فيزات أخرى

فتح الحدود المغربية في وجه الاجانب – فتح الخطوط الجوية المغربية

فتح الحدود المغربية في وجه الاجانب واخيرا وبعد طول إنتظار اعلن المغرب فتح الحدود المغربية 2020 وكذا فتح الخطوط الجوية المغربية وجه الأجانب والسياح والراغبين في زيارة المملكة، وهذا بعد ازيد من 6 أشهر من الإغلاق وذلك بسبب الضروف التي فرضتها جائحة”الكورونا” على البلاد وهذا الاخير كان سببا في سلسلة من من الأزمات الاقتصادية والتي يعاني من تداعياتها قطاع السياحة خصوصا،والذي تكبد خسائر فادحة فاقت 64 مليار درهم مغربي بسبب الأزمة الحالية ،وهذا مؤكد وفق ارقام رسمية مما جعل الجهات الوصية تضع برنامج حول فتح حدود المغرب كورونا

ماجاء به قرار وزارة الخارجية

بفضل قرار وزارة الخارجية والذي ينص على فتح الخطوط الجوية المغربية في وجه الوافدين الأجانب، شريطة القيام بتقديم حجز فندقي واختبار Pcr ،وكذا ينص القرار على ظرورة احترام الشروط الصحية المعمول بها في البلاد.
كما وأضحت المصادر ذاتها انه تم إضافة إجراءات جديدة تحت شعار الاحترازات الوقائية،حيث يسمح للاجانب دخول التراب الوطني بعد فتح حدود المغرب كورونا بعد توفرهم على دعوى من أحد المقاولات المغربية ابتداء من السبت المقبل، بالاضافة إلى توفرهم على حجز فندقي بالمغرب ،ابتداء من التاريخ ذاته.

يمكنك ايضا قراءة سياحة في شفشاون – اماكن سياحية بشفشاون

تسائلات المتعلقة ب فتح الحدود المغربية للسياح الاجانب

كما واعلن شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وذلك في رسالة وجهها خصيصا لأعضاء الإتحاد (CGEM), مفادها ان “الأجانب الذين يتوفّرون على حجز مؤكد لفندق بإمكانهم ولوج المملكة عند تقديم هذا الحجز”، علما أن هذه الإجراءات تخصّ فقط الأجانب الذين لا يخضعون لإجراءات التأشيرة، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية التي أصدرتها السلطات، ولا سيما الالتزام بإجراء الفحوصات المطلوبة لـ Covid-19 مسبقًا.

وأوضحت هذه الرسالة الصريحة أنّه “بعد تلقي العديد من طلباتكم للحصول على تصاريح بفتح الحدود المغربية للدخول إلى المغرب لفائدة مقدمي الخدمات، واستشاريين، وتقنيين أجانب، بغية إرسالها إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، التمس الاتحاد العام لمقاولات المغرب من الوزارة المذكورة أن تضع إجراءً مبسطا بهذا الشأن”.

كما وكشف لعلج أنّه “تم قبول طلب الاتحاد العام لمقاولات المغرب من طرف وزير الشّؤون الخارجية والتعاون الدّولي”، مؤكّداً أنّه “ابتداء من 10 شتنبر2020،هو تاريخ فتح الخطوط الجوية المغربية, بإمكان الزوار المهنيين التنقل إلى المقاولات المغربية بناء على دعوة رسمية من هذه الأخيرة (تحمل معلومات المقاولة بما في ذلك التعريف الموحد للمقاولة، ورقم السجل التجاري والعنوان)، وكذا موقعة ومختومة من طرف شخص مخول له ذلك”.

يمكنك ايضا قراءة فتح المطارات في تركيا – فتح الحدود التركية بعد كورونا
 

وضعية قطاع السياحي بالمغرب

ويراهنُ مهنيو القطاع السّياحي على قرار إعادة فتح الحدود المغربية في وجه الاجانب خاصة في ظلّ النّتائج الوخيمة و التي مسّت القطاع عقبَ تداعيات “الفيروس”، مهدّدتً الاستقرار الاجتماعي لعدد كبير من المهنيين، الذين ينتظرون على أملٍ لتجاوز حالة الرّكود الشديد التي يشهدها هذا القطاع.

وحسب الإحصائيات المسجّلة في نهاية شهر يونيو، فقد انخفض عدد السياح الوافدين بنسبة أزيد من 63٪ ، ونسبة إقامات المبيت في المنشآت السكنية المصنّفة بنسبة 59٪.

وفضّل المغرب عدم فتح الحدود المغربية 2020 و الإبقاء على حدودهِ الجوّية والبحرية مغلقة في وجهِ السّائحين الأوروبيين وذلك للحد من تفشي الوباء، ورغم ان هذا القرار كبّد خسائر مهمّة للقطاع السّياحي، الذي يساهم بما يقارب 10 في المائة من الناتج الداخلي للبلاد.

وفي مارس الماضي، أغلقت المملكة الخطوط الجوية المغربية مع الخارج، في إطار جهود كبح انتشار فيروس المستجد؛ وهو ما أحدث شللا كبيرا في القطاع السّياحي.

وتشير التوقعات الصادرة عن المهنيين إلى أن المستوى الذي سجلته السياحة بالمغرب خلال سنة 2019 لا يمكن أن تعيد تسجيله إلا بحلول سنة 2030، ما عدا إذا كانت هناك عوامل استثنائية ستصب في صالح هذا القطاع.

كما وتكبد قطاع السياحة ما يفوق 64 مليار درهم من الخسائر بسبب الأزمة الحالية، وفق دراسة رسمية اجرية مؤخرا،وهو ما سيجعل المهنيين يفكرون في سبل الاستدراك و فتح الحدود المغربية للخروج بأقل الخسائر الفادحة، ومن بينها البحث عن إمكانية جذب سياح من مناطق متفرقة وجديدة وجعل المغرب احد أهم اقطاب استقطاب السياح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى