جديد القوانين

طريقة الحصول على دعم الاسر الفقيرة بالمغرب الخاص بجائحة فيروس كورونا

دعم الاسر الفقيرة والمتضررة من فيروس كورونا بالمغرب الحكومة تفرج عن دعم الأسر المتضررة من كورونا سواء ب بطاقة الراميد المغرب او بدونها يوم الأثنين الماضي من هذا الشهر ( الأثنين 23 مارس 2020)، إذ تم عقد اجتماع لجنة اليقضة الإقتصادية بخصوص الإجراءات الواجب إتخادها من أجل دعم القطاع غير المهيكل والذي لحقه ضرر بسبب الحجر الصحي الذي تم فرضه داخل المملكة المغربية، إذ خلص هذا الإجتماع إلى قرار يتعلق بالكيفية التي سيتم بها منح وتقديم هذه المساعدات لفائدة الأسر التي تضررت بسبب توقف عملها نتيجة إنتشار فيروس كورونا بالمغرب، والذي ينقسم لمرحلتين أساسيتين.
والذي ستعمل وزارة الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على نشره في مساء يوم الجمعة 27 من نفس الشهر وذلك ضمن بلاغ صحفي على موقعها، كما ستعمل على شرح كيف يمكن للأسر المتضررة الإستفادة من هذه الخدمة سواء أكانت لها بطاقة الراميد بالمغرب أو لا.
وسنعمل من خلال هذا الموضوع على توضيح القطاع المهيكل، قبل أن نعمد إلى الكيفية التي يمكن أن تستفيد بها من دعم الاسر الفقيرة .

في حالة ما كنت غير حاصل على بطاقة راميد وتود الحصول على دعم ممنوع من طرف الدولة يمنك انتقال لهذا الموضوع بالضغط هنا.

القطاع غير المهيكل بالمغرب:

يقصد بالقطاع غير المهيكل هو كل عمل يخرج عن القطاعات الاقتصادية المهيكلة الثلاثة وهي الفلاحة والصناعة والتجارة والخدمات، أي كل عمل لا يقوم صاحبة بأداء ضريبة على مزاولته لذلك العمل والذي لا يتوفر على تغطية صحية أو تقاعد…. كالباعة المتجولين، الصناع الحرفيون والتقليديون، الفراشة،…

طريقة دعم الاسر الفقيرة والمتضررة ب فيروس كورونا بالمغرب والتي تعمل في القطاع غير المهيكل:

تنقسم إجراءات دعم الاسر الفقيرة والمتضررة ب فيروس كورونا في المغرب إلى خطوتين وهما:
* الخطوة الأولى: تعنى هذه الخطوة بالأشخاص الذين يتوفرون على بطاقة الراميد بالمغرب ويعملون بالقطاع غير المهيكل.
* الخطوة الثانية: وتعنى هي الأخرى بالأشخاص الذين يعملون في القطاع غير المهيكل لكنهم لا يتوفرون على بطاقة الراميد بالمغرب .

بطاقة الراميد المغرب

دعم الاسر الفقيرة التي تمتلك بطاقة الراميد بالمغرب :

في المرحلة سيتم منح دعم للأسر التي كانت تعمل ضمن القطاع غير المهيكل، لكنها فقدت مدخولها اليومي بسبب فيروس كورونا بالمغرب والذي دفع البلاد إلى اللجوء إلى الحجر الصحي للحد من إنتشاره، وسيتم منح هذه الأسر مبلغ مالي تم تحديده بحسب عدد أفراد الأسرة، وذلك عن طريق صندوق أمر بوضعه من جلالة الملك محمد السادس من أجل محاربة جائحة كورونا داخل المغرب.
وستكون هذه المساعدات المالية والتي كما سبق وذكرنا تم تحديدها على أساس عدد أفراد العائلة الواحدة، وهي على الشكل الآتي:
* بالنسبة للعائلة التي تتكون من شخصين تم تخصيص لهم مبلغا قدر 800 درهم.
* بالنسبة للعائلة التي تتكون من ثلاث إلى أربع أشخاص تم تخصيص لهم مبلغا قدره 1000 درهم.
* أما بالنسبة العائلة التي يتجاوز عدد أفرادها أربعة أشخاص تم تخصيص لهم مبلغا قدره 1200 درهم.

اخر مستجدات الخاصة ب اصابات كورونا بالمغرب

طريقة تقديم طلب الإستفادة من هذه المساعدات:

* يقوم رب الأسرة الحامل ل بطاقة الراميد بالمغرب بتقديم الطلب، سواء أكان الأب أو الأم.
* يتم تقديم الطلب من المنزل بطريقة سهلة ولا تحتاج للتنقل لأي إدارة، وذلك بإرسال رقم التغطية الصحية الخاصة به إلى الرقم 1212 من طرف صاحب الطلب.
* رقم التغطية الصحية موجود أسفل الصورة الشخصية لصاحب البطاقة.
* فيما الأشخاص الذين إنتهت مدة صلاحية بطاقة الراميد بالمغرب الخاصة بهم في أواخر شهر دجنبر 2019 ( الذين إنتهت بطاقة راميدهم في شهر يناير أو فبراير أو مارس من هذه السنة)، بإمكانهم الإستفادة من هذه المساعدات المالية.
* إنطلقت عمليات الإدلاء بالتصريحات يوم الأثنين 30 مارس 2020.

_ ما بعد إرسال الطلب أو رقم بطاقة الراميد بالمغرب إلى الرقم 1212 من طرف رب الأسرة:

* بعد تقديم رب الأسرة لرقم التغطية الصحية إلى 1212 عبر رسالة هاتفية، ستتحقق الجهات المعنية بالأمر بالتأكد من معلوماته وإجراء دراسة للطلب.
* في حال تم قبول الطلب، سيتم توصيله برسالة نصية قصيرة عبر رقم الهاتف الذي أرسل به الطلب والتي هي عبارة عن رسالة قبول متضمنة لرقم سري، إلى جانب الكيفية التي ستمكنه من الحصول على هذه المساعدات المالية.
* سيتم التواصل معه دائما عبر نفس رقم الهاتف الذي أرسل به الطلب أول مرة.

كيفية أو طريقة الحصول على هذه المساعدات المالية:

* يمكن للأسر التحصل على هذه المساعدات المالية بطريقتين هما:
_ سيلطلب منه التوجه إلى أي شباك أوتوماتيكي، من أي وكالة بنكية وإدخال الرقم السري الذي تم إعطائه له عبر الرسالة النصية القصيرة في هاتفه.
_ الذهاب لأقرب وكالة بنكية قريبة من محل إقامته، مع إصطحاب بطاقته الوطنية من أجل الحصول على تلك المساعدات المالية.
_ الحفاض على الرقم السري جيدا، وعدم إعطائه لأي شخص آخر.
_ سيتم توزيع هذه المساعدات المالية إبتداءا من يوم الأثنين 06 أبريل 2020، وبشكل تدريجي.

الأسر التي الغير متوفرة على بطاقة الراميد المغرب والعاملة بالقطاعات الغير مهيكلة :

فيروس كورونا في المغربالأسر العاملة في مهن تنتمي لقطاع غير المهيكل ولا تتوفر على راميد، وقد اصبحت ملزما باقاف هذا النوع من الاعمال نتيجة الحجر الصحي مفروض على المواطنين بسبب تفشي فيروس كورونا في المغرب

بإمكان هذه الشريحة ان تستفيد من دعم الاسر الفقيرة المقدم من طرف الدولة وستستفيد هذه الفئة بنفس المبالغ المقدمة للأسر المتوفرة على بطاقة الراميد المغرب .

للحصول على هذا الدعم يجب ان تقوم بتقديم الطلبك عن طريق ملء معلومات على المنصة الكترونية مكلفة بوضع التصريحات دعم الاسر الفقيرة .

‫2 تعليقات

  1. حنا.3فالعايلة.وادشحرن.عمر.مزدادبتاريخ.19820502..ب.تزكزاوين.امرزكان..ورزازات.صالحةالى.غية10.12.2020.خدام.الكهرباء.واحبسونا.ما.خدمة.بسبب.الفروس.كورنا.رقم.0767135021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى