المجتمع

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي واسماء فروعها واعدادها بالمملكة العربية السعودية

تعتبر مسألة نسب قبيلة عتيبة الحقيقي مسألة بحث لدى الكثيرين. فالمملكة العربية السعودية تتوفر على عدد كبير من القبائل منها ماهو صغير ومنها ماهو كبير. ومن هذا المنطلق جعلت من مسألة البحث والاستسقاء ومعرفة أصل امرا ملحا. وتعتبر شجرة نسب قبيلة عتيبة الصلب واحدة من أبرز الأشياء الاكثر بحثا بالسعودية نظرا لكون هذه القبيلة تتكون من العديد من الأنساب المختلفة. يمكن معرفة ذلك من خلال معرفة الأنساب والسلالات المختلفة التي يتم البحث عنها ودراستها كثيرًا للوصول إلى هذه الأنساب والخلفيات المختلفة، ويعتبر النسب الحقيقي لقبيلة العتيبة أحد الأنساب العظيمة والقديمة في المملكة العربية السعودية، وينتمي الكثير من شخصيات مرموقة في المملكة الى هذه القبيلة. والتي لعبت دورًا بارزا في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية وهنا في هذه المقالة سنتناول العديد من الامور من قبيل أفضل قبائل عتيبة وكذا عدد أفراد قبيلة عتيبة .

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

تنتمي القبيلة إلى بني هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصافة بن قيس بن عيلان. تمتد أصول عدناني هذه إلى قيس بن عدنان، وهي واحدة من اضخم العشائر في منطقة نجد لأنه كان هناك العديد من الاشخاص ممن فضلو استقرار بنجد. ومعظم قبيلة عتيبة تركزت في الحجاز ببادئ الامر، وكانت القبيلة بحاجة إلى قدر كبير من التوسع وانتشرت الى ان اجتاحت نجد في فترات سابقة.
نسب قبيلة عتيبة الحقيقي وهي مقسمة إلى قسمين كبيرين. هذان قسمين هما فرع البرقاء وهناك أيضًا فرع البرقة، وجميع هذه الفروع هي كبيرة ولديها العديد من العائلات والامتدادات المختلفة، والتي سنشرحها أدناه:

اسماء قبائل عتيبة

عشيرة روق، وتتفرع هي الاخرى الى فروع والتي تشمل ما يلي:

  • قبيلة طلحة :تنتمي لهذه القبيلة العديدمن العائلات المتجدرة وهي على شكل التالي : الحزمان. والحناتيش أيضا منها الحفاه ، والدلايجة، الغضابين . كذلك نجد الأساعدة، والكراسمه، والسمره، ومنهم أيضا والذيبة، وذوي زراق، والعوازم، المغايبة.
  • عشيرة مزحم : وهذه العشيرة تشمل ذوي العطية والثبتان والعضيان . هناك أيضًا السياحين والمراشدة، والغبيات، والعوالي، والجذعان.

عدد أفراد قبيلة عتيبة

بعد ان تناولنا اعلاه نسب قبيلة عتيبة الحقيقي نصل الى نقطة اخرى ومتمثلة في تعداد وهنا نجد انه يصعب معرفة العدد الحقيقي لعدد افراد هذه القبيلة بالسعودية وذلك راجع لعدم توفر معطيات رسمية . لكن مايتم تداوله هو ان العدد يصل الى مافوق ستين ألف نسمة ام في الدول العربية فإنه يتجاوز مليوني نسمة .يتوزعون بالمملكة العربية السعودية على الشكل الاتي:

تعداد قبيلة عتيبة

  • بمنطقة الرياض يقدر العدد حوالي 30000 شخص.
  • الطائف ونواحيها يقدر العدد ب 6300 نسمة.
  • المنطقة الشرقية يصل عددهم ل 4800 فرد.
  • محافظة مكة وجدة وضواحيهما يصل العدد إلى 5300 فرد.
  • حائل والقصيم يقدر العدد تقريباً ل 1800 فرد.
  • محافظة المدينة المنورة يصل العدد حوالي 1200 فرد.
  • محافظات الجنوبية والباحة عددهم يصل ل 650 فرد.
  • محافظة الشمال العدد يصل ل 230 فرد.

أفضل قبائل عتيبة

لايمكن تفضيل فرع من القبيلة عن الفروع الاخرى كون قبيلة عتيبة تعد من القبائل ذات تاريخ المشهود لها به من البعيد قبل البعيدة.

تاريخ قبيلة عتيبة

يمكنك الاطلاع على المقالات التالية

زر الذهاب إلى الأعلى