جديد القوانين

نظام ضريبة الدخل السعودي و الخاضعين لنظام ضريبة الدخل

نظام ضريبة الدخل السعودي – الخاضعين لنظام ضريبة الدخل سلكت المملكة العربية السعودية ، طريق يتم بموجبه سن نظام ضريبة الدخل السعودية ، حيث تم العمل في المملكة على تطبيق الضريبة دخل على السعوديين ، التي تهم الضريبة علي الرواتب ، الخاصة بالموظفين العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية السعودية ، الضريبة دخل على السعوديين ، كباقي ضرائب الدخل التي يتم تطبيقها في عدد مهم من دول العالم ، تتم اقتطاعات من رواتب الموظفين حسب لخاضعين لنظام ضريبة الدخل ، تم فرض الضريبة دخل على السعوديين ، خلال الآونة الأخيرة استجابتا لتنمية موارد الدولة ، وكذلك تحسين تنافسية الاقتصاد السعودي ، كل هذا يهدف بالأساس إلى إتمام المشاريع التنموية الضخمة التي انخرطت فيها المملكة العربية السعودية .

الضريبة دخل بالسعودية 2021

اشتغلت المملكة العربية السعودية على تطبيق الضريبة على الرواتب والأجور ، منذ سنة 1425 هجرية كبداية العمل بهذه الضريبة ، ومع مرور الوقت تم إدخال العديد من التعديلات على قانون ضريبة الدخل السعودي ، حيث يتم فرض الضريبة دخل على السعوديين ، على كل لخاضعين نظام ضريبة الدخل السعودي الجديد ؛ كالدخل الشخصي للأفراد و الربح المتحصل عليه عن طريق استثمار رؤوس الأموال في المملكة العربية السعودية . وقم تم تعديل نظام ضريبة الدخل السعودية ، بعد المصادقة على هذا التعديل من طرف مجلس الوزارة السعودي سنة 2020 ، فشملت تعديلات الضريبة علي الرواتب ، فئات جديدة سيشملهم قانون ضريبة الدخل السعودي ، بالاضافة إلى الفئات السابقة لخاضعين لنظام ضريبة الدخل .

مقالات ذات صلة

يمكنك ايضا قراءة نظام الجامعات الجديد السعودية – رؤية المملكة 2030 للتعليم

قرار الضريبة علي الرواتب

تداول الكثير من المواطنيين السعوديين ، أخبار تهم إصدار قانون من طرف مجلس الوزراء السعودي ، يهم هذا القرار تعديل القانون السابق ، والخاص بضريبة الدخل على رواتب الموظفين العاملين بالقطاعات الاقتصادية الحكومية بالمملكة العربية السعودية ، وكل الفئات السابقة لخاضعين لنظام ضريبة الدخل ، حيث نتج عن هذا القرار غليان في وسط المواطنين السعوديين ، وخاصة الموظفين المشتغلين في القطاعات الحكومية السعودية ، مما جعل الجهات الرسمية السعودية والمتمثلة ؛ في وزارة العدل السعودية تسارع بنفيها القاطع ؛ عن القيام بأجراء من هذا القبيل في الوقت الراهن .

يمكنك ايضا قراءة الاستعلام عن الصندوق العقاري برقم الهويه – الصندوق العقاري بالمملكة السعودية

الفئات لخاضعين لنظام ضريبة الدخل

  •  الخاضعين إلى نظام ضريبة الدخل السعودي ، تهم كل شركات الأموال ، و المقيمة في المملكة العربية السعودية عن حصص الشركاء غير السعوديين منهم.
  •  يتعلق كذلك هذا القرار بالأشخاص الطبيعيين ، و الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية من دون السعوديين ، والممارسين لنشاط استثماري في المملكة العربية السعودية .
  •  وكذلك الأشخاص غير المقيمين في المملكة العربية السعودية ، والممارسين لنشاطً استثماريً بالمملكة ، هذا النشاط يمارس داخل منشأة بشكل دائم دائمة .
  •  يهم قرار الخاضعين لنظام ضريبة الدخل ، كذلك كل مواطن غير مقيم في المملكة العربية السعودية ، والممتلك لدخلا ، قد يصنف من ضمن المداخيل لخاضعين لنظام ضريبة الدخل ، وذلك بداخل المملكة العربية السعودية .
  •  كل الإفراد الذين يعملون في ، مجال الاستثمار في الغاز الطبيعي بالمملكة العربية السعودية ، يهمهم هذا القرار.
  •  كل الأشخاص الذين يشتغلون ، في إنتاج الزيوت والمواد الهيدروكربونية في المملكة العربية السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى