الدراسة بالخارجالهجرة الى فرنساجديد القوانين

الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا انطلاقا من شعبة الطب للتونسيين

الدراسة الطب في فرنسا بعد الباكالوريا للتونسيين أو الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا في فرنسا في الجامعة الفرنسية ، تعد فرصة مهمة لأغلب طلبة الطب التونسيين، لكون الدراسة في فرنسا مجانا كما أن هذه الأخيرة تستقطب العديد من الطلاب الدوليين الأجانب من مختلف الجنسيات لذلك سنقدم لكم في هذا الموضوع مجموعة من التفاصيل التي تتعلق ب الدراسة الطب في فرنسا بعد الباكالوريا للتونسيين .

عدد سنوات دراسة الطب في فرنسا:

تختلف مدة دراسة الطب في فرنسا بإختلاف التخصص فمثلا بالنسبة لأخصائيي الطب العام تستغرق مدة تسع 9 سنوات، وبالنسبة للمتخصصين الآخرين مثل أطباء الأطفال و الجراحين فتتراوح مدة الدراسة مابين عشر 10 إلى إثنا عشر 12 سنة.

نظام الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا في الجامعة الفرنسية في مجال الطب:

للذين يرغبون في اكمال الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا أو متابعة الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا سنقدم لكم هنا تفصيل عن نظام دراسة الطب في فرنسا بعد الباكالوريا :
في فرنسا تنقسم الدراسات الطبية إلى ثلاثة أقسام أو دورات وهي PCEM و DCEM و الطب العام وغيره من التخصصات وكل هذه التخصصات نهايتها حصول الطالب فيها على شهادة دكتوراه الدولة في الطب.

الدورة الأولى ( دورة PCEM):

هذه الدورة عبارة عن عامين دراسيين تحضيريين، لهما نفس البرنامج الدراسي لكل طلاب الطب وطب الأسنان والعلاجية الطبيعي و التمريض والصيدلة.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لايسمح لأي طالب أن يقوم بالتسجيل لأكثر من مرتين في هذه السنة ( السنة الأولى)، ولابد من إجتياز إمتحان تنافسي يتم تنظيمه في آخر السنة الأولى من أجل المرور للسنة الثانية.
كما أن الحد الأقصى لعدد الطلاب المقبولين من خارج الإتحاد الأوروبي من إجمالي الطلبة ينحصر في 8٪، شريطة أن تكون درجة الطالب الأجنبي أعلى من درجة آخر طالب فرنسي تم قبوله أو مساوية لها.

الدراسة في فرنسا مجانا
الدراسة في فرنسا مجانا الجامعة الفرنسية

الدورة الثانية ( دورة DCEM):

تمتد الدورة الثانية من الدراسة في فرنسا في الجامعة الفرنسية لمدة أربع سنوات، ويتوجب على طلاب قد أتموا الدورة الثانية بنجاح وإجتازو كل الإختبارات النظرية إلى جانب التحقق من المشاركة في الندوات و كل فترات التدريب داخل المستشفيات، وذلك قبل الذهاب إلى المرحلة الثالثة.
وبعد نجاح الطلاب من المرحلة الثانية وحسب ترتيب نقاطهم التي حصلوها، يحق لهم متابعة دراستهم في الإختصاص الذي يحبونه

الدورة الثالثة ( دورة DES):

وتشمل هذه الدورة برنامجين دراسيين هما الطب العام أو التخصصات الأخرى، ويمكن الحصول على دبلوم الدراسات المتخصصة DES من كليهما.
كما يمكن متابعة بعض الإختصاصات من أجل الحصول على شهادة الدراسات المتخصصة التكميلية DESC قبل تحضير الأطروحة ومناقشتها لنيل شهادة دكتوراه الدولة في الطب، والتي تستغرق سنتين.

شروط الدراسة الطب في فرنسا بعد الباكالوريا للتونسيين :

كما سبق وقلنا أن الدراسة في فرنسا مجانا أو شبه مجانية بالنسبة للطلاب الجامعيين الشيء الذي يجعلها تستقطب العديد من الطلاب من داخل وخاوج الإتحاد الأوروبي، وبعد إطلاعنا على مدة اتمام الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا في مجال الطب ومراحلها سنتحدث الآن عن شروط الدراسة في فرنسا بعد الباكالوريا للتونسيين .

إذ يعتمد في إجراء التقديم على الدراسات الجامعية الطبية داخل فرنسا على البلد الذي أتى منه الطالب، أي أن الأشخاص الذين ينتمون لأحد البلدان الأعضاء في الإتحاد الأوروبي أو المنطقة الإقتصادية الأوروبية هم في غنى عن تأشيرة الدراسة وبالتالي يمكنه التقدم بشكل مباشر لكلية الدراسات العليا أو الجامعة التي يختارها، على خلاف الطلاب القادمين من البلدان الأخرى الذين لابد لهم من الحصول على تأشيرة طالب من أجل إكمال دراستهم في فرنسا والتي يتطلب الحصول عليها المرور عبر مؤسسة Campus France.
إذ يتوجب على الطالب الدولي إظهار تأشيرته كإثبات على إقامته في السنة الأولى، إلا أنه يتوجب عليه أيضا التسجيل لدى مكتب الهجرة في آجال شهر من وصوله إلى فرنسا وإجرائه للفحص الطبي من أجل إنهاء باقي الإجراءات الإدارية الخاصة بفيزته، وفي الأعوام التالية كل ماعليه فعله هو تقديم طلب من أجل الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا.
وهنا لابد على الطالب من أن يجيد اللغة الفرنسية إلى جانب توفره على شهادة الثانوية العامة. والتي يمكن تحقيقها من خلال الإلتحاق بدورات تعلم اللغة الفرنسية التي توفرها مراكز خاصة. على أن يتقدم بعدها لإجتياز أحد الإمتحانين الآتيين واللذان يتيحان له فرصة في التسجيل في أحد الجامعات أو كليات الطب العليا الفرنسة:

موضوع ذو صلة
الدراسة في ايطاليا 2020

* إختبارات اللغة الفرنسية TCF/ TFE:

تقوم هذه الإختبارات بتقييم كفاءات المرشح في اللغة الفرنسية، وتكون مدة صلاحية TCF سنتين فقط مقابل دبلومات DELF و DALF التي تصلح لمدى الحياة.

لإكمال قراءة الموضوع ،،، المرجوا الانتقال الى الصفحة 2

1 2الصفحة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى