الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنسا

وثائق تأشيرة فرنسا – الدراسة في فرنسا للسعوديين

يعد السكن في المدينة الجامعية أرخص أنواع السكن إذ لا يتعدي إيجار الغرفة هناك 120 يورو، في حين يصل إيجار الإستوديو إلى 350 يورو كحد أقصى، وهنا يتوجب على الطالب تقديم مبلغ ضمان والذي تصل قيمته مبلغ إيجار الغرفة في الشهر الواحد و يتم استرجاعه بعد إخلاء الغرفة، بالإضافة إلى كفالة كفيل يقيم في أحد بلدان الإتحاد الأوروبي.
ويعتبر السكن في المدينة الجامعية خاصا بالدرجة الأولى بالأشخاص الذين حصلوا على منحة دراسية من طرف الحكومة الفرنسية أو المبعوثين في إطار برامج التبادل أو لطلاب المدارس التي تقوم بتوفير سكن جامعي خاص بها، أما فيما يخص الطلاب الذين لا ينتمون لما سبق ذكره فبإمكانهم تقديم طلب للمركز الإقليمي للخدمات الجامعية( CROUS) في الفترة الممتدة بين شهري يناير و أبريل، لكن تبقى فرصهم في الحصول على مكان للسكن في المدينة الجامعية ضعيفة وذلك راجع لكون الأماكن قليلة ومحدودة هناك كما أنه يتم النظر في الطلبات المقدمة وفق معايير إجتماعية.
– توجد بعض المدن الجامعية الخاصة لكن إيجارها غال مقارنة بالحكومية وذلك راجع لمستوى الراحة الكبير فيها والخدمات التي تقدمها وقربها من الجامعات، وللحصول على مكان فيها يتوجب عليك دفع إيجار عدة شهور بشكل مسبق.
– المدينة الجامعية الدولية المتواجدة في باريس خاصة بطلاب الدراسات العليا والباحثين.

 إستئجار سكن مفروش أو غير مفروش:

 القطاع الخاص:

يتم الإستئجار من خلال مكتب عقاري يدفع فيه الطالب أتعابه بالإضافة لمبلغ إيجار شهر، أو الاستئجار مباشرة من صاحب السكن، ويصل تمن إيجار المتر المربع الواحد داخل باريس حوالي 20 يورو في حين أقل من ذلك في المقاطعات الأخرى، ويلزم للاستئجار مايلي:
– تقديم كفالة من قبل شخص أو مؤسسة، والذي يتعهد بأداء المبلغ المستحقة على المستأجر إذا تخلف عن الأداء، ويتوجب على الكفيل أن يكون مقيما داخل فرنسا أو أن يتعدى دخله ثلاثة أو أربعة أضعاف مبلغ الإيجار أو أن يقوم بدفع مبلغ الإيجار لسنة كاملة مسبقا.
– توقع عقد إيجار لمدة سنة واحدة ويتم التجديد بشكل تلقائي مالم يتم فسخه من قبل أحد الطرفين.
– التأمين على السكن.

ويمكن للطلاب الحصول على المساعدة في البحث عن السكن من طرف قسم السكن في الم،سسات التعليمية أو مركز ( CROUS) أو مراكز إستقبال الطلاب الأجانب، بالإضافة إلى أنه بإمكانهم الحصول على مساعدة مالية خاصة بالسكن من قبل صندوق المخصصات العائلية Caisse d’Allocations Familiales إذا كان السكن يحترم المعايير المحددة في الأنظمة.

موضوع عن سياحة في فرنسا
سياحة في فرنسا – اماكن سياحية في فرنسا

 السكن عند عائلة:

يناسب هذا النوع من السكن الأشخاص الذين يتعلمون اللغة والفترات القصيرة، إذ تقوم معاهد اللغة بالإضافة إلى وكالات متخخصة بتوفير هذا النوع من السكن و تبلغ قيمته في باريس حوالي 200 يورو في الأسبوع.

الطعام في فرنسا:

* تتوفر فرنسا على 450 مطعم جامعي تبلغ تكلفة الوجبة الواحدة فيه 2.85 يورو، ويمكن دخولها ببطاقة الطالب.
* هناك أيضا بعض المقاهي والمطاعم التي تقدم وجبات بتكلفة رخيصة تبدء من 10 يورو.

المواصلات داخل فرنسا:

تتوفر فرنسا على شبكة قطارات سريعة تقطع مسافة 1000كم في أربع ساعات، بالإضافة إلى الخطوط الجوية المحلية والدولية وشبكة طرق سريعة في كامل البلاد.
و سعر السيارة المستعملة لا يتجاوز 3000 يورو أو إستئجار سيارة، يمكن للطلاب إستبدال رخصة السياقة الخاصة بهم برخصة فرنسية

العملة والمصاريف:

* بإمكان الطلاب السعوديين فتح حساب مصرفي غير مقيم باليورو أو أي عملة أخرى، في حال إقامتهم داخل فرنسا منذ أقل من عامين أو فتح حساب مصرفي مقيم باليورو أو أي عملة أخرى إذا كانت إقامتهم تبرر ذلك.
* يتم التعامل في فرنسا باليورو إلى جانب بطاقات الائتمان من نوع فيزا و ماستركارد بدءا من مبلغ 15 يورو.

الصفحة السابقة 1 2
زر الذهاب إلى الأعلى