جديد القوانينفيزات أخرى

طلب اللجوء في قطر اهم شروط ومزايا

طلب اللجوء في قطر التي تعتبر البلد الوحيد الذي قام بوضع قانون خاص باللجوء السياسي والإنساني في الخليج العربي، إذ قامت بوضع شروط لابد من أن يتوفر عليها من أراد تقديم اللجوء في قطر ، إذ يحق لمن توفرت فيه هذه الشروط أن يحضى بالمساعدات التي تقدمها الدولة القطرية للاجئين فيها إضافة إلى عيشه بعيدا عن الإضطهاد والتهديدات الأخرى التي كان يعانيها في بلده، وهذا كله وفق قانون اللجوء بقطر .

أبرز شروط طلب اللجوء في قطر :

ليس هنالك إختلاف واسع بين قانون اللجوء بقطر و الدول الأوروبية أو باقي الدول الأخرى التي فيها اللجوء الإنساني، وشروط تقديم اللجوء في قطر كالآتي:
* إن كان ضابطا منشقا عن الجيش الوطني لبلاده ويخاف من الإعتقال والسجن.
* الصحفيين والمراسلين والمحررين ومندوبي الصحف الذين يتتبعون كل الأخبار ويقومون بتوثيق الأفلام، والجرائم التي يتم إرتكابها والتي تصنف ضمن الجرائم في حق الإنسانية، الشيء الذي يجعل منهم تحت طائلة القوانين غير الديمقراطية داخل أوطانهم.
* الفاريين من بلدانهم خشية من الإضطهاد والتتبع، ما يدفع بهم إلى طلب الأمن و الحماية من بعض دول اللجوء والتي تعد قطر واحدة منها، بإستثناء الملحدين وطالبي اللجوء الديني.
* كونه سياسيا أو مفكر سياسي معارض للنظام الحاكم داخل بلده الشيء الذي يجعل منه عرضة للإضطهاد والتتبع وعدم الإرتياح والشعور بالأمان سواء في شخصه أو في أحد من أفراد عائلته الشيء الذي من شأنه أن يدفعهم ل تقديم اللجوء في قطر وذلك وفق قانون اللجوء بقطر .
* كونه أحد المثقفون من الكتاب أو أصحاب الفكر الحر والذين يتناقلون الوقائع والأحداث التي تقع داخل أوطانهم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو الصحف أو الوسائل المرئية أو المجلات… مما يجعلهم معرضين للتهديد بالتعذيب أو السجن أو حتى القتل.
* شخص ينتمي لجماعات او لطوائف دينية مختلفة يجعل منه ذلك عرضة للإعتقال بسبب تتبعه لمذهب أو لعقيدة يراها هو مقنعة له شرط أن لا يكون قد إرتكب جريمة تعد من ضمن الجرائم ضد الإنسانية.

يمكنك أيضا قراءة

تعرف على الطرق الصحيحة لتكوين ملف طالب لجوء في سويسرا

مزايا طلب اللجوء في قطر :

للتعويض عن الأضرار التي لحقت بمقدم طلب اللجوء في قطر داخل بلدانهم، فإن الأولى تمنح للاجئين إليها العديد من المزايا والتي هي كالتالي:
* توفير الرعاية الصحية بالمجان.
* توفير أماكن أو مقاعد خاصة بأبناء اللاجئين في المدارس والجامعات.
* لللاجئ الحق هو وأسرته المتواجدين داخل قطر بالحركة فيها وخارجها بحرية كاملة، وفي حال رغبوا فالسفر إلى خارج قطر لابد لهم من إبلاغ لجنة شؤون اللاجئين القطرية بأسباب المغادرة، مع أخذ بعين الإعتبار أن المدة المسموح بقضائها خارج قطر لا تتجاوز الستة أشهر.
* لللاجئ الحق فإستقدام عائلته نحو قطر شريطة أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى، كما يجب أن لاتتجاوز سن الأبناء سن 18 سنة حين طلب إستقدامه إلى قطر.
* توفير سكن مناسب لللاجئ ولأسرته.
* منح المساعدات والرواتب الشهرية لكل لاجئ وأسرته حتى يتمكن من الحصول على عمل، ويصل الحد الأدنى للراتب بالنسبة للزوج إلى 3000 ريال قطري، و للزوجة 800 ريال قطري و 800 ريال لكل طفل من أطفاله شرط أن لا تتجاوز أعمارهم 18 سنة.
* الإقامة والعيش في مكان آمن لاتوجد فيه حروب ولا منازعات.

يمكنك أيضا قراءة

الاقامة بالسويد انطلاقا من زواج بسويدية

الإختلاف بين قانون اللجوء بقطر والدول الأوروبية:

بما أن قطر من الدول العربية والإسلامية والتي تعد الدولة الوحيدة التي قامت بوضع قانون اللجوء إليها فإن قانون اللجوء بقطر يختلف عن قانون اللجوء في باقي الدول الأوروبية، إذ أن لم يشمل قانونها الخاص باللجوء كل من الشواذ جنسيا والملحدين على غرار باقي الفئات الأخرى وذلك يرجع لكونها دولة تتخذ من الإسلام دينا لها والذي لا يرعى هذا النوع من الحقوق.

‫4 تعليقات

  1. احتاج الي اللجوء مما يتسبب لي و لاهلي من مضايقات و تهديدات من اتباع الحزب الحاكم رغم انني مواطن عادي لا اتبع لاي حزب
    و الشرطة ترفض التدخل
    ارجو منكم كل الرجاء المساعدة في مغادرة بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى