جديد القوانينفيزات أخرى

العمل بقطر 2020

طرق البحث عن عمل في قطر من خارج أراضيها:

يعد العثور على إيجاد العمل بقطر 2020 من خارجها أمرا صعبا وذلك راجع إلى أن الشركات القطرية أضحت تتجنب توظيف العمال من خارج قطر وذلك راجع لأسباب ومشاكل عدة.
أضف إلى كون هذه الطريقة تفرض منافسة قوية يدخل فيها الشخص مع الكثير من الأشخاص يرغبون هم الآخرون في إقتناص الفرصة نفسها. لذا فالبحث عن أية وظيفة في قطر من داخل ترابها عن طريق فيزا سياحية أو فيزا الزيارة تجعل الأمر في غاية السهولة مقابل الحصول على الاقامة والعمل في قطر من خارجها.
ومن إيجابيات هذه الطريقة هو أن الشخص لا ينفق الكثير من الأموال، إذ يكتفي على البعض من المواقع أو الصفحات الإلكترونية ذات صلة بإعلانات العمل من قبيل:
* الوسيط قطر.
* بيت.كوم-bayt.com.
* Qatarliving.
* مزاد قطر.
* Gulf times.
أما فيما يخص الشباب المغربي الراغب في مثل هذه الفرص يمكنهم اللجوء مقرات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ( انابيك_Anapec) أو موقعها الإلكتروني، والتي تقدم بين الفينة والأخرى فرصا لتوظيف الأساتذة وحراس الأمن والمدربين….

تدابير الحصول تأشيرة العمل بقطر 2020 :

لابد من توفر مجموعة من الشروط في رب أو صاحب العمل حتى يكون مؤهلا لإستقدام أي عامل أجنبي، سواء حصل الشخص على عرض العمل بقطر 2020 وهو متواجد بها أو خارجها.
فحسب ماجاء به قانون إستقدام العمال من الأجانب لحساب الغير_ قطر رقم 14/1992 الذي صادق عليه وأقره الأمير خليفة بن حمد آل ثاني الذي جاء فيه:
المادة الأولى: لايجوز لأي شخص طبيعي أو معنوي إستقدام عمال من الخارج إلى قطر لحساب الغير، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزير العمل والشؤون الإجتماعية والإسكان.
ولا يجوز لأصحاب العمل إستقطاب عمال من الخارج إلا بواسطة شخص تم الترخيص له في ذلك.
وإستثناء من حكم الفقرة الثانية من هذه المادة أنه يجوز لأصحاب العمل سواء بأنفسهم أو بتفويض من ممثلين عنهم من العاملين لصالحهم أن يستقدموا عمالا أجانب من الخارج لحسابهم الخاص، وذلك بعد أن يحصلوا على الموافقة من لدن وزارة العمل والشؤون الإجتماعية والإسكان. كما أنه يراعى في تطبيق أحكام هذا القانون أن تعتبر عبارة أصحاب العمل شاملة لفئة أرباب المنازل الخاصة ولايشترط لفائدة هذه الفئة أن تحصل على الموافقة من الوزارة المسؤولة والتي تم التنصيص عليها في الفقرة الثالثة من المادة الأولى.
المادة الثانية: يشترط في الحصول على ترخيص إستقطاب عمال من الخارج لحساب الغير أن يتوفر المستقطب على:
_ أن يتوفر على مكتب مستقل يكرس فيه نشاطه.
_ أن تكون جنسيته قطرية.
_ أن يكون للمكتب مدير مسؤول متفرغ سواء كان هو صاحب طلب الترخيص أو من يعينه لذلك.
_ أن يقدم كفالة مصرفية تبلغ مئة ألف ريال لفائدة وزارة العمل والشؤون الإجتماعية والإسكان وتكون سارية المفعول طوال مدة الترخيص الأصلية والمجددة.
_ ألا يقل سنه عن 21 سنة.
_ أن لايكون موظفا في الأجهزة الحكومية مثل الوزارة…، أو أحد الهيئات أو المؤسسات العامة أو لدى أي شركة تساهم الدولة في الخمسين في المائة 50٪ من رأس مالها.
وقد تمت الإشارة إلى هذه المادتين لتجنب الوقوع في يد المحتالين الذين يستغلون جهل الناس وعدم إطلاعهم على القانون. ونصيحتنا لكم هي أن تطلعوا على قانون إستقطاب العمال من الخارج لحساب الغير _ قطر رقم 14/1992.

وإذا تمكن رب العمل من الحصول على ترخيص إستقطالب عامل أجنبي وحصل توافق بينكما على العمل لديه سواء كان في محل تجاري أو معمل أو شركة… فيجب عليه القيام بإجراءات حتى يتمكن من الحصول على تأشيرة عمل قطر لصالحك وهي:
* تعبئة نمودج إسثمارة طلب الحصول على تأشيرة باللغة العربية.
* نسخة من السجل التجاري للشركة.
* بطاقة هجرة العمل.
* نسخة من عقد العمل ساري المفعول بين كل من رب العمل والعامل.
* نسخة من جواز السفر الخاص بالعامل.
* أربع صور من حجم تلك التي في الجواز.
وبمجرد أن يحصل رب العمل على تأشيرة عمل قطر يجب عليه أن يقوم بإرسال نسخة إلى العامل، وتقديم النسخة الأصيلة في مطار الوصول.
يجب أن تكون سارية المفعول لمدة العقد الذي تم إبرامه بين العامل ورب العمل والذي في الغالب ما تتراوح مدته من سنة إلى خمس سنوات.
إضافة إلى أن رسوم الفيزا تبلغ 200 ريال قطري.

أبرز الوظائف المطلوبة في قطر ومتوسط الرواتب:

نظرا لتعدد الوظائف التي تعرف خصاصا في اليد العاملة في قطر إلا أننا سنتحدث عن أهمها وأكثرها خصاصا في سوق الشغل القطري، كما تجدر الإشارة إلى أن الرواتب المقدمة في هذه الوظائف تختلف بإختلاف نوع العمل وكذا المستوى الدراسي المطلوب فيه، إضافة إلى كونها تختلف بإختلاف نوعية العقد والخبرة التي يكتسبها العامل.
وعلى سبيل المثال سنقدم بعض الوظائف ومتوسط أجورها:
_ الصناع الحرفيون: يصل متوسط الدخل إلى 5000 دولار أمريكي شهرياً.
_ التدريس: يصل متوسط الدخل الشهري فيه إلى 7500 دولار أمريكي شهرياً.
_ الهندسة المعمارية: يصل متوسط الأجر الشهري فيها إلى 67200 دولار أمريكي.
_ قطاع المواصلات: يصل فيه متوسط أجر السائق إلى 6500 دولار أمريكي.
_ طب الأسنان: يصل متوسط الدخل الشهري فيه إلى 31500 دولار أمريكي شهرياً.
_ الخدمات السياحية: يبلغ متوسط الأجور فيها بالنسبة للنادل الحاصل على درجة البكالوريوس إلى 5,500 دولار أمريكي شهرياً.
_ الهندسة: يصل متوسط الأجر الشهري فيها إلى 37500 دولار أمريكي.
_ العمل في البناء: يصل متوسط الأجر إلى 4000 دولار أمريكي شهرياً.
إذا كانت هذه بعض المهن التي تعرف خصاصا في اليد العاملة داخل قطر ومتوسط أوجورها وكل مايتعلق ب الاقامة والعمل في قطر .

الصفحة السابقة 1 2
زر الذهاب إلى الأعلى