جديد القوانين

طلب دعم جائحة كوفيد 19 وكيفية تتبع استمارة طلب الدعم

طلب دعم لفائدة الأشخاص غير المسجلين في خدمة راميد، ونظرا لعدد الشكايات التي المقدمة من طرف المحرومين من الدعم تم الإعلان عن مسطرة التصريح الخاصة بالأفراد الذين يعملون في القطاع غير المهيكل وغير المسجلين في خدمة راميد من طرف لجنة اليقضة الإقتصادية، لذا سنقدم لكم في هذا الموضوع طريقة ملء استمارة طلب الدعم عبر الموقع الخاص لطلبات الدعمwww.tadamoncovid.ma وكيفية الإستفادة وسحب الدعم للأشخاص الذين يعملون في القطاع غير المهيكل، وكذلك كيفية إيداع الشكايات عن طريق الموقع الخاص لطلب الدعم .

قبول لجنة اليقضة ل 800 ألف طلب دعم بينما وصل عدد هذه الأخيرة إلى المليونين:

أعلنت لجنة اليقضة الإقتصادية CVE على أن الشكايات المقدمة من طرف الأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل، و التي توصلت بها منذ الخميس 21 ماي عبر الموقع الخاص لطب الدعم tadamoncovid.com تمت معالجتها في الحين واضعة في عين الإعتبار مقومات الإثبات الجديدة التي تم تقديمها من طرف أرباب الأسر :
* بلغ عدد الشكايات المقدمة من طرف الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل حوالي مليوني شكاية.
* لقد تم وإلى حدود السابع والعشرين من الشهر الجاري ( 27 ماي) الموافقة على 800 ألف طلب في حين تم رفض حوالي 400 ألف طلب بينما مازال تحت الدراسة حوالي 800 ألف شكاية.
* فيما يخص الشكايات المقبولة، فإنه سيتم إشعار أصحابها برسالة نصية على أرقام الهواتف الخاصة بهم والتي تم إرفاقها في طلب الإستفادة من الدعم، ليتسنى لهم سحب مبلغ الدعم الذي تم منحه لهم بدءا من يوم الخميس 28 من الشهر الجاري.

كيفية تقديم شكاية على الموقع الخاص بطلبات الدعم بطريقة صحيحة:

أعلنت الوزارة على أن يوم الخميس 21 ماي هو اليوم الأول لإستقبال الشكايات المقدمة من قبل أرباب الأسر عبر الموقع الخاص لطلبات الدعم tadamoncovid.ma من أجل التمكن من معالجتها بصفة فعالة.
والتي تتم بإدراج رقم البطاقة الوطنية ورقم الهاتف المحمول الخاص برب الأسرة في الخانات المخصصة لذلك على صفحة الإستقبال بعد الولوج إلى الموقع الخاص لطلب الدعم ، من أجل الإطلاع على مآل استمارة طلب الدعم التي تم ملؤها سابقا، ووضع شكاية إن دعت الضرورة إلى ذلك.
ورقم الهاتف الذي يتم إدراجه هنا يجب أن يكون هو نفس الرقم الذي تم تدوينه في استمارة طلب الدعم سابقا.
وبعد معالجة الشكاية من قبل الجهة المعنية بالأمر سيتم إبلاغ رب الأسرة بما آلت إليه الشكاية التي قدمها عبر برقية قصيرة.
أما فيما يخص الشكايات التي تمت الموافقة عليها فإن طريقة الإستفادة وسحب المساعدات المالية تبقى هي نفسها.

* ولتذكير فقط فإن خدمة تقديم الشكايات عبر الموقع الخاص لطلبات الدعم سيكون يوم الأثنين 25 ماي 2020 هو آخر آجل لذلك، لتبدأ بعد ذلك عملية المعالجة كخطوة أخيرة.

تخصيص ركن خاص من أجل تلقي شكايات الأشخاص الغير مستفدين من الدعم في بوابة تضامن كوفيد tadamoncovid.ma

جاء في إعلان صادر عن وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإداة أنه إبتداءا من بعد غد الخميس 21 ماي، تم تخصيص ركن في بوابة tadamoncovid.ma ركن خاص من أجل إستقبال الشكايات الصادرة عن مجموعة من الأفراد الذين يعملون في القطاع غير المهيكل سواء أكانوا حاملين لبطاقة راميد أو لا.
كما أقر السيد محمد بنشبعون في يوم الثلاثاء في جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بمجلس المستشارين، على أنه سيتم البث في تلك الشكايات المقدمة كاملة وذلك بعد القيام بالتدقيق بالشكل المطلوب بين مختلف القطاعات الحكومية المعنية بالأمر.
كما أشار إلى أنه تم منح وإلى اليوم مساعدات مالية لأربعة مليون أسرة من أصل 4,3، مؤكدا على أن نسبة عدد الأسر في العالم القروي التي توصلت بالمساعدات المالية بلغت نسبة 37%.
كما أشار إلى أنه و بتعليمات ملكية تم إنشاء صندوق تدبير جائحة كورونا كوفيد 19 الذي خصص غلاف مالي بلغ 4,2 مليار درهم لفائدة المساعدات.

شرح طريقة سحب طلب دعم بالنسبة لغير المستفيدين من خدمة راميد والعاملين في القطاع غير المهيكل:

سيتم صرف الإعانات المالية بالنسبة للمستفدين من خدمة راميد والذين قاموا بإرسال تصريحاتهم عن طريق الموقع الخاص لطلب الدعم وتم قبول ملفاتهم إبتداءا من يوم الخميس 23 أبريل حسب ما أفادت به اليقضة الإقتصادية.
و لتذكير فقط فإن مسطرة السحب و مبالغ الإعانات هي نفسها المطبقة على الأسر المستفيدين من خدمة راميد.
وتفاديا للإزدحام حول النقاط المخصصة للسحب أثناء فترة الحجر الصحي فإن فترة التوصل بالرسائل النصية ستمتد لعدة أيام.

مسطرة السحب تتجلى فيما يلي:
* رب الأسرة المستفيد من الدعم المالي هو الذي يتلقى الرسالة النصية على رقم الهاتف الذي تم تسجيله في التصريح والتي تتوفر رقم مرجعي إضافة إلى المكان الذي سيسحب منه.
* أي شخص سيتوجه لأي مكان غير الذي ذكر في الرسالة، فإنه لن يحصل على المساعدة المالية من خلاله.
وهناك حالتين في هذا الإطار هما:
* وكالة الأداء: إذا كان المكان الذي تنص عليه الرسالة هو وكالة الأداء، فيتوجب على المستفيد إحضار الرقم المرجعي الذي تحتويه الرسالة و بطاقة التعريف الوطنية لإستلام مبلغ المساعدة المالية.
* شباك أوتوماتيكي تابع لوكالة بنكية: إذا كان المكان الذي تم عليه الرسالة هو شباك أوتوماتيكي، يتوجب على المستفيد إدراج الرقم المرجعي الذي توصل به عن طريق الرسالة، تم إدخال أربع أرقام الأخيرة من بطاقة تعريفه الوطنية، وإذا كان رقم البطاقة الوطنية أقل من أربعة أرقام يجب إكمال الرقم بالأصفار على اليمين.

شرح طريقة تتبع مآل الشكاية:

بعد أن قامت لجنة اليقضة الإقتصادية بفتح موقع من أجل تقديم الشكايات والذي إنتهت يوم الأثنين 25 ماي 2020 قامت بعد ذلك بإنشاء موقع آخر من أجل تتبع مآل الشكاية بالنسبة للأشخاص الذين لم يتوصلوا بأي رسالة تفيد بأنهم إستفادوا من الدعم المالي للقطاع غير المهيكل في ضرف جائحة كورونا.

الموقع الخاص لطلبات الدعم

وتتم عملية تتبع مآل الشكاية عبر أربع خطوات هي كالتالي:
* الولوج إلى موقع chikaya.ma
* إدخال رقم البطاقة الوطنية لصاحب الطلب.
* إدخال رقم الهاتف الذي تم تدوينه في استمارة طلب الدعم.
* إدخال رمز التحقق الموجود في الصورة.
* الضغط على كلمة تأكيد.
بعد ذلك سيظهر لك إشعار في أسفل الشاشة على اليسار فيه سبب رفض طلبك في الإستفادة من طلب دعم.
فإذا كان الإشعار الذي ظهر في أسفل الشاشة على اليسار يخبرك بأن طلبك تم رفضه لسبب معين، ستظهر لك في الأسفل إستمارة الشكاية والتي يطلب منك فيها:

الموقع الخاص لطلب الدعم
* أن تقدم المزيد من التفاصيل التي توضح أنك تستحق الإستفادة من الدعم المادي لهذه الفئة ويجب أن تقل هذه التفاصيل عن 100 حرف.
* إدخال رمز التحقق الموجود في الصورة في المكان المناسب له.
* الضغط على كلمة تأكيد من أجل إرسال الشكاية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى