقع وذلك خلال مدة ثلاثين يوم على الأكثر ، من الموافقة على الطلب المتقدم به.
  •   أخيرً هذه الخطوات تعمل على حجز موعد ، وذلك في مركز تساهيل لموقعهم الإلكتروني ، وتوفير كل الوثائق المطلوبة والتي ستعلم بها أثناء حجز الموعد ، والتي تشمل من ضمنها : ( جواز السفر وصورة منه ، وصور شخصية للزائر ، وطلب إنجاز بعد سداد الرسوم ، وتذكرة الموعد ليذهب الزائر في الموعد المحدد ) .

يمكنك ايضا تعرف على الاستعلام عن حالة الطلب – رسوم تجديد الاقامة السعودية و الفئات المعفاة من الرسوم

  استعلام عن زيارة عائلية

أن استعلام عن زيارة عائلية ، يكون من موقع المنصة الالكترونية ذاته ، وهي المنصة الخاصة بخدمات التأشيرات ن عن طريق استخدام رقم الطلب ، والذي حصل عليه أثناء التقديم على التأشيرة وذلك رقم الإقامة ، فيمكنه معرفة حالة طلبه وذلك إذا تم قبوله أو رفضه مثلًا ، حيث يمكن التعرف كل التفاصيل والإجراءات الكاملة ، فيما يتعلق عن كيفية إجراء استعلام عن زيارة عائلية ، من المواضيع السابق التي تتحدث بشكل دقيق عن هذه الجوانب .

 كيفية الغاء طلب زيارة عائلية

أن الغاء طلب زيارة عائلية ، يمكن إلغاء الطلب هذا في الحالات المحددة فقط :

  1.   في الحالات التي تم فيها رفض طلب الزيارة .
  2.   في حالات كان الرفض من القنصلية أو السفارة للمملكة السعودية أو من تساهيل .
  3.   كما يمكن إلغاء الطلبات المرفوضة واسترداد قيمة التأشيرة المحددة سابقا في 81 دولار .
  4.   لا يمكن استرداد رسوم الطلب والتأمين الصحي .
  5.   لا يمكن إلغاء تأشيرة صادرة أو تحت الإجراء لشخص المتقدم بالطلب .

  كيفية تعديل طلب زيارة عائلية تعديل طلب زيارة عائلية

من خلال المنصة الالكترونية لتأشيرات. حيث أن تعديل طلب زيارة عائلية ، يجب أن يكون قبل تنفيذ الطلب. كذلك قبل اعتماد الأوراق في تساهيل والغرفة التجارية للمملكة العربية السعودية. ذلك من خلال الدخول إلى الحساب المؤقت ، في المنصة الرقمية الخاصة بخدمات التأشيرات والتعديل على الطلب المتاح. هذا يكون في حال كان مازال الطلب هو طلب تأشيرة زيارة عائلية ، ولم يتحول الطلب بعد إلى مستند تأشيرة. حيث أنه بمجرد ما تحول إلى مستند تأشيرة ، وتم اعتماد أوراقه حيث لن يكون بالإمكان التعديل على الطلب في هذه الحالة ، كما أن تعديل زيارة عائلية ، متعددة الطلب يكون أثناء تقديم الطلب ، في هذه الحالة يمكن الاختيار ما بين زيارة متعددة أو زيارة تكون لمرة واحدة في المملكة العربية السعودية ، ولتذكر أن الزيارة العائلية المتعددة هي غير قابلة للتمديد ، كما الشيء نفسه مع الزيارة لمرة واحدة بالمملكة العربية السعودية .

  المهن والوظائف المتاح لها التقديم على التأشيرة أصحاب المهن

قد نجد من بين الوظائف ، التي تنتمي للدرجة الأولى ؛ كالأطباء والمدرسين والمهندسين ،; أصحاب الحرف والأعمال الفنية وكذلك أصحاب الوظائف الإدارية مثل المسوقين ، ومنهم كذلك أخصائي التسويق و المحاسبين ، وقد يستثنى من التقديم للحصول على التأشيرة ، البعض من أصحاب المهن البسيطة ؛ كالسائقين وعمال النظافة والسباكين والنجارين والطباخين. ومن هنا نكون قد كشفنا لكم عن كافة المعلومات التي يحتاجه الشخص من أجل التقدم بطلب تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة العربية عن طريق موقع وزارة الخارجية السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى