الدراسة بالخارج

دراسة الطب في جامعات تركيا و منح المقدمة

دراسة الطب في تركيا للسوريين . من اهم القضايا التي تثير اهتمام الكثير من الطلبة السوريين هو استكمال دراسة الطب في تركيا . حيث تعد تركيا من أحسن وأنسب الدول لدراسه التطبيب على المستوى الدولي والعالمي. الشيء الذي يدفع الطلبة السوريين إلى التقدم بطلب استكمال الدراسة ب جامعات الطب في تركيا . اضافة أن تركيا تتميز بتقدمها الحضاري ، والثقافي. هذه السياسة الرشيدة. جعلت من تركيا وجهة مستقطبة لعدد هام من الطلبة السوريين و الدوليين ، بهدف ولوج أهم الجامعات وتوفير جميع الظروف المناسبة لاستقطابهم والاستفادة من منح لدراسة الطب في تركيا ، والتي تقدم مختلف البرامج الدراسية ، منحة الجامعات التركية ، يستفيد منها كل الطلبة السوريين المستوفون شروط دراسة طب في تركيا ، في مختلف البرامج والتخصصات العلمية المتنوعة والمرتبطة بالمجال الطبي ، كما أن دولة تركيا تصنف من بين بلدان العالم التي فتحت أبوابها مبكرا ، من أجل استقبال الطلبة الأجانب الراغبين في الدراسه ، حيث تبسيط إجراءات حصول الطلبة على تأشيرة السفر والإقامة بتركيا .

دراسة الطب في تركيا

طريقة دراسة طب في تركيا للسوريين

تركيا من البلدان التي استطاعت في السنوات الماضية ، أن تستقطب لجامعاتها عدد جد مهم من الطلبة الدوليين ، وخاصة الطلبة السوريين والعمل على فتح أبواب الدراسة الجامعية في وجههم كباقي الطلبة التركيين ، حيث وضعت عدة شروط دراسة الطب في تركيا للسوريين ، فكيف يمكن استكمال دراسة الطب في تركيا ؟

دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية

 فيما يخص الطلبة الجدد من السوريين وغيرهم والحاصلين الحائزين على شهادة الباكالوريا ، والراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية :

  •  لابد من الطلبة الحصول على شهادة تخص امتحان اللغة التركية والمعروفة باسم التومر ، هي شهادة معترف بها في كافة جامعات تركيا ، تعتمد معاييرها على ست مستويات ، حيث يعتبر المستوى الرابع من هذه المستويات B2 هو الحد الأدنى لقبول الطالب في جامعات تركيا .
  •  الطالب السوري يحتاج إلى ثمانية أشهر من أجل استكمال المسيرة الدراسيه ، ذلك أن جامعات تركيا تدرس باللغة الإنكليزية في عدد مهم من فروعها ، الطلبة السوريين الراغبين في دراسة الطب في جامعات تركيا الحكومية ، يشترط عليهم تقديم امتحان يخص اليوس YÖS ، الذي تعتمده الكثير من الجامعات التركية لقبول الطلبة في صفوفها ، وهو عبارة عن امتحان يهم قبول الطلبة الدوليين بالجامعة التركية ، يتم تحديد موعد لإجرائه ، الامتحان مكون من 80 سؤال ،45 سؤال تهم المنطق Questions intelligent ، و30 سؤال تهم مبادئ الرياضيات matematik ، في حين 5 أسئلة هندسة فراغية Geometry ، وكلها يتم وضعها من طرف الجامعات التي يرغب الطالب استكمال دراسة الطب في تركيا .
  •  البعض من الجامعات تقبل الطلبة الدوليين ، عن طريق إجراء امتحان لقبول الطلبة في صفوفها يعرف باسم . YÖS
     فيما يخص الطلبة الذين لم يتمكنوا من استكمال دراستهم في سوريا ، والراغبين في استكمال الطب في تركيا ، والاستفادة من منح الدراسة في تركيا ، حيث عملت جامعات حكومة تركيا على فتح باب من أجل التقدم للاستكمال دراستهم في تركيا، فلابد توفر الشروط التالية :
  •  على الطالب أن يتوفر على وثيقة لشهادة الباكالوريا ، تكون مصادقة عليها من طرف وزارة الخارجية ، وبيان النقط أو ما يعرف بتوصيف المواد ، الذي يكشف عن الدرجات المحصل عليها .
  •  لابد كذلك من التوفر على شهادة تهم اللغة التركية في حالة توفرها ، أما في حالة عدم توفر الطالب على شهادة اللغة التركية ، عليه الخضوع لامتحان تحديد مستوى اللغوي في نفس الجامعة .
  •  أما في حالة لم يستطع الطالب النجاح في امتحان تحديد اللغة التركية ، فأن الطالب يخضع لسنة تحضيرية ، من أجل دراسة اللغة في نفس الجامعة التي تم قبوله بها بجواز سفره .
  •  على الطالب تقديم ما يؤكد أنه فعلا كان طالبًا في دولة سوريا ، وذلك عن طريق بطاقة الطالب الجامعي .
  •  في حالة قبول طلبه بالجامعة ، فهو لا يحتاج لامتحان YÖS أو SAT ،لكنه يكون عليه تعديل يهم المواد بنسب تكون متفاوتة ما بين الجامعات .

لتذكير فقد وصلا عدد الطلاب السوريين الذين تقدموا من أجل الاستفادة من الدراسة ، في الجامعات الحكومية التركية منذ بداية 2012 ، ما يناهز 5000 طالب

يمكنك الاطلاع ايضا اسهل جامعات فرنسا في القبول اهم شروط الدراسة في فرنسا

دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة

أن الطلبة الذين لم يستطيعوا التفوق في امتحان اللغة التركية وكذلك لا يمتلكون القدرة على اجتياز امتحانات اليوس بنجاح ، يستطعون التسجيل في جامعات تركيا الخاصة . خاصة ان هناك التسهيلات مقدمة من طرف الجامعات للسوريين ، الراغبين في استكمال دراسه التطبيب في تركيا ، حيث وصلت نسبة تخفيضات دراسه التطبيب في تركيا للسوريين ، فيما يخص طالب سوري واحد إلى ما يناهز 50% إلى 75 % من تكاليف الدراسة السنوية ، كما يمكن لطالب السوري متابعة دراسته الجامعية في القطاع الخاص التركي من دون تعديل للمواد ، ولتذكير فهناك عدد مهم من جامعات تركيا الخاصة ، هي حائزة على درجات رفيعة من الامتيازات في جوانب عدة ، من طرف الجامعات الأمريكية والبريطانية ، مما رفع من القيمة العلمية لشهادات المحصل عليها من هذه الجامعات التركية الخاصة ، فهي معترف بها من طرف مجلس التعليم العالي التركي وكذلك معترف بها على المستوى العالمي .

منحة دراسة الطب في تركيا

منح لدراسة الطب في تركيا ، التي تقدمها الحكومة التركية للطلبة السوريين والدوليين ، و تهدف إلى استقطاب إعداد مهمة من الطلاب الدوليين لجامعات تركيا . تقدم هذه منح لدراسة الطب في تركيا كل سنة وهي موزعة على كافة جامعات. في نفس السياق يتم تأمين السكن والمصروف لطالب الدولي ، والذي يقدم من طرف الحكومة التركية ، فيما يخص عدد الطلبة الذين يقدمون طلباتهم ؛ من أجل الاستفادة من منحة الجامعات التركية في السنة ، فقد يصل عددهم إلى 12000 طالب ، حيث تقبل طلبات فقط منهم 600 طلب لا غير .

تخضع منح الدراسة في تركية ، لمسألة الأولوية للطلبة الحاصلين على شهادة اللغة التركية ، والذين يتوفرون على مؤهلات وخبرات علمية ، ولهم مجموع معدل للباكالوريا أو الإعدادي مرتفع عن غيرهم من الطلاب ، ويشترط كذلك في الطالب المتقدم ل منحة الجامعات التركية أن يكون سنه تحت العشرين سنة ، ، لتذكير فقد وصلا عدد الطلاب السوريين الذين تقدموا من أجل الاستفادة من الدراسة ، في الجامعات الخاصة التركية منذ بداية 2012 ، ما يناهز 2500 طالب.

تكاليف دراسة الطب في تركيا

أن تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية . مختلفة تماما عن تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة ، كما انها تختلف من جامعة إلى أخرى.

لكن على العموم فهي تبدأ من 2000 الى 8000 دولار أمريكي ، وذلك سنويا حسب جامعات تركيا الحكومية، و 15000الى 27500 بالجامعات الخاصة والتي تدرس باللغة الانجلزية :

جامعات تركيا الحكومية

  •  جامعة اسطنبول .
  •  جامعة مرمرة في مدينة اسطنبول 50 ليرة تركية .
  •  الجامعات حديثة العهد .
  •  جامعة مرسين .

الجامعات الخاصة

  • جامعة يدي تباه اسطنبول
  • كلية اتيليم انقرة
  • جامعة ميدي بول اسطنبول
  • جامعة البيروني اسطنبول

لتتعرفوا على صعوبات الدراسة في تركيا

يتقدم بطلبات الالتحاق بجامعات تركيا ، أعداد كبيرة من الطلبة الدوليين . حيث أن تركيا من الدول الغنية على المستوى العلمي ، هذا الجانب يصعب من حظوظ الالتحاق بجامعاتها . حيث أن المتنافسين من الطالبة ، يكونون من ذوي المهارات العلمية العالية. فمن الأفضل على من لم يحضر بالشكل الجيد ، أن يبحث عن طرق آخر لمتابعة تعليمه في فروع الطب والهندسة. فقد يواجه الطلبة الدوليين و السوريون صعوبات تهم دراسة الـيوس. فالطالب يحتاج إلى ثمانية إلى تسعة أشهر من أجل إنهاء دراسة برنامج دراسي بالكامل ، وهذا أمر صعب فيما يخص أصحاب الشعب الأدبية ، فأغلبهم أصبحوا مجبرين على دراسة مواد الرياضيات ، من أجل نيل مقعد قبول في جامعات تركيا الحكومية ، والمشكلة الكبرى التي يعاني منها الطلبة الدوليين .

مشاكل التي تواجه الطلبة

ضيق وقت الإجابة عن الأسئلة التي تعتمد على مبدأ الاختبارات المتعددة الاختيار ، والذي يحدد ترتيب الطلبة النجاحين ودرجتهم في امتحان YÖS ، وكذلك التخصصات المتاحة لولوج الطلبة لها ، فمثلا جامعة مرسين في السنة الماضي قبلت أول مئة طالب هو ناجح في امتحان اليوس ، حيث تتفاوت التخصصات حسب ترتيب نجاح الطلبة ودرجاتهم العلمية المحصل عليها في هذا الاختبار ، كما أن بعض الجامعات التركية قد تقبل ولوجها عن طريق القيام بامتحان معروف باسم SAT ، وهو كبديل عن اختبار امتحان المعروف باسم YÖS ، هذا الاختبار الأخير هو المتعارف عليه في مختلف جامعات تركيا العلمية ، كما أن اختبار قبول الطلبة الموحد في الجامعات الأمريكية ، تكون مواده عبارة عن اختبارات في مواد الرياضيات والقراءة والنحو باللغة الإنكليزية .

شروط دراسة طب في تركيا

أن دراسة الطب بجامعات تركيا ، تكون وفق شروط دراسه التطبيب في تركيا ، التي تعمل بها الحكومة التركية ، من أجل استكمال دراسة الطب في تركيا ، والتي تفرض على عدد مهم من الطلبة الدوليين والمحليين ، فنجد من بين أهم شروط دراسة الطب في تركيا :

  •  لابد من طالب الطب أن يكون حاصل في الثانوية العامة ، على مجموع لا يقل عن 90% .
  •   يشترط على الطلبة الدوليين والمحليين قيامهم باختبارات . هدف قياس قدرات الطالب في مجال الرياضيات ، الذي يسأل عن بعض الأسئلة التي تقيس مستوى ذكاءه .
  •  لابد من الطالب أن يكون في الثانوية العامة ، قد اجتاز اختبارات اللغة. وفق تقدير علمي معين موضوع لهذا الغرض ، من أجل استكمال الطب في تركيا .
  •  لغة الدراسة في تركيا محددة في اللغة الإنجليزية بالاضافة لللغة التركية
  •  من شروط دراسه التطبيب في تركيا توفر على شهادة اليوس أو السات
يمكنك الاطلاع ايضا هام جدا… للراغبين في دراسة الطب فرنسا 2020

أفضل جامعات تركيا لدراسة الطب

الجامعات التي تقوم بمهمة دراسه التطبيب في تركيا للسوريين . هي تعمل على تدريس ما متعارف بين الطلبة بالطب البشري . يمكن للطلبة عموما استكمال دراسة الطب في تركيا . بمختلف جامعاتها وفروعها وتخصصاتها ، والتي تتوفر على أحدث الأساليب والوسائل. لدراسية الطب في تركيا حيث نجد من بين افضل جامعات تركيا لدراسة الطب :

  •   جامعة يلدريمبيازيد .
  •  جامعة كوتش الخاصة .
  •  كلية بهتشه .
  •  جامعة اسطنبول .
  •  جامعة حجي تبت .
  •  كلية مرمرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى