الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنساجديد القوانينفيزات أخرى

هام جدا… للراغبين في دراسة الطب فرنسا 2020

دراسة الطب في فرنسا 2020

دراسة الطب فرنسا 2020 خلال العام الدراسي 2018-2019 ، تم تسجيل 17،697 طالبًا أجنبيًا في الكليات الفرنسية للطب وطب الأسنان والصيدلة ، وهو ما يمثل 7.8٪ من إجمالي التسجيل. يتم زيادة عدد الطلاب الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي إلى 8 ٪ كحد أقصى من إجمالي جملة الأعداد للطلاب المقبولين في السنة الثانية من الطب في نهاية مسابقة PACES.

لكن في الواقع ، نادراً ما يتم الوصول إلى هذا السقف البالغ 8٪ ، كما يقول أحد اتحاد طلاب الطب في فرنسا
من بين هؤلاء الطلاب ، أغلبية كبيرة من أصل أفريقي. كان هناك 9،288 طالبًا أفريقيًا مسجلًا ، من بينهم العديد من الطلاب من المغرب الكبير: 2841 جزائريًا و 1806 مغربيًا و 1342 تونسيًا.

يأتي الطلاب الأوروبيون في المرتبة الثانية ، حيث تم تسجيل 5،343 طالبًا ، منهم طلاب من الجنسية الرومانية في المرتبة الأولى (991 مسجلًا) ، ثم بالترتيب التنازلي ، الإيطالية (844) ، البلجيكية (634) ، الإسبانية (500) طالب. ) ، الألمانية (350) ، البرتغالية (310) ، إلخ … (المصدر: 2017 MESRI-SIES ، دراسة حول مؤسسات التعليم العالي ، يمكن تنزيلها هنا *).

– الطلاب الذين يصلون إلى PACES دراسة الطب فرنسا 2020

“بالنسبة لهؤلاء الطلاب ، هناك سيناريوهان: اجتاز البعض شهادة البكالوريوس الفرنسية في بلدهم الأصلي ، ولديهم نفس الإجراء الذي يتبعه الطلاب الفرنسيون لدخول PACES. يقول هيلوس فوشون ، نائب رئيس العلاقات الدولية في ANEMF ، إن الذين اجتازوا شهادة البكالوريا في الخارج يجب عليهم الذهاب إلى Campus France للتسجيل في الكليات الفرنسية.

يجب على الطلاب المهتمين ب دراسة الطب فرنسا 2020 مراجعة السفارة الفرنسية في بلدهم أو حرم فرنسا للحصول على معلومات حول التسجيل.

أيا كان مستوى الطالب في بلده الأصلي (تخيل أنه طالب بالفعل في السنة الثانية أو الثالثة) ، فإن مرور PACES إلزامي لجميع الطلاب الذين يرغبون في الوصول إلى الدورة الأولى من الدراسات الصحية. يعد التحدث باللغة الفرنسية عند الوصول كحد أدنى شرطًا أساسيًا ويجب متابعة الدورات التدريبية طالما كان ذلك ضروريًا.

“تختلف الفصول الفرنسية والمساعدة في الإجراءات الإدارية اعتمادًا كبيرًا على الكلية. من الضروري أن تستفسر من مكتب العلاقات الدولية “، تؤكد هيليو فوشون.

أيا كان مستوى الطالب في بلده الأصلي (تخيل أنه طالب بالفعل في السنة الثانية أو الثالثة) ، فإن مرور PACES إلزامي لجميع الطلاب الذين يرغبون في الوصول إلى الدورة الأولى من الدراسات الصحية. يعد التحدث باللغة الفرنسية عند الوصول كحد أدنى شرطًا أساسيًا ويجب متابعة الدورات التدريبية طالما كان ذلك ضروريًا. “تختلف الفصول الفرنسية والمساعدة في الإجراءات الإدارية الخاصة ب دراسة الطب في فرنسا 2020 اعتمادًا كبيرًا على الكلية. من الضروري أن تستفسر من مكتب العلاقات الدولية “، تؤكد هيليو فوشون.

– شهادة غريغوري ، لبناني ، 22 سنة ، السنة الخامسة للطب في ليل

“وصلت إلى فرنسا في سبتمبر 2013. لقد تابعت دورة اللغة الفرنسية خلال فترة دراستي في لبنان وتجاوزت شهادة البكالوريا الفرنسية. لذلك ، تابعت بالضبط نفس الإجراء APB مثل طلاب المدارس الثانوية الفرنسية. في الحياة اليومية ، كان التكيف صعباً بعض الشيء … عندما وصلت ، لم أكن أعرف أحداً. لحسن الحظ ، سرعان ما تواصلت مع جمعية الطلاب المحلية وبعد ذلك ، كنت جزءًا من مكتب ANEMF لمدة عام. لقد ساعدني ذلك كثيرًا على الاندماج. وكان أصعب ما في المنافسة هو قيد اللغة: لم أفهم دائمًا جيدًا تقلبات العبارة في الأسئلة المطروحة. لقد استلمت في PACES: كنا عشرات الطلاب الأجانب لإضافتها إلى جملة أرقام. من الناحية المثالية ، أود متابعة مهنة الجامعة في المستشفى في جراحة العظام. ولإعادة ما قدمته لفرنسا فيما يتعلق بالتدريب! أنصح المرشحين الأجانب بالاقتراب من الحرم الجامعي والكلية التي يرغبون فيها في أقرب وقت ممكن والاتصال بهم بمجرد وصولهم مع الجمعيات الطلابية “.

الطلاب الذين يصلون إلى ECN ل دراسة الطب فرنسا 2020

“على موقع ANEMF الإلكتروني ، فإن غالبية رسائل الطلاب الأجانب التي نتلقاها هي من أشخاص يريدون التسجيل في ECNs الفرنسية. يشرح الطلاب من المغرب العربي وأمريكا اللاتينية والاتحاد الأوروبي ، إلخ … “هيلويس فوشون.
سيناريوهان:
– يجتاز الطلاب الأوروبيون نفس ECN التي يحصل عليها الطلاب الفرنسيون ، بعد التحقق من تدريبهم لمدة 6 سنوات.
– يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي أن يحملوا شهادة تثبت صحة دراساتهم الطبية في بلدهم الأصلي. يمكنهم ، في هذه الحالة ، التسجيل في مسابقة محددة للتدريب الطبي في الخارج ، وهي مسابقة ينظمها المركز الوطني للإدارة (CNG). يجب تقديم نموذج التسجيل بحلول شهر مارس كحد أقصى. تجرى اختبارات الأهلية في سبتمبر واختبارات القبول في ديسمبر في السفارة الفرنسية (خدمة التعاون والعمل الثقافي). يبدأ الطلاب الناجحون التدريب في مايو من العام التالي. يختلف النظام عن المدرسة الداخلية التقليدية نظرًا لأن الطلاب يسجلون ما بعد التخرج في تخصص معين ، اعتمادًا على الوظائف المتاحة ، مع العلم أن عدد الوظائف المعروضة من خلال هذه المسابقة محدود جدًا.

بالنسبة لعام 2018-2019 ، يتم تقديم 5 وظائف فقط: وظيفة واحدة في طب الشيخوخة ، وواحدة في أمراض القلب والأوعية الدموية ، وواحدة في جراحة المخ والأعصاب ، وواحدة في طب الأطفال 1 في الطب النفسي.

– شهادة فرانشيسكا ، إيطالي ، 33 عامًا ، متدرب في منطقة باريس:

“حصلت على شهادتي الطبية في يوليو 2017 في إيطاليا وقررت أن أقضي ECN في فرنسا لأسباب شخصية: تزوجت من فرنسي ولدي زوجي وظيفة هنا. بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما يكون التخصص في فرنسا أسهل من إيطاليا ، حيث لا توجد أماكن للتدريب. ملف ملء ECN ليس معقدًا للغاية ، لكن من الأفضل التحدث وقراءة اللغة الفرنسية قليلاً أو الحصول على المساعدة. يعد التحضير للغة الفرنسية (ECN) الفرنسية أكثر صعوبة للإعداد للإيطاليين ، خاصة وأن القطار الفرنسي بالفعل لمدة ثلاث سنوات … أنا ، أنا أعدت بمفردي لستة أشهر ، مع بعض الكتب والمواقع المدفوعة. على Facebook ، هناك أيضًا العديد من مجموعات الطلاب الإيطاليين الذين يقدمون المشورة. مع تصنيفي ، تمكنت من الحصول على الطب العام ، وهذا ما أردت. بدأت أول تدريب داخلي في أوائل مايو ، بعد أن كنت في إجازة أمومة. في الوقت الحالي ، أنا في أمراض الكلى في ليه مورو (78 عامًا) وهو يسير على ما يرام. بعد فترة التدريب ، أود الانتقال إلى ممارسة لممارسة الطب الليبرالي ، مثل ممارس عام حقيقي! لكنني لا أعرف حتى الآن مكان وجوده في فرنسا ، وهو يعتمد أيضًا على وظائف زوجي ، وهو مهندس »

– متابعة التخصص في فرنسا

يتيح نظام DFMS-DFMSA للأطباء أو الصيادلة الأجانب (حاملي شهادة الدبلوم السماح لهم بممارسة الطب أو الصيدلة في بلدهم الأصلي أو إقامتهم) للمجيء إلى فرنسا لحضور دورة التخصص. سيتم سحب هذا الملف من إدارة التعاون والعمل الثقافي في سفارة فرنسا. تتوفر 11 تخصصًا: التخدير والإنعاش ، وعلم الأحياء الطبي ، وطب النساء ، والطب العام ، والطب المهني ، وطب الأطفال ، والطب النفسي ، والصحة العامة. يقتصر عدد الأماكن المعروضة على الانضباط والتخصص لكل منطقة مشتركة.
لمساعدة الطلاب على التنقل من خلال هذه الطرق المختلفة ، يقوم ANEMF حاليًا بإعداد أوراق توجيه بعدة لغات سيتم نشرها على موقعه على الويب للإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا.

‫3 تعليقات

  1. اريد ان اسئل انا قد حصلت على الباكلوريا في 2020 هل يحق لي أن أسجل في كلية الطب في فرنسا لرسم عام 2022/2023 ؟
    و شكرا

  2. اريد ان اسال سؤال انا حصلت على البكالوريا سنة 2020 هل استطيع التسجيل في كلية الطب بفرنسا ؟
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى