جديد القوانين

عقوبة الزواج بدون تصريح بالسعودية ونتائج عدم تسجيل الطلاق

عقوبة الزواج بدون تصريح في أعقاب الانتشار المتزايد لظاهرة الزواج من أجانب في المملكة العربية السعودية، من المهم فرض قوانين تنظم الزواج حتى لاتسقط وسط طائلة عقوبات الزواج بدون تصريح. وقد فرضت غرامة الزواج بدون تصريح في المملكة العربية السعودية. ويجب على كل من يدخل في الزواج أن يلتزم بكل هذه القوانين وشروط لدى سنتناول في هذا المقال الامور المرتبطة ب عقوبة زواج بدون تصريح و عقوبة عدم تسجيل الطلاق في حالة الفصال .

عقوبة الزواج بدون تصريح

يتم وضع عقوبات لمن قام بالزواج دون إذن و تكون مسؤولة، ففي حالة كان سعودي متزوج دون إذن رسمي ضمن مسؤولياته عمل، فإنه مصيره سيكون هو الطرد. في حالة ما كان المواطن سعودي متزوج بدون تصريح وهو موظف من الرتبة الرابعة عشرة، فلا يسمح له بالزواج من الخارج. إذا كان موظف سعودي واحد موظف وسلمه دون 14 عامًا، فيحظر عليه الحصول على اكرامية والانتقال بها .

غرامة الزواج بدون تصريح

تعتبر اهم عقوبات الزواج بدون تصريح بالسعودية هو تسديد غرامة تقدر ب مئة الف ريال سعودي اضافة الى منع من الاستفادة من امكانية الحصول على قرض مالي مستقبلي من طرف الجهات الحكومية السعودية ويطال هذا المنع الحصول على المنح الدراسية الخاصة بالابناء في حالة توفرهم يستمر هذا الحرمان خلال مدة الزواج .

اكراهات زواج بالاجانب

  • وجود اختلافات مابين العادات المجتمعية السعودية للزوج والعادات الزوجة المختلفة الى ظهور مشاكل مستقبلية
  • الزواج مختلط يؤدي الى ظهور مشاكل مابين الاطفال واباء ما ينتج عنه الطلاق .
  • في حالة ما أرادت الزوجة زيارة العائلة فإن التكلفة المالية تكون مرتفعة بالنسبة للزوج.
  • يسقط الزوج في وضعية صعبة عند طلب ام العيال جلب اقاربها للعمل وسط المملكة.

عقوبة عدم تسجيل الطلاق

بعدما قمنا بتطرق ل عقوبة الزواج بدون تصريح فإننا سوف نتناول نتائج عدم تسجيل الطلاق . حيث شدد القانون السعودي بيد من حديد على أولائك الممتنعين عن عدم تسجيل الطلاق ومن أهم ما جاء به القانون في المادة السابعة والاربعون وثامنة والاربعون والواحدة والثمانون مايلي

  • 47 مضمونها “على الزوج أو الزوجة اعلام عن الفصال وبإمكان اب الزوج أو الزوجة أو ولي الأمر التبليغ عنه”
  • مادة 81 تنص على المدة المحددة للابلاغ عن الفصال لايجب ان تجوز 60 يوما والا فسوف تكون ملزما بتسديد مبلغ مالي يصل لي خمسين ريالا وعند عدم تسديده تزداد قيمته.

هل الطلاق لا يقع إلا باستخراج وثيقة الطلاق من المحكمة الشيخ د.عثمان الخميس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى