جديد القوانين

بحث عن فرص عمل في قطر للمغاربة 2020

فرص عمل في قطر للمغاربة 2020 أو العمل في قطر ، سنخصص هذا المقال للأشخاص المغاربة الذين يرغبون في إيجاد فرص عمل في قطر أو البحث عن عمل في قطر ، أو يفكرون في الهجرة إلى قطر بغية بحث عن عمل في قطر ، إذ سنشير إلى المهن التي تعاني من نقص في اليد العاملة داخل سوق الشغل القطري مع الإشارة إلى متوسط رواتب الأجور في هذه المهن، وشروط العمل في قطر .

شروط العمل في قطر :

كما نعلم جميعا القانون القطري يمنع الأجانب من ممارسة أي نشاط يمكنهم من جني الأرباح مالم يكن دخولهم لقطر بدون تأشيرة عمل. أي أن كل شخص أجنبي لايمكنه مزاولة أي عمل كيف ماكان نوعه، وكل من خالف هذا القانون تترتب عليه عقوبات وفق القانون القطري.
لذلك إن كنت تفكر في السفر إلى قطر من أجل العمل عليك الحصول على مسبقا على تأشيرة العمل في قطر ، ولتجنب الوقوع في الخطأ لابد من التمييز بين أنواع تأشيرات قطر وأي منها ستساعدك في البحث عن عمل في قطر .

هل يمكن الإستفادة من تأشيرة السياحة في قطر في بحث عن عمل في قطر ؟

نعم يمكن الإستفادة من تأشيرة السياحة في قطر من أجل البحث عن عمل في قطر وتعد من أفضل الطرق الممكنة ل البحث عن عمل في قطر .
نظرا لمدة الإقامة التي تمنحها لحاملها والتي تصل مدتها لشهر غير قابلة للتجديد.
ويمكن لكل شخص حصل على تأشيرة سارية المفعول أو الإقامة في إحدى البلدان التي سنذكرها لاحقا الولوج لقطر بواسطة تصريح إلكتروني.
* نيوزيلندا.
* دول منطقة الشنغن.
* دول مجلس التعاون الخليجي.
* كندا.
* المملكة المتحدة.
* أمريكا.
* أستراليا.
وكما سبق وأشرنا أنه لايسمح بالعمل في قطر لحاملي باقي التأشيرات الأخرى غير تأشيرة العمل في قطر ، لكن يمكنهم إستغلال تواجدهم داخل قطر من أجل إيجاد فرص عمل في قطر ، وفي حال وفقوا في ذلك يتوجب عليهم العودة إلى وطنهم والحصول على تأشيرة العمل في قطر .
بينما يتكفل صاحب العمل أو رب العمل الذي ستعمل لديه بإجراءات الحصول على فيزا العمل التي ستمكنهم من العودة لقطر من أجل العمل هذه المرة.

 بحث عن عمل في قطر

ما مدى سهولة العثور على فرص عمل في قطر بواسطة تأشيرة السياحة؟

يعرف سوق الشغل القطري نقصا في اليد العاملة في مجالات عدة، لكن لايمكن الجزم بأن هناك ضمان أن مدة شهر أو حتي شهرين قد تكون كافية.
لكن تختلف الخبرات و المهارات الفنية من شخص لآخر التي من شأنها أن تساعد في إيجاد فرص عمل في قطر للمغاربة 2020 إلى جانب الحظ.
وهذا ما يجعل من الأمر شبيه بالمغامرة والمجازفة وإنفاق قدر كبير من المال، مقابل غياب ضمانات، والرجوع خائبا، وهذا من سلبيات بحث عن عمل في قطر بواسطة تأشيرة السياحة. لكن هنا دائما إيجابيات كما هناك سلبيات ومن بين إيجابيات البحث عن عمل في قطر بواسطة فيزا سياحية مثل:
* تفضيل أرباب العمل أو الشركات للباحثين عن العمل من داخل قطر.
* قلة المنافسة.
* تعدد عروض العمل.
كانت هذه هي إيجابيات بحث عن عمل في قطر بواسطة التأشيرة السياحية.

إمكانية العمل في قطر عن طريق تأشيرة الزيارة العائلية:

ما ينطبق على التأشيرة السياحية ينطبق على تأشيرة الزيارة العائلية لكن يبقى الفرق بينهما هو قابلية التجديد إذ يمكن تجديد تأشيرة الزيارة العائلية على عكس تأشيرة السياحة، وذلك دون الخروج من قطر لمدة ستة أشهر مع دفع 200 ريال قطري كل مرة يتم فيها التجديد. لكن حال إنقضاء مدة ستة أشهر يتوجب عليه العودة إلى وطنه، وإن أراد العودة يقوم بطلب تأشيرة زيارة أخرى.
تأشيرة زيارة العائلة لاتخول لصاحبها العمل في قطر شأنها شأن تأشيرة السياحة وكل من خالف ذلك تطبق إضافة الى عدم السماح له بالإستفادة من الخدمات التي يتم منحها للمقيمين في قطر. لكن تبقى هذه التأشيرة من بين أفضل تأشيرات دخول قطر والتي يمكن إستغلالها في إيجاد فرص عمل في قطر 2020.

كيف ابحث عن عمل في قطر من خارج قطر:

يمكن البحث عن فرص عمل في قطر للمغاربة 2020 من خارج قطر بواسطة بعض المواقع الإلكترونية الخاصة بالبحث عن العمل مثل:
* موقع: مزاد قطر.
* موقع: Qatarliving.
* موقع: Gulf Times.
* موقع: الوسيط قطر.
* موقع: بيت.كوم- bayt.com.
أو بعض وكالات التوظيف مثل الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات (Anapec) المغربية. لكن من سلبيات البحث عن عمل في قطر بواسطة وكالات التشغيل أو المواقع الإلكترونية وجود المنافسة، ومن بين إيجابياتها هو عدم ضياع الأموال والوقت.

تدابير الحصول على تأشيرة العمل في قطر 2020:

للعمل في قطر كأجنبي سواء أكنت من داخل قطر أو خارجها لابد من توفرك على تأشيرة العمل في قطر كما يجب على رب العمل أو الشركة التي ستعمل عندها أن يتوفر على بعض الشروط ليصبح مؤهلا من أجل إستقطاب العمال الأجانب.
وطبقا لقانون تنظيم إستقطاب العمال الأجانب رقم 14/1992 الذي تم توقيعه من طرف الأمير خليفة بن حمد آل ثاني، للعمل عند الغير والذي جاء في مادته الأولى مايلي:

لا يجوز لأي شخص طبيعي او معنوي استقدام عمال من الخارج الى قطر لحساب الغير، الا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزير العمل والشئون الاجتماعية والاسكان.

ولا يجوز لاصحاب العمل استقدام عمال من الخارج الا عن طريق شخص مرخص له في ذلك.

واستثناء من حكم الفقرة الثانية من هذه المادة يجوز لاصحاب العمل- سواء بأنفسهم او بتفويض ممثلين عنهم من العاملين لديهم- ان يستقدموا عمالا من الخارج لحسابهم الخاص. بحث عن عمل في قطر

وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والاسكان.

ويراعى في تطبيق احكام هذا القانون، ان تعتبر عبارة – اصحاب العمل- شاملة لفئة – ارباب المنازل الخاصة- ولا يشترط بالنسبة لهذه الفئة الحصول على موافقة وزارة العمل والشئون الاجتماعية والاسكان المنصوص عليها في الفقرة الثالثة من هذه المادة.
المادة 2:

يشترط للحصول على ترخيص استقدام عمال من الخارج لحساب الغير، ان يتوافر في الطالب ما يلي:

أن يكون قطري الجنسية.
ألا يقل سنه عن احدى وعشرين سنة ميلادية.
ألا يكون موظفا في الوزارات أو الأجهزة الحكومية الأخرى أو احدى الهيئات أو المؤسسات العامة أو في أية شركة تساهم الدولة بنسبة لا تقل عن 50% من رأس مالها.
أن يكون له مكتب مستقل يكرس فيه نشاطه.
أن يكون للمكتب مدير مسؤول متفرغ، سواء كان هو طالب الترخيص او من يعينه لذلك.
أن يقدم كفالة مصرفية قدرها مائة الف ريال صادرة لصالح وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والاسكان، وتكون سارية المفعول طوال مدة الترخيص الأصلية والمجددة.
وقد قمنا بالإشارة لهاتين المادتين من قانون إستقطاب العمال الأجانب في قطر من أجل تجنب وقوعكم في المشاكل، وكذا النصب والإحتيال من طرف السماسرة الذين يقومون ببيع تأشيرات قطر للعمل، وللإطلاع على قانون تنظيم إستقطاب العمال من الخارج لحساب الغير في قطر ندعوكم لزيارة رابط الموقع الإلكتروني التالي ( من هنا).
وبعد حصول رب العمل أو الشركة على ترخيص عامل أجنبي والوصول إلى توافق بينكما على شروط العمل و الأجرة الشهرية، ولإستخراج تأشيرة العمل للعامل يتوجب عليه مايلي:

* تأدية رسوم التأشيرة التي تبلغ 200 ريال قطري.
* تقديم نسخة من السجل التجاري للشركة.
*تعبئة إستمارة طلب الحصول على فيزا العمل بقطر باللغة العربية.
* أربع صور فوتوغرافية بحجم صور جواز السفر.
* نسخة لبطاقة هجرة العامل.
* نسخة من جواز سفر العامل.
* نسخة من عقد عمل ساري المفعول بين العامل ورب العمل.
ومباشرة بعد حصوله على فيزا العمل في قطر يتوجب عليه تقديم النسخة الأصيلة لمطار وصول العامل وذلك قبل وصوله، وبعث نسخة منها للعامل.
وتكون مدة صلاحية هذه التأشيرة ممتدة من سنة إلى خمس سنوات في الغالب.

يمكنك قراءة ايضا
طلب اللجوء في قطر اهم شروط ومزايا

الوظائف التي تعرف خصاصا في اليد العاملة داخل سوق الشغل القطري ومتوسط أجورها:

يعرف سوق الشغل القطري نقصا في اليد العاملة في مجموعة من الوظائف لكننا سنكتفي بالوظائف ذات الأولوية، كما أن الأجور التي سنقوم بذكرها تختلف بإختلاف المستوى الدراسي ونوع العمل الذي ستقوم به إلى جانب الخبرات المهنية التي يمتلكها الموظف ونوع العقد.
إليكم الآن بعض المهن و أجورها بالدولار الامريكي:
* أساتذة المدارس الإبتدائية 7500 دولار أمريكي شهرياً.
* محاسب 23233 دولار أمريكي شهرياً.
* مهندس 37769 دولار أمريكي شهرياً.
* عامل بناء 4000 دولار أمريكي شهرياً.
* نادل حاصل على درجة البكالوريوس 5495 دولار أمريكي شهرياً.
* مهندس معماري 67224 دولار أمريكي شهرياً.
* الصناع والحرفيين 5000 دولار أمريكي شهرياً.
* سائق 7000 دولار أمريكي شهرياً.
* طبيب أسنان 32969 دولار أمريكي شهرياً.
* عامل في صقل وإصلاح الرخام 5160 دولار أمريكي شهرياً.
* مشرف مطعم 21979 دولار أمريكي شهرياً.

‫4 تعليقات

  1. .الاسم الأول: زهير

    سورنوم: لغشيم

    البريد الإلكتروني: zouhirsouder19@gmail.com رقم الجوال: 0600548892

    رقم المتطوع: 741496

    تاريخ الميلاد: 04_FEB_87

    جنس. : mal

    الجنسية. : المغرب

    رقم جواز السفر: NT8578207

    تاريخ انتهاء جواز السفر: 02/24/2026

    مجال خدمتي هو تخصص اللحام العمل في ظروف قاسية ، ليس لدي أي حالات طبية ولا أعاني من حساسية تجاه الطعام

    أمارس الرياضة مثل لعب كرة القدم 2 إلى 3 مرات في الأسبوع. أنا الوحيد في عائلتي المنخرط في هذا البرنامج ، وقنواتي المفضلة هي: Bien sport: mbc2. max الرياضية والجزيرة الاخبارية

زر الذهاب إلى الأعلى